أخبار

وزير الري: منهجنا في "مفاوضات سد النهضة" يؤمن لإثيوبيا أهدافها التنموية ويحد من الضرر

22-9-2021 | 16:40
وزير الري منهجنا في  مفاوضات سد النهضة  يؤمن لإثيوبيا أهدافها التنموية ويحد من الضررالدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري
Advertisements
أحمد سمير

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن أبرز التحديات التى يواجهها قطاع المياه في مصر، هو سد النهضة الإثيوبي، المقام على النيل الأزرق.

وأوضح وزير الري، خلال كلمته، التي ألقاها في فعاليات الجلسة العامة، في ثاني أيام انعقاد المنتدى العربي الخامس للمياه، اليوم الأربعاء، أن إثيوبيا نفذت عملية الملء بصورة أحادية، دون التوصل لاتفاق مع دول المصب، رغم طول أمد المفاوضات، على مدار ما يقرب من عقد كامل.

وأشار عبدالعاطي، إلى أن مصر انخرطت في جولات التفاوض حول سد النهضة بحسن نية، سعياً منها لاستكشاف السبل المتاحة للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم، ينظم عملية ملء وتشغيل السد، بعيداً عن أي منهج أحادي، يسعى لفرض الأمر الواقع، وتجاهل الحقوق الأساسية للشعوب في دولتي المصب.

وأكد أن مصر انخرطت في عملية التفاوض، وفق منهج يؤمن لإثيوبيا تحقيق أهدافها التنموية من هذا المشروع، من خلال توليد الكهرباء، مع الحد -في الوقت ذاته- من الآثار السلبية والأضرار التي سيسببها هذا السد لدولتي المصب.

وكان وزير الري، قد وصل إلى مدينة دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ للمشاركة في المنتدى العربي الخامس للمياه، الذي تنعقد فعالياته خلال الفترة من (٢١-٢٣) سبتمبر ٢٠٢١ تحت شعار "الأمن المائي العربي من أجل السلام والتنمية المستدامة".

واستقبل وزير الري لدى وصوله إلى دبي، السفير أشرف الديب القنصل العام فى دبى.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة