سوشيال ميديا وفضائيات

أستاذ هندسة بترول: هناك طفرة كبيرة في معامل التكرير المصري ومجمعات البتروكيماويات

23-9-2021 | 13:55
بتروكيماويات
محمد أبو القاسم

قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة بترول، إن الدور المصري سواء على المستوي الشرق أوسطي أو العالمي دور واضح وإستراتيجي وخاصة فيما يخص مجال استثمارات الغاز الطبيعي.

وتابع: "الدولة المصرية لديها أكبر استثمار على مستوى القارة الإفريقية ولديها إمكانات من الشركات الأجنبية تصل إلى حوالي 26 شركة أجنبية".

وأضاف القليوبي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أنه خلال الـ 5 سنوات السابقة كان هناك طفرة كبيرة في عملية معامل التكرير المصري وفي مجمعات البتروكماويات ومجمعي الجيل الثالث من مصانع الغاز المسال بالإضافة إلى طفرة في عمليات البحث والتنقيب والمشروعات العملاقة.

وأوضح الخبير العالمي للبترول والطاقة، أن الدولة المصرية نجحت بأكثر من 85% من شركات البترول والخدمات البترولية والتي جعلتها ذات مسار إستراتيجي جاذب لكثير من الدول العالمية. 

وأشار القليوبي إلى أن "الاجتماع الوزاري الثامن للغاز" سيشمل جزء كبير من الدور المحوري للدولة المصرية وتأثيرها لإستراتيجية البترول والغاز وسوف يشمل قضايا تمثل إستراتيجية الافتتاحية في الاقتصاديات بعد الانكماش الكبير أثناء جائحة كورونا التي أثرت سلباً علي شراهة شراء النفط والمشروعات الاستثمارية وخاصة فيما يخص الشركات العالمية للنفط لأنها تعتمد على الافتتاحية في الدول ومعاملات الأمن لدي هذه الدول وما تقدمه هذه الحكومات لهذه الشركات العالمية من تسهيلات لبناء هذا الاستثمار.

يذكر أن منتدى الطاقة العالمي والاتحاد الدولي للغاز قررا اختيار مصر لاستضافة الاجتماع الوزاري الثامن للغاز خلال عام 2022 والمنتدى يناقش الانتعاش الاقتصاد العالمي بعد تداعيات جائحة كورونا والارتفاع الحاد في أسعار الغاز الطبيعي الذي شهدته الأسواق خلال عام 2021.

اقرأ ايضا:
الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة