أخبار

أستاذ جراحة: بتر "رِجل" كل 30 ثانية بسبب مرض القدم السكري في العالم |صور

25-9-2021 | 03:00
 أستاذ جراحة بتر  رِجل  كل  ثانية بسبب مرض القدم السكري في العالم |صور المؤتمر السنوي لجمعية الجراحين
Advertisements
عبدالله الصبيحي

قال الدكتور أشرف جمال أستاذ جراحة الأوعية الدموية بكلية طب جامعة أسيوط، إن 84% من بتر القدم " من الركبة وحتي نهاية الرِجل"، بسبب القدم السكري.

وأضاف خلال المؤتمر السنوي لجمعية الجراحين، رقم 39، أن هناك شخصا ما بين كل 3  أو 4  مرضي سكر، يصابون بالقدم السكري.

وأكد أن كل 30 ثانية يتم بتر "رجل"، بسبب مرض القدم السكري حول العالم، مطالبا بضرورة نشر التوعية وثقافة فحص "الرجل" بانتظام واكتشاف أي أشياء غريبة.

في غضون ذلك، ناقش المؤتمر كيفية الاستخدام الآمن للمضادات الحيوية، وعدم الإفراط في تناولها إلا تحت إشراف طبي، خاصة لمرضي فيروس كورونا.

وأضاف الدكتور إيهاب الحسيني "خبير أدوية"، أنه يجب أن يكون استخدام المضادات الحيوية "الحقن"، في المستشفيات فقط، وعدم توفرها في الصيدليات، وذلك يحدث في كل دول العالم، حيث أنه قد ينتج عنها مضاعفات، لذا توصي النظم العلمية الطبية بعدم توافرها خارج المنشآت الطبية.

وأضاف أن سوق المضادات الحيوية في مصر يتعدى 4.5 مليار جنيه، وذلك نتيجة الزيادة السكانية والاستخدام الغير صحيح.

وأضاف أنه في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، تم الاعتماد علي المضادات الحيوية لتقليل مدة الإصابة وشدة الإصابة أيضا.

وأوضح أن هيئة الشراء الموحد قامت بتوفير أدوية علاج كورونا لمستشفيات وزارة الصحة حرصا على المرضى، حيث قامت مؤخرا تم توفير وضخ أدوية "الميراج" و"مونوكلونال" كأحد أهم المستحضرات التى لها تأثير فعال في مواجهة فيروس كورونا بمستشفيات العزل بالجمهورية، وأن "ميراج" علاج قوى لمواجهة الحالات التى تعانى من التهاب رئوى حاد بسبب الإصابة بفيروس كورونا، فقد تم توريد مليون و430 ألف عبوة منه لمستشفيات وزارة الصحة.

جدير بالذكر أن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، قامت اللجنة بتحديث برتوكول العلاج للمرة الخامسة لاضافة عدد من الأدوية الهامة في التعافي السريع من كورونا، خاصة الذين يعانون من التهاب رئوى حاد.

 ونجحت الأدوية الجديدة في علاج عدد كبير من الحالات المصابة بكورونا وحققت نتائج مبهرة خاصة في ظل الموجة الرابعة، وأنه يفضل الالتزام بكافة الاجراءات الوقائية والاحترازية حتى بعد الحصول علي تطعيم كورونا لكون لقاح كورونا لا يمنع الإصابة مطلقا وإنما يقلل من احتمال حدوثها وفي نفس الوقت يحد من المضاعفات الخطرة للفيروس .

وهناك تطور كبير في آليات العلاج الخاص بكورونا وتم توفير الأدوية بالمستشفيات كما أنها حققت نسبة نجاح قدرها 84.1% في التعافي من كورونا بجميع مستشفيات العزل بالجمهورية.


 المؤتمر السنوي لجمعية الجراحيين المؤتمر السنوي لجمعية الجراحيين

 المؤتمر السنوي لجمعية الجراحيين المؤتمر السنوي لجمعية الجراحيين

 المؤتمر السنوي لجمعية الجراحيين المؤتمر السنوي لجمعية الجراحيين
اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة