ثقافة وفنون

"مدينة مزينة بالفرح".. مهرجان "جرش للثقافة والفنون" ينطلق اليوم بالأردن في دورة استثنائية

22-9-2021 | 11:07
 مدينة مزينة بالفرح  مهرجان  جرش للثقافة والفنون  ينطلق اليوم بالأردن في دورة استثنائيةمهرجان جرش بالأردن
Advertisements

ينطلق مساء اليوم الأربعاء "مهرجان جرش للثقافة والفنون" بالأردن، تحت شعار "جرش مزينة بالفرح" في دورة استثنائية مكللة بالاشتراطات الصحية، ويستمر حتى 2 أكتوبر المقبل، متضمنًا العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، بحضور عربي كبير، ومشاركة مصرية.

وتحيي الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي أولى حفلات المهرجان على المسرح الجنوبي، وتختتم الحفلات بصوت الأردن الفنان عمر العبد اللات.

وأعلنت إدارة المهرجان إطلاق موقع إلكتروني لشراء تذاكر حفلات المهرجان، بعنوان "سجلني" (www.sajilni.com).

وقالت إدارة المهرجان، إن التسجيل مرتبط إلكترونيا بمنصة المطاعيم التابعة لوزارة الصحة الأردنية، حيث يسمح لكل شخص فوق سن الثامنة عشرة ومتلقي لقاح كورونا بشراء تذكرة بحد أعلى.

وأضافت في بيان لها أن تذاكر حفلات النجوم العرب قيمتها 15 دينارًا أردنيًّا، وتذاكر حفلات النجوم الأردنيين (مجانية)؛ دعمًا للفنانين ولجمهور المهرجان وللاحتفال بمناسبة مئوية الدولة الأردنية.

ويشتمل البرنامج الفكري للمهرجان على مؤتمر نقدي للرواية العربية، وأمسيات شعرية وقصصية متنوعة بحضور 130 مشاركًا، إلى جانب 35 شاعرًا عربيًّا منهم عدد من الشعراء المصريين، بالإضافة إلى الاحتفاليات الموسيقية والغنائية والأوبرا والباليه والفنون البصرية المعاصرة  والشعبية.


ويحتفي ملتقى جرش النقدي، بالرواية، حيث تنعقد في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي مجموعة ندوات حول الرواية، تدور حول محاور متنوعة.

من هذه المحاور التي يناقشها ملتقى جرش النقدي: عمّان والقدس في الرواية، الجدل السياسي والتاريخي في الرواية، جماليات أسلوبية في الرواية، وغيرها، بمشاركة باحثين وأكاديميين ومبدعين أردنيين وعرب.

وَيَستهل مهرجان جرش للثقافة والفنون، فعاليات برنامجه الثقافي والفكري والشعري بندوة تذكارية تنعقد في الرابعة مساء غد الخميس 23 سبتمبر في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي حول الشاعر الأردني الراحل جريس سماوي (22 ديسمبر 1956 - 10 مارس 2021)، الذي تحمل الدورة الحالية اسمه، تكريمًا له. كما تشهد الندوة قراءات لقصائد جريس سماوي، يقوم بها كل من: عبير عيسى، د.راشد عيسى، د.ليندا عبيد.

يتحدث في الندوة كل من الشعراء والمبدعين: أحمد الشهاوي (مصر)، زاهي وهبي (لبنان)، حسن نجمي (المغرب)، بسمة النسور (الأردن)، ويقدمها: هزاع البراري.

ومن بين المشاركين في الأمسيات الشعرية بالمركز الثقافي الملكي (قاعة المؤتمرات): حسن نجمي (المغرب)، فوزية أبو خالد (السعودية)، جميلة الماجري (تونس)، أمل الصالحي (المغرب)، عبود الجابري (العراق)، منصف الوهايبي (تونس)، ماجة داغر (لبنان)، حسن المطروشي (عُمان)، وغيرهم، إلى جانب عدد كبير من الشعراء الأردنيين.  ومن مصر يشارك: أحمد الشهاوي، عبد الرحمن مقلد، محمود شرف، شريف الشافعي، سامح محجوب، حسن شهاب الدين، سلمى فايد.

اقرأ ايضا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة