أخبار

«العلاج الطبيعي»: الإخصائيون يختصون دون غيرهم بوضع وتنفيذ برامج العلاج

22-9-2021 | 14:13
;العلاج الطبيعي; الإخصائيون يختصون دون غيرهم بوضع وتنفيذ برامج العلاجالنقابة العامة للعلاج الطبيعي
Advertisements
محمد علي السيد

قالت النقابة العامة للعلاج الطبيعي، إن ممارسي وإخصائيي العلاج الطبيعي يختصون دون غيرهم بوضع وتنفيذ برنامج العلاج الطبيعي، موضحة أن الطبيب المعالج هو الذي ناظر الحالة ابتداءً أيا كان تخصصه، ولا يخضع العلاج الطبيعي في عملهم الفني للطبيب المعالج.

وأشارت النقابة العامة للعلاج الطبيعي إلي قرار وزير الصحة والسكان رقم ١٦٦ لسنة 2016، بأن تزاول مهنه العلاج الطبيعي داخل أقسام مستقلة منفصلة فنيا وإداريا عن التخصصات الأخرى، ويرأس القسم فنيا وإداريا أحد إخصائي العلاج الطبيعي.

وكانت النقابة العامة للأطباء، قد أصدرت بيانا أكدت فيه أن الطبيب هو من يحدد العلاج سواء علاجا دوائيا أو علاجًا طبيعيا مع مراعاة الأمراض الأخرى التى قد يعانى منها المريض كالسكر والضغط وأمراض القلب.

وقالت إنه لا يمكن السماح بإطلاق لقب (طبيب) إلا على خريج كلية الطب البشرى، لطبيعة ونوعية الدراسة التى تلقاها فى كلية الطب والتي تؤهله لتشخيص وعلاج المرضى وقيادة الفريق الصحي.

وأضافت: "فحسب المادة الأولى من القانون رقم 415 لسنة 195، فإنه لا يحق ممارسة وتوقيع الكشف الطبى على المرضى إلا للطبيب خريج كلية الطب البشري".

وأكدت النقابة أيضاً احترامها للدور المحورى الذى يقوم به كل عضو من المهن المعاونة للطبيب مثل التمريض والعلاج الطبيعى والعلاج الوظيفى والتأهيل الحركي وغيرها من المهن الهامة المعاونة للطبيب.

وأهابت النقابة بضرورة التزام كل عضو فى الفريق الصحى بدوره المنوط به وعدم الاعتداء على دور غيره من المهن الأخرى لضمان سلامة المنظومة العلاجية.

وأكدت النقابة العامة للأطباء، احترامها الكامل لكل أعضاء الفريق الصحى لدورهم الجليل فى رعاية المرضى، موضحة أنه من المعلوم أن الطبيب هو الشخص الوحيد المخول له فحص ومناظرة المريض وتشخيص المرض ووضع خطة العلاج وتوزيع الأدوار على بقية الفريق الصحى.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة