تحقيقات

لا يستثني أحدًا.. "متحور دلتا بلس" يطارد الأطفال حول العالم

21-9-2021 | 18:16
لا  يستثني أحدًا  متحور دلتا بلس  يطارد الأطفال حول العالممتحور دلتا بلس والأطفال
Advertisements
شيماء شعبان

لا شك أن القلق يراود جميع الأسر خوفاً على أطفالهم من الإصابة بمتحورات كورونا، لا سيما المتحور "دلتا بلس" الذي يستهدف الأطفال والكبار، خلافاً عن باقي متحورات كوفيد-19، فمع بداية ظهور فيروس كورونا كان الأطفال بمنأى بعيد عن الإصابة ولكن الآن وبعد ظهور هذا المتحور سريع الانتشار أصبحوا في مرمى النيران، فالخوف والقلق يدور حول الأطفال تحت سن 12 عاما، الذين لم يتلقوا أي لقاحات مضادة  لفيروس كورونا.

وكشف موقع "هيلث لاين" الأمريكي، أن إحصائية أعدتها أكاديمية طب الأطفال الأمريكية كشفت إصابة نحو 94 ألف طفل بفيروس كورونا، في أسبوع واحد.

وذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن سلالة "دلتا" هي أكثر عدوى بمقدار الضعف من سلالات كورونا الأخرى، مشيرا إلى أن أعراضها تكون أكثر حدة، خاصة على الأطفال، الذين لا يحصلون على اللقاحات المضادة للفيروس.

وبحسب أبحاث علمية في جامعة "يل" الأمريكية، فإن السعال وفقدان حاسة الشم من أخف أعراض الإصابة بـ "دلتا"، بينما يكون الصداع وسيلان الأنف والحمى، يعد من أشد الأعراض، التي تسببها سلالة "دلتا بلس" عندما تصيب الأطفال.

نسب الإصابة

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح "فاكسيرا" لـ " بوابة الأهرام": بالنسبة لإصابة الأطفال مع دلتا المتحور، سريعة ونتج عن ذلك زيادة  في نسب الإصابات  في الأطفال، و هناك أطفال أصحاء، وهناك من لديهم أمراض مناعية مزمنة، " مثل نقص المناعة، والسكر،  وفشل كلوي،  وهناك من يعانين بمشاكل في القلب"، بمعنى أن هناك فئة من الأطفال هم أكثر عرضة وأكثر خطورة  للدخول في مضاعفات  مثلهم مثل كبار  السن.

إصابات خطيرة

وتابع:  لذلك يمكن أن نصادف بحالات من الأطفال  رغم أن أغلب إصابات الأطفال  بسيطة إلا أنه يمكن أن نفاجئ  مع المتحور الجديد  إصابات خطيرة في الأطفال  خاصة في الأطفال مرضى الأمراض المزمنة، كما ويمكن أن تكون حالتهم خطيرة تستدعى الرعاية الطبية داخل المستشفى.

تطعيم الأطفال

وأكد الحداد، حتى الآن  لم ينزل بالسن لتطعيم الأطفال إلا في بعض الدول، ومصر ملتزمة  بأن سن التطعيم فوق الـ18 عام، وهناك  بعض الدول نزلت بالسن لـ12 عام، وأيضا بعض الدول  ستنزل بعمر أقل من 12 عام، مشيرًا لكن إصابات الأطفال في  المجمل حتى مع المتحور إصابة بسيطة  إلا في فئة الأطفال المصابين  بأمراض مزمنة وهي لا تزال فئة خطيرة عند الإصابة.


الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح فاكسيرا

  

 

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة