سوشيال ميديا وفضائيات

نور البصيرة.. مركز دعم ذوي الإعاقة البصرية بجامعة سوهاج

25-9-2021 | 11:14
نور البصيرة مركز دعم ذوي الإعاقة البصرية بجامعة سوهاج طريقة برايل
Advertisements
عبدالصمد ماهر

استعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "نور البصيرة .. مركز لتدعيم ذوي الإعاقة البصرية بجامعة سوهاج".

وقال الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، إن المركز يقدم خدمات للطلاب ذوي الإعاقة منذ عام 2006، حيث كانت الفكرة البسيطة من البداية وعبارة عن جهاز كمبيوتر وغرفة واحدة.

وكانت الخدمات موجهة فقط للطلاب من ذوي الإعاقة البصرية، ومقتصرة على الناحية الدراسية والتعليمية بعلمية، حيث كانت يتم تحويل المناهج من الـ"وورد" إلى طريقة برايل حتى يستوعبها الطلاب، وكان يتم تحويل المناهج إلى الطريقة السمعية أيضا تسهيلا على الطلاب.

وأوضح، أن المركز جرى تصنيفه كأول مركز على مستوى الجمهورية: "وصلنا وفد من المجلس الأعلى للجامعات ومنظمة اليونيسكو، وبعدما عرضنا عليهم الخدمات التي نقدمها للطلاب فوجئنا بتصنيفنا في المركز الأول".

أما الدكتور عماد الصوينع مستشار رئيس الجامعة لشئون ذوي الإعاقة، فقد أكد أن المجموعة القائمة على إدارة المركز متخصصة في التعامل مع ذوي الإعاقة، سواء البصرية أو الحركية أو السمعية، ولديه قاعدة بيانات بهؤلاء الطلاب، ويشملهم المركز بأنشطة متعددة، وفتح معمل للتعلم الإلكتروني وبه مجموعة من أجهزة الحاسوب القادرة على إمداد هؤلاء الطلاب ببرنامج التعلم بطريقة برايل.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة