Close ad

اليابان ترحب بطلب تايوان الانضمام إلى اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ

23-9-2021 | 10:28
اليابان ترحب بطلب تايوان الانضمام إلى اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئوزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي
أ ش أ

أعرب وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي، عن ترحيب بلاده بطلب تايوان الانضمام إلى اتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ (CPTPP).

موضوعات مقترحة

وقال موتيجي للصحفيين، على هامش حضوره اجتماعات الجمعية العامة للمم المتحدة وحسبما نقلت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية، اليوم الخميس، إن تايوان تظل "شريكا مهما للغاية لليابان" يشترك في القيم الأساسية مثل سيادة القانون، مؤكداً بأن طوكيو ستستجيب لمسعى الجزيرة للانضمام إلى اتفاق CPTPP المؤلف من 11 عضوا "بناء على وجهة نظر استراتيجية وتفهماً لرغبة شعبها".

ويأتي طلب تايوان، الذي أعلنت عنه يوم أمس الأربعاء، في أعقاب محاولة مماثلة قدمتها الصين الأسبوع الماضي لنيل عضوية CPTPP، التي تضم حتى الآن اليابان وأستراليا وسنغافورة ، بينما يشترط الموافقة بالإجماع من جميع الأعضاء الـ11 لكي تنضم دول أخرى إلى الاتفاق، وعلى عكس الترحيب بطلب تايوان، لم تبد اليابان أي ملاحظات أو ترحيب مماثل رداً على طلب الصين للانضمام إلى الاتفاق في 16 سبتمبر.

وأضاف موتيجي، في هذا الشأن، أن طوكيو بحاجة إلى فحص ما إذا كانت تايوان مستعدة للوفاء بالمعايير العالية للوصول إلى السوق والقواعد الأخرى لخطة الشراكة عبر المحيط الهادئ، والتي كانت تُعرف رسميًا باسم الشراكة عبر المحيط الهادئ (TPP).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة