عرب وعالم

سفير الصين بالقاهرة: عام 2021 استثنائي للعلاقات المصرية - الصينية

21-9-2021 | 14:27
سفير الصين بالقاهرة  عام  استثنائي للعلاقات المصرية  الصينيةسفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانج
Advertisements
محمود سعد دياب

قال السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشيانج  إن عام 2021 عام استثنائي للعلاقات المصرية الصينية، حيث شهد الاحتفال بالذكرى الـ65 على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، معتبرا أنه بفضل القيادة الإستراتيجية لقادة البلدين،  شهدت العلاقات طفرة وتطورا كبيرا فى كافة المجالات فى السنوات الأخيرة.

 وأعتبر أن التعاون من أجل مكافحة الوباء كان أكبر مثال على ذلك، حيث سعت الدولتان لتقديم الدعم والمساعدات، كما قدمت بكين جرعات اللقاح وشاركت بخبرتها فى مكافحة الوباء.

وقال  فى كلمته فى حفل استقبال نظمته السفارة على الإنترنت بمناسبة الذكرى الـ72 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية : إنشاء مصانع إنتاج اللقاحات فى مصر بقدرة إنتاجية سنوية 200 مليون جرعة، وقال إنه خلال هذه السنة، ستصل كمية لقاح الشراء والإنتاج المتشرك بين الصين ومصر 100 مليون جرعة. وأكد أن المجتمع الدولى لا يمكن أن يهزم الوباء دون تعاون.

ولفت إلى أن الصين أكبر شريك تجارى لمصر خلال ال8 سنوات الماضية، وبلغ حجم التبادل التجارى 14.53 مليار دولار بزيادة 10.1%،  بينما بلغت الاستثمارات الصينية المباشرة 190 مليون دولار بزيادة 83.4%  لافتا أنه تم الانتهاء من الهيكل الخرسانى للبرج الأيقونى فى العاصمة الإدارية الجديدة والذى سيصبح أطول برج فى إفريقيا.

وختم كلمته، متمنيا المزيد من الصداقة بين البلدين ومزيد من التطور والتعاون والنجاح.

ومن جانبه، قال السفير طارق وسيمى مساعد وزير الخارجية للشئون الأسيوية إن عام 2021 شهد العديد من المناسبات المهمة مثل الذكرى الـ100 لتأسيس الحزب الصينى الشيوعى والاحتفال بـ65 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال إن هناك حرصا من قبل الدولتين، لتعميق الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين، حيث تجمع قادة البلدين علاقات متميزة انعكست على دفع التعاون على كافة المستويات لتحقيق المصالح المشتركة.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة