عرب وعالم

رئيس وزراء إسبانيا: زعيم الانفصاليين الكاتالونيين "يجب أن يمثل أمام العدالة"

25-9-2021 | 04:50
رئيس وزراء إسبانيا زعيم الانفصاليين الكاتالونيين  يجب أن يمثل أمام العدالة الزعيم الانفصالي الكاتالوني كارليس بوتشيمون
Advertisements
أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الجمعة، أن الزعيم الانفصالي الكاتالوني كارليس بوتشيمون، الذي يعيش في المنفى في بلجيكا وأوقف في ايطاليا "يجب أن يمثل أمام العدالة".

وقال سانشيز في مؤتمر صحفي "من الواضح أن كارليس بوتشيمون يجب أن يمثل أمام العدالة وأن يحاكم" بسبب تورطه في المحاولة الفاشلة لاستقلال كاتالونيا عام 2017 التي يلاحق بسببها في إسبانيا.

وكان بوتشيمون قد فر إلى بلجيكا أواخر عام 2017 هربا من الملاحقة القضائية بعد أن أجرت الحكومة الكاتالونية التي كان على رأسها في ذلك الوقت استفتاءً حظرته مدريد ثم أصدرت بنتيجته إعلان استقلال لم يدم طويلا.

وأثارت هذه الحادثة أسوأ أزمة سياسية في اسبانيا منذ عقود، حيث تحركت الحكومة لمحاكمة الانفصاليين الكتالونيين الذين أيدوا الاستقلال وأصدرت أحكاما بالسجن لفترات طويلة بحق تسعة منهم.

وعلى الرغم من إصدار عفو عن الجميع في وقت سابق هذا العام، لا تزال إسبانيا تطالب بمحاكمة بوتشيمون وآخرين بتهمة محاولة الانفصال.

وقال محامي بوتشيمون على تويتر، إن موكله العضو في البرلمان الأوروبي قد أوقف في بلدة ألغيرو في سردينيا الخميس، ومن المتوقع أن يمثل أمام محكمة إيطالية لتنظر في أمر تسليمه الى إسبانيا، حيث يواجه اتهامات بالتحريض على الفتنة.

وقال سانشيز: "هذه الحكومة تحترم جميع الإجراءات القضائية سواء كانت في إسبانيا أم في أوروبا أم إيطاليا في هذه الحالة، وستمتثل لأي قرارات قضائية يتم اتخاذها".

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة