تحقيقات

في المبادرة الرئاسية 3%.. اصرف قيمة الشقة خلال 10 أيام فقط | فيديو

23-9-2021 | 14:20
العملاء داخل البنك لإنهاء الإجراءات
حوار -اسماعيل النويشي تصوير ومونتاج ..أحمد فاوي

رئيس قطاع التمويل العقاري: "التعمير والإسكان" أول بنك يطبق المبادرة وصرفنا فعليًا لـ 22 مواطنًا وندرس ملفات 500 آخرين.

المبلغ المخصص من المركزي يمول شراء 300 ألف وحدة والمبادرة تستمر لـ 3 أعوام

مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%من المبادرات التاريخية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتمكين ومساعدة المواطنين بمختلف شرائحهم ودخولهم من الحصول علي وحدة سكنية مناسبة وفي المكان المناسب.

ولاقت المبادرة والتي خصص لها البنك المركزى 100مليار جنيه قبولًا كبيرًا لدى المواطنين خاصة أنها غير ملزمة بالحصول على الوحدة من وزارة الإسكان أو الوحدات التي تنفذها الدولة  لكن تمتد المبادرة لتدخل في إطار تمويل ودعم وحدات القطاع الخاص والوحدات التي ينفذها الأهالي.

"بوابة الأهرام" التقت المحاسب محمد محاريق رئيس قطاع التمويل العقاري ببنك التعمير والإسكان والذي أكد أن بنك الإسكان هو أول بنك يقوم بعمليات الصرف لثمن الوحدات التي تم الحصول عليها ضمن مبادرة  الـ3% موضحًا أنه تم صرف المبالغ لعدد كبير من المواطنين داخل إطار المبادرة.

#

وخلال حواره مع "بوابة الأهرام" قال "محاريق" إنه على أي مواطن بمختلف المحافظات يرغب في الحصول على وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية بفائدة 3%  ولمدة سداد تصل لـ 30عامًا أن يتوجه بأوراقه لأي فرع من فروع بنك التعمير والإسكان سواء بالقاهرة أو بالمحافظات موضحًا أن الشروط العامة للحصول علي الوحدة أن تكون الوحدة مشطبة وجاهزة للسكن وكاملة المرافق فيما لا يتخطى سعر الوحدة من شريحة المواطنين متوسطي الدخل عن 1،4مليون جنيه  فيما تحدد وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري سعر الوحدة بالنسبة لشرائح محدودي الدخل.

وحول الشروط الخاصة بالمواطن المستفيد من المبادرة قال "محاريق" إنه وفق بيان البنك المركزي أن يكون سن المستفيد لا يقل عن 21 عامًا ولا يكون استفاد بدعم أو تمويل أو مبادرة قبل ذلك من الدولة فيما لا يزيد دخل المواطن من محدودي الدخل على 4500 جنيه ولا يزيد على 6000 جنيه بالنسبة للأسرة وبالنسبة لشرائح متوسطي الدخل لا يزيد دخل الأعزب على 10 آلاف جنيه و14 ألف جنيه بالنسبة لدخل الأسرة.

وأشار رئيس قطاع التمويل العقاري بالبنك إلى أن إقبال المواطنين على فروع البنك للحصول وحدة سكنية بفائدة 3% يرجع لثقتهم في البنك ويرجع لتاريخ البنك الطويل في توفير الوحدات السكنية لمختلف المواطنين بالمبادرات المتنوعة مؤكدا أن الحالات التي تم الصرف واستفادت بالفعل من المبادرة بلغت أكثر من 22 حالة بقيمة 20مليون جنيه فيما يوجد 40 ملفا بمختلف فروع البنك تمت الموافقة  عليها  بعد دراستها  وحصلت علي قرار الصرف فعليا وجاري تنفيذها كما يتم دراسة حاليا مايقرب من 500 ملف تمهيدا  للصرف لها.

وحول المدة التي يستغرقها بنك الإسكان لدراسة ملف العميل وصرف ثمن الوحدة قال "محاريق" أنها لاتتجاوز 10 أيام يتم خلالها تقييم الوحدة وإجراء الاستعلام  وحتي إصدار  قرار الصرف، مؤكدًا أن البنك لديه مقيمون عقاريون حصلوا على رخصة تقييم عقاري من هيئة الرقابة المالية ومسجلين لدى البنك المركزي يقوموا بتقييم الوحدة لضمان عدم المبالغة في سعر الوحدة.

وأوضح أن المبادرة مستمرة حتى نفاذ المبلغ المخصص من البنك المركزي بقيمة 100مليار جنيه متوقعًا أن تمول هذه المبادرة ما يتراوح بين 250 ألف وحدة حتي 300 ألف وحدة علي مستوي البنوك كما توقع استمرارها لمدة 3أعوام منذ بداية انطلاقها.

وحول الآثار الجانبية علي تطبيق هذة المبادرة  قال رئيس قطاع التمويل العقاري ببنك التعمير والإسكان إنه بجانب حصول المواطن على الوحدة السكنية بأعباء مالية قليلة وهي الفائدة الرئيسية والمباشرة فإن هناك فوائد كثيرة غير مباشرة للمبادرة من خلال سعي المواطن الحر للتأمين علي نفسه كونه شرطًا من شروط الحصول علي الوحدة بجانب إنشاء سجل تجاري وبطاقة ضريبية أو فتح حساب بالبنك مؤكدا أن هذه المبادرة تتماشى في اتجاه تحويل الاقتصاد غير الرسمي إلى اقتصاد رسمي.

وحول تعاقد البنك مع شركات استثمار عقاري لتوفير وحدات تكون جاهزة التعاقد  المباشر وينطبق عليها شروط المبادرة قال "محاريق" إنه تم توقيع اتفاقات وبروتوكولات مع عدد من الشركات لديها وحدات جاهزة وينطبق عليها شروط المبادرة كما تتم دراسة عروض لعدد آخر من الشركات لديها أيضًا وحدات جاهزة للمبادرة.



رئيس القطاع القانوني: حظر بيع الوحدة حتى انتهاء سداد الأقساط والرهن العقاري ضمانة أي بنك

وكشف شريف السمان مدير إدارة الشئون القانونية ببنك التعمير والإسكان عن قيام البنك بإعداد دورات تدريبية وورش عمل كاملة لصياغة المستندات المطلوبة الخاصة الوحدات المراد تمويلها والمستندات الائتمانية المطلوبة من العميل وإعداد كافة المستندات والدراسات وذلك فور إعلان الرئيس عن إطلاق مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%.

وقال "السمان" إنه عقب بدء وإطلاق العمل في تنفيذ المبادرة كانت جميع فروع البنك بالقاهرة والمحافظات جاهزة ومستعدة للعمل من أول يوم مؤكدًا أن بنك التعمير والإسكان نتيجة جاهزية دورة الأوراق المستندية ولما له من خبرة كبيرة في التمويل العقاري تزاحم عليه العدد الأكبر من المواطنين الراغبين في التمويل العقاري ضمن المبادرة الرئاسية.

وحول إجراءات البنك للحصول على الضمانات من العميل وعدم السماح بالمتاجرة في الوحدات قال السمان إن أقوى ضمانة لأي بنك هي ضمانة الرهن العقاري للوحدة.

وأشار إلي وجود حظر بيع وتصرف للوحدة الممولة على امتداد فترة سداد القسط حيث يتم نقل التخصيص وملكية الوحدة لتكون باسم البنك الممول ليتعذر علي ملاك الوحدات التصرف فيها ويحصل علي خطاب "فك الحظر" في نهاية فترة التمويل يتضمن انتهاء سداد قيمة الوحدة.

الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة