Close ad

رئيس جامعة عين شمس: إجراء نحو 1500 عملية زراعة كبد بـ3 مستشفيات خلال 20 عامًا

24-9-2021 | 22:36
رئيس جامعة عين شمس إجراء نحو  عملية زراعة كبد بـ مستشفيات خلال  عامًا الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس
محمود سعد

أكد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أنه تم إجراء أول زراعة كبد في مصر من متبرع حي بالتعاون مع نخبة من الخبراء الأجانب منذ عشرين عاما، مشيرا إلى أنه على مدار 20 عاما مضى أجرى الفريق الطبى لجامعة عين شمس 1500 عملية زراعة كبد في 3 مستشفيات هي: مستشفى وادي النيل و مستشفى مصر للطيران و مستشفى عين شمس التخصصي.

موضوعات مقترحة

وكشف رئيس جامعة عين شمس، عن إجراء 460 حالة منها بمستشفى عين شمس التخصصى ، لافتاً أن أول عملية زراعة كبد في مصر أجراها فريق مصري 100% كانت في عام 2004 .

و أعرب المتيني، عن فخره بتعاقب الأجيال في مجال زراعة الأعضاء في مصر بوجه عام وزراعة الكبد بوجه خاص، مؤكداً أن كل من ساهم في هذا المجال تحمل تحديات كبيرة.

وأوضح رئيس جامعة عين شمس، أن أي مستشفى يتم فيها عمليات زراعة الأعضاء تكون مجهزة على أعلى مستوى ، لافتاً أن وجود مثل هذا النوع من الجراحات الدقيقة يرتقي بمنظومة العمل الصحي داخل أي مستشفى .

و أشار إلى أن مصر بصدد إدخال عمليات زراعة الرئة و أن مركز زراعة الأعضاء بمستشفى عين شمس التخصصي والذي سيتم افتتاح التطويرات والتجديدات بعد غد الأحد ، سوف يتعاون مع الجانب الياباني في هذا المجال لما لهم من خبرات سابقة .

وأضاف رئيس جامعة عين شمس، أن مركز زراعة الأعضاء بمستشفى عين شمس التخصصي يوفر عمليات زراعة الكبد و الكلى و الرئة بأعلى مستويات الجودة وبمعايير علمية عالمية دقيقة.

جاء ذلك خلال اليوم العلمي، الذي نظمته كلية الطب بجامعة عين شمس، حيث شهد عددا من الجلسات العلمية بتقنية الفيديو كونفرانس تناولت الجديد في زراعات الكبد والكلي و القلب و المرتقب في زراعات الرئة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: