تحقيقات

تسبب حصوات الكلى وتسمم الجسم .. مخاطر تناول المكملات الغذائية بدون طبيب

21-9-2021 | 18:13
تسبب حصوات الكلى وتسمم الجسم  مخاطر تناول المكملات الغذائية بدون طبيبصورة تعبيرية
Advertisements
مي أشرف

في ظل انتشار فيروس كورونا وسلالاته المتحورة يلجأ كثير من الناس لتقوية مناعة أجسامهم عن طريق التوجه إلى الصيدلية وطلب أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية ورغم فوائد هذه الأقراص في مد الجسم بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها إلا أن الأطباء حذروا من تناولها بدون الرجوع إليهم وأكدوا لـ"بوابة الأهرام" أن من يفعل ذلك يُلقي بنفسه في التهلكة إذ تتأثر أجهزة الجسم سلبًا ويدخل الإنسان في مضاعفات خطيرة تهدد صحته.

وتوضح "بوابة الأهرام" خلال التقرير التالي مخاطر تناول هذه المكملات الغذائية بدون استشارة الطبيب ومتى يحتاج الإنسان لتناولها؟

 

يقول الدكتور أمجد الحداد مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح لا يجوز تناول المكملات الغذائية من تلقاء أنفسنا لأن هذا هو دور الطبيب إذ يحدد نوع المكملات وأوقات تناولها ومدة استخدام الإنسان لها وذلك بحسب حالته الصحية التي تتضح أمامه بعد الفحص الطبي.

 

وأضاف أن تناولها بدون استشارة الطبيب يتسبب في مخاطر صحية مثل تكوين حصوات الكلى لافتًا إلى ظهور أعراض مثل المغص والدوخة والغثيان وعدم القدرة على الحركة .

 

وينصح استشاري المناعة بتناول المكملات الغذائية من خلال مصادرها الطبيعية حيث الأطعمة والمشروبات والفاكهة والخضروات التي تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات المختلفة وفي الوقت ذاته لا تضر صحة الإنسان قائلًا :" يجب العودة إلى المصادر الطبيعية للفيتامينات".

 

وتقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة تناول هذه الأدوية بدون استشارة الطبيب يرهق الكبد والكلي وقد يقلل من كفاءة مناعة الجسم كما أنه قد يسبب تسمم محذرة من فعل ذلك .

 

ونصحت من يشعر أنه بحاجة إلى فيتامينات ومكملات غذائية أن يتوجه إلى الطبيب المختص لعمل الفحوصات الطبية والتحاليل اللازمة حتى يتسنى للطبيب تحديد مواضع النقص ثم وصف الفيتامينات اللازمة فكل عضو في جسم الإنسان تختلف احتياجاته كما تختلف وظائفه.

وأضافت استشاري البكتريا والمناعة قائلة :" لا أوافق على شراء أدوية الفيتامينات من الصيدلية خوفًا من عدوى كورونا دون استشارة الطبيب" وتابعت :" يمكننا اللجوء إلى الفيتامينات الطبيعية وهي متوفرة في الموالح والفواكه والخضروات إضافة إلى أشعة الشمس الغنية بفيتامين د ولكن علينا الانتباه ألا تزيد مدة تعرضنا لها عن 20 دقيقة".

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة