رياضة

شريف تيراسبول.. فريق بلا دولة في مواجهة ريال مدريد

24-9-2021 | 21:16
شريف تيراسبول فريق بلا دولة في مواجهة ريال مدريدشريف تيراسبول
Advertisements
وكالات الأنباء

هناك أندية دول وأندية بدون دول، وهذا هو حال شريف تيراسبول، منافس ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، الذي ينتمي إلى دولة ترانسنيستريا، وعاصمتها تيراسبول، هي جمهورية مستقلة أعلنت نفسها دولة، لكن لم يعترف بها المجتمع الدولي، وتعد روسيا حليفها الوحيد.

وتعتبر مولدوفا، الدولة التي انفصلت عنها ترانسنيستريا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي عقب حرب تدخلت فيها روسيا لصالح الانفصاليين، هذا الشريط من الأراضي جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

ويعتبر شريف تيراسبول أعظم فخر لهذا البلد الصغير، وفاز بالدوري المولدوفي 19 مرة منذ تأسيسه في عام 1997.

ويسيطر كونسورتيوم شريف على 60% من الاقتصاد الوطني في ذلك البلد، الذي يحصل على نصف عائدات ميزانيته من الضرائب التي يدفعها هذا التكتل.

ويرجع هذا التكتل إلى إيليا كازمالي وفيكتور جوشان، وهما ضابطا شرطة روسيان سابقان قررا الاستفادة من الفراغ القانوني في فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي لكسب ثروة في تجارة النفط والتبغ والكحول وغيرها من المنتجات.

ولدى الكونسورتيوم حزب سياسي خاص به، هو حزب "التحديث"، الذي يمتلك 29 مقعدا من أصل 33 مقعدا في البرلمان المنتخب قبل أقل من عام.

ووفقا لمجلة فوربس، تقدر ثروة جوشان بأكثر من 2.3 مليار يورو.

وبعد عدة محاولات، تأهل نادي شريف تيراسبول أخيرا لمرحلة المجموعات من دوري "الأبطال" تاركا خلفه فرقا عريقة مثل دينامو زغرب وريد ستار؛ وفي المباراة الأولى تغلب على شاختار دونيتسك بهدفين مقابل لا شيء.

وقال نائب رئيس اتحاد الصحفيين الرياضيين، ألكسندرو فوسا، "لديه أفضل مرافق التدريب في أوروبا بعد أياكس".

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة