أخبار

الأمم المتحدة تناقش سبل الحصول على طاقة نظيفة بأسعار معقولة

24-9-2021 | 09:57
الأمم المتحدة
سمر نصر

انطلقت فعاليات الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، تحت شعار "بناء المرونة من خلال الأمل"، وعلى خلفية جائحة كوفيد-19 وحالة انعدام الأمن العالمية، حيث من المقرر أن تسلط الفعاليات الضوء على الحاجة إلى مزيد من سرعة التحرك والطموح لضمان تعاف متساو وأخضر وتسريع وتيرة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى المداولات العامة، فهذا العام سيشهد إطلاق سلسلة من المؤتمرات الدولية للأمم المتحدة في عام 2021، والتي من المتوقع أن تبرز جميعها العمل والحلول التي ستحفز التحولات المطلوبة لضمان الصحة والازدهار والسلام لجميع الناس.

وتناقش فعاليات الحوار رفيع المستوى حول الطاقة المقرر عقدها اليوم الجمعة، معالجة الأزمة المزدوجة المتمثلة في التحدي المناخي وفقر الطاقة – من أجل تسريع وتيرة التحرك نحو طاقة نظيفة بأسعار معقولة لجميع الناس، تسهم في الحد من الانبعاثات وتوفير الطاقة لـ 759 مليون شخص يفتقرون حاليا إلى الوصول إلى الكهرباء، و 2.6 مليار شخص يعتمدون على وقود طهي غير صحي.

ويركز الاجتماع على رفع الطموح نحو تحقيق مقاصد الهدف 7 من أهداف التنمية المستدامة عبر تحفيز الحلول المبتكرة والاستثمارات والشراكات بين أصحاب المصلحة المتعددين والالتزامات السياسية.

وسوف يعقد الأمين العام الحوار افتراضيا على مستوى القمة، بمقتضى تفويض الجمعية العامة، وهو أول اجتماع رفيع المستوى حول الطاقة تحت رعاية الجمعية العامة منذ 40 عاما، ويمثل فرصة تاريخية.

كما سيتيح الحوار للدول الأعضاء وغيرها من أصحاب المصلحة، فرصة لإعلان اتفاقات حول الطاقة تحدد التزامات طوعية وتحركات نحو تحقيق الطاقة النظيفة بأسعار معقولة لجميع الناس، مع مراقبة ورصد التنفيذ وصولا إلى العام 2030.

اقرأ ايضا:
الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة