منوعات

"عادل" ينحت حياة «الوادي» على مخلفات النخيل | صور

14-10-2021 | 13:52
 عادل  ينحت حياة ;الوادي; على مخلفات النخيل | صورعادل ينحت حياة الوادي على مخلفات النخيل
منال بدر

شجرة النخيل.. يقولون عنها في الوادي إنها الشجرة المباركة التي لا يخلو بيت من منتجاتها ليس فقط البلح والرطب ولكن الأثاث نفسه قد يكون من جذوع النخيل ومشتقاته.. فكل بيوت الوادي الجديد لا تستغني عنها أبدا، فهو أي النخيل عماد الحياة.

وفي جنبات الوادي ونخيله العالي نشأ «عادل» بعشق النخيل ورطبه وحتي مخلفات النخيل من التأقلم كان يلعب بها وهو طفل صغير مع أصحابه وهم يلعبون ويلهون بها وهو يرسم بها أشكالا مختلفة ورغم أنه قرر أن يتخذ من موهبته في النحت والرسم علي النخيل هواية وأكل عيش.

بعد خروجه من عمله الحكومي يكمل يومه بين أولاده وداخل غرفته التي جعل منها ورشة يجمع فيها كل أدواته.

يقول «عادل»: لمخلفات النخيل مميزات كثيرة فهو رغم خفة وزنه إلا أنه صلب ومتين ويحتاج إلي حس فني، لأن كثافة الألياف في جريد النخيل عالية جدا لذلك يحتاج إلي آلات حادة بسيطة.. وفي نفس الوقت فعالة مثل الكانز وتبدأ مراحل النقش بقطع الجزء الزائد من النخلة في ميعاد معين في السنة ويكون ذلك بعد جمع البلح في موسمه، حيث يتم تقليم النخل وتقطيع الجزء الناشف منه ثم يتم نشره علي الرمال في الشمس فترة لا تقل عن سنة لكي يجهز ويتم وضعه في الندي.. وبعد ذلك أقوم بحصر فكرة اللوحة في دماغي وأرسمها في خيالي ثم أحدد أبعادها وبعدها أبدأ النحت والتصميم علي الخشب وكل لوحة حسب ظروفها أحيانا يكون لدي الرغبة في إتمامها بسرعة وإنجاز..

وأحيانا تراودني فكرة أخرى أعمل على تنفيذها وكل لوحاتي من الواحات ومن حياة الوادي وأهله والطبيعة.. أرسم لوحاتي أو أنحتها علي قطع النخيل وحياة الوادي غنية بالتفاصيل الفريدة والمميزة التي تجعل من يراها يعجب بها.

وعن كيفية تسويق شغله يقول «عادل»: أقوم بتسويق شغلي من خلال المعارض التي توفرها الدولة في كل أنحاء الجمهورية من أرض المعارض إلى مساحات المحافظات والنوادي وغيرها من المعارض الكل يعجب بها ولكن القليل من يقدرون هذا الفن واللوحات الخشبية.

يؤكد "عادل" على أن أولاده الصغار يتعلمون الآن منه الفن والصنعة وأنه يصر على مرافقتهم في النحت حتى يشتد عودهم عليه فهو سيعلمهم الصبر والإبداع وروعة التخيل.


عادل ينحت حياة الوادي علي مخلفات النخيلعادل ينحت حياة الوادي علي مخلفات النخيل

عادل ينحت حياة الوادي علي مخلفات النخيلعادل ينحت حياة الوادي علي مخلفات النخيل

عادل ينحت حياة الوادي علي مخلفات النخيلعادل ينحت حياة الوادي علي مخلفات النخيل
نقلاً عن الأهرام التعاوني
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة