آراء

ماجي الحكيم تكتب: مصر دنيا تعيشها

23-9-2021 | 00:37
Advertisements

عادة أستمع إلى موسيقى كلاسيكية حين أعمل من المنزل وفى بعض الأحيان أترك التليفزيون يعمل ولكن بصوت منخفض لأتابع كل حين وآخر مشهدًا من فيلم أبيض وأسود معاد للمرة الأف ومازلت أستمتع به.

الأسبوع الماضى، وأثناء انشغالى بالعمل على الكمبيوتر سمعت من بعيد أغنية للفنان حسين الجسمى أسمها ماتخافوش على مصر، جذبت انتباهى فرفعت الصوت قليلا لأستمتع بها.

توقفت عند عبارة معينة "مصر دنيا تعيشها"، ليس تحيزًا أو وطنية مفرطة، لكن تلك هى الحقيقة، مصر دون عن كل بلاد العالم "دنيا" بكل ما تحمله الكلمة من معان، تجد بها كل ما تريد أو تتمنى وفى أى وقت 24 ساعة، سبع أيام فى الأسبوع.

بلدنا لسيت فقط أكثر دولة بل تكاد تكون الدولة الوحيدة التى يمكن أن تقاوم فيها الوحدة.. لم تتزوج، أهلك رحلوا عن الدنيا، أولادك هاجروا إلى الخارج، مطلق، كل أشكال الوحدة يمكنك أن تحاربها فى مصر قبل أى مكان آخر.

يمكنك أن تخرج من بيتك فى أى وقت دون قلق، الأمان هو مصر ، تتمشى فى الشوارع، تجلس على مقهى، تجلس بجوار النيل، في أي وقت، مصر عمرانة بأهلها حتى لو كنت لا تعرف أحدًا، الوجوه بها ألفة يمكن أن تتحدث مع أى شخص فى الشارع أو تطلب منه المساعدة سيقابلك بود كأنه يعرفك من زمن.

كلنا هنا أهلك وناسك، لن يخذلك أغلبهم حتى ولو لم يكن باستطاعة أحدهم مساعدتك، لكنه أكيد سيتعاطف معك ويشاركك همك أو وحدتك، سيكون لك السند والظهر وقت اللزوم.

الأمثلة والأدلة لا تنتهى، لكنها تؤكد أن مصر ليست فقط أم الدنيا؛ بل هى الدنيا.. حفظها الله وأدام علينا نعمة "مصر ".

Advertisements
ماجي الحكيم تكتب: "ملزومين مني"

تم دعوتى منذ فترة للانضمام إلى صفحة نسائية على الفيس بوك اسمها تجربتى ، تعرض العضوات مشاكلهن أو مشاكل صديقاتهن، طبعا بدون ذكر الاسم.. وتقوم العضوات بالرد عليها بالمشورة والنصيحة في حدود خبرتهن..

ماجي الحكيم تكتب: اللهو الخفي

في صباح جمعة غائم قرأت رسالة منشورة في بريد الجمعة الشهير بـ جريدة الأهرام ، كانت صاحبة الرسالة تروي لـ محرر البريد معاناتها مع مرض الاكتئاب، كادت الرسالة

ماجي الحكيم تكتب: الرجوع للحق

رمضان الماضي، لم يتثن لي مشاهدة الأعمال الدرامية المتميزة التي عرضت على شاشات التليفزيون بسبب انشغالي ببعض الأمور الشخصية.

ماجي الحكيم تكتب: رزق جديد

وأما بنعمة ربك فحدث صدق الله العظيم.. ونعم الله لا تعد ولا تحصى ومنها حب البشر، الناس الذين نقابلهم في الحياة نتعلم منهم، يؤثرون فينا ونؤثر فيهم، هم السند والونس والطبطبة.

ماجي الحكيم تكتب: الضمير

يقول توفيق الحكيم إن ما يميز الإنسان عن الحيوان هو الضمير.. فهو حقًا نعمة كبيرة بدونها يفقد الإنسان القدرة على التمييز بين الخير والشر، الخطأ والصح.

ماجي الحكيم تكتب: الخوف

حالة دائمة منذ الصغر، لم أبح بها قط، لم أتفوه بتلك المشاعر، ولم أواجه حتى نفسي بها.

ماجي الحكيم تكتب: ما بين مصر وألبانيا

في الفترة الأخيرة سافر الكثيرون إلى ألبانيا بعد إن فتحت أبوابها بدون تأشيرة أو تطعيم، فاتجه إليها الآلاف من المصريين والعرب.

من فوق السحاب

طول عمري وأنا أكره المرتفعات، ووصل بي الحال إلى درجة الفوبيا لا أستطيع حتى أن أنظر للأسفل من الدور السابع حيث أسكن، لكن القدر كتب لي تجربة فريدة وصلت فيها

كوكتيل الزحام

صدمت أيما صدمة من تفاصيل مشاجرة قطار طنطا القاهرة؛ حيث ركب أحد الركاب ومعه طفلته واكتشف الكمساري بعد انطلاق القطار أنهما لا يحملان تذاكر، فطالب الراكب بدفع التذكرة والغرامة عنه وعن طفلته

بطبعه "خاين"

المرأة الحلقة الأضعف في أي مجتمع، مهما كانت المجتمعات متقدمة تظل المرأة تعاني، ولكن مع تفاوت التحضر تكون المرأة أفضل حالًا خاصة في البلدان التي تحترم القانون

"كرَّهتُونا في عيشتنا"

أسلوب متبع من عشرات السينين، لكنه زاد مؤخرًا في محاولة لمعاندة الدولة، الموظف الذي يتفنن في تعذيب المواطن في أي مصلحة حكومية أو جهة عامة، الطلبات التي

الفقاعات

على مدى سنوات ونحن نسمع دعوات لتجديد الخطاب الديني، والحق يقال نحن في حاجة إلى تجديد الخطاب المجتمعي، نحن مجتمع منقسم على ذاته، العنصرية أصبحت تأكل في فيى جذوره بشكل مرضي.

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة