تحقيقات

الأزمة القلبية.. أطباء يوضحون أسباب حدوثها.. وأستاذ تغذية يحذر من 6 أطعمة تصيبك بها

22-9-2021 | 14:56
الأزمة القلبية أطباء يوضحون أسباب حدوثها وأستاذ تغذية يحذر من  أطعمة تصيبك بهاصورة تعبيرية
Advertisements
محمد أبوسلامة

تعد الإصابة بالأزمات القلبية، حالة طبية طارئة، تستدعى التدخل العاجل للحفاظ على حياة المريض، لاسيما وأنها تحدث فجأة وبدون مقدمات ولجميع الأعمار، لتتوالى التساؤلات تسابق بعضها البعض في ذهن المواطنين، هل تحدث الأزمات القلبية بسبب مشاكل عضوية أم نفسية أم نظام غذائي غير معتدل؟

الأزمات القلبية 

قال الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، لـ"بوابة الأهرام"، إن الأزمات القلبية تتعدد بين أزمات العيب الخلقي في القلب والتي تظهر أعراضها في ضيق التنفس وعدم القدرة على الحركة وهناك النوع الآخر وهو أضربات القلب التي تتسبب في زيادة أو نقص ضربات القلب التي تحدث بشكل مفاجئ نتيجة وجود مشاكل في القلب وعدم تشخيصها بالشكل الصحيح إضافة إلى نقص مرور الدم في الشريان التاجي.

وأوضح أن زيادة الإصابة بالأزمات القلبية يحدث نتيجة انخفاض الوعي الكامل بالثقافة الصحية لفئات كثيرة وضرورة الاهتمام بالصحة ومتابعتها من فترة لأخري مع الطبيب المختص.

الأسباب

وتحدث الأزمة القلبية "بحسب الدكتور خالد سمير" عند زيادة ضخ الدم التي تنتج من القلق الشديد وبذل المجهود والمشاجرة والعصبية، إضافة إلى وجود أمراض جانبية تنتج عنها أزمات قلبية مثل "الضغط" قائلًا:" زيادة الضغط المستمر بشكل كبير يعرض الإنسان للإصابة بأزمة قلبية".

أسباب نفسية تسبب أزمة قلبية

ويقول الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن 92% من أصحاب الأمراض العضوية يعانون من أمراض نفسية، مؤكدًا أن الأزمات القلبية قد تحدث نتيجة صدمة نفسية شديدة لم يستطع الشخص تحملها أو استيعابها أو ربما تأثر بها أكثر من اللازم.

ونصح من خلال "بوابة الأهرام" بتجنب التعرض للضغوط النفسية والمواقف السلبية التي تؤثر على هدوء الإنسان وراحته إضافة إلى تجنب الغضب والحزن لفترات طويلة لأن ذلك يؤثر على صحة القلب تأثيرًا شديدًا وقد لا تقف المخاطر عند حد الإصابة بأزمة قلبية فقط وإنما قد يتوفى للأسف هذا الشخص.

وأضاف استشاري الصحة النفسية: "علينا البعد عن العصبية الشديدة والقدرة الجيدة على مواجهة الضغط النفسي والتقارب الأسري لتجنب حدوث المشاكل التي تعرضنا للأزمات النفسية تلك الأزمات التي تسهل حدوث الأزمة القلبية قائلًا: "الهدوء والسلام النفسي يجعل الإنسان يتمتع بصحة جيدة وكما قيل في الأمثال العقل السليم في الجسم السليم والصحة النفسية السليمة هي خير درع وخير واقٍ من الدخول في أمراض عديدة في مقدمتها الأزمات القلبية".

أطعمة تتسبب أزمة قلبية

ويقول الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، إن الأزمات القلبية قد تعود لأسباب غذائية ومنها ما يأتي:

  1.  الإفراط في تناول الوجبات الجاهزة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة وهذه الدهون تتراكم على جدران الشرايين مما يؤدى إلى انسدادها وحدوث الأزمات القلبية.
  2.  الإفراط في تناول المأكولات المحمرة والمقليات.
  3.  الإفراط في تناول المأكولات المعلبة مثل "اللانشون والبيفي والسوسيس والبرجر" موضحًا أن هذه المأكولات تؤدى إلى ارتفاع الضغط المتسبب في الأزمات القلبية.
  4.  إهمال الرياضة.
  5.  زيادة الوزن.
  6.  الإفراط في تناول المياه الغازية.

الدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلبالدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب

الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسيةالدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية

الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجيةالدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية
اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة
عاجل
  • ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة 22 أكتوبر2021