ثقافة وفنون

"كأن تنقصه الحكاية".. جيلان الشمسي تناقش قصصها مع خالد منصور على النيل الثقافية | صور

20-9-2021 | 18:44
 كأن تنقصه الحكاية  جيلان الشمسي تناقش قصصها مع خالد منصور على النيل الثقافية | صورالمجموعة القصصية كأن تنقصه الحكاية - الكاتبة جيلان الشمسي
Advertisements
مصطفى طاهر

يستضيف الإعلامي خالد منصور، القاصة جيلان الشمسي في حوار مفتوح حول مجموعتها القصصية "كأن تنقصه الحكاية"، في حلقة جديدة من برنامج كلمات المذاع في حوالي الرابعة والنصف مساء الأربعاء 22 سبتمبر 2021 على شاشة النيل الثقافية.

تضم المجموعة القصصية "كأن تنقصه الحكاية" لجيلان الشمسي ثلاثة أقسام، الأول بعنوان "تعكر صفو السماء" ويضم 7 قصص هي: "آينشتين"، "فراشة للاحتراق"، "أيسل.. سحابة برتقالية"، "اختفاء عازف التشيللو"، "أصوات المقهى القديم"، "اعوجاج"، "أصداء مدينة بعيدة".

القسم الثاني عنوانه "أرض أخرى"، ويضم 6 قصص هي: "ذات الشعر الغجري"، "اختراق"، "قطرة منزوية داخل فناء"، ضفيرتان معلقتان من خصاص نافذة"، "منزل آخر حبيب"، "دون كيخوتة، وأشياء أخرى".
وفي القسم الثالث بعنوانه "حكايات عنه" وتضم 7 قصص هي: "8 على 10"، "إخلاء"، "تحول"، "واجب"، "إيليت"، "صلوات لديونيسيوس"، "مولد أول لديونيسيوس".

تدور قصص المجموعة في عوالم هي مزيج ما بين الواقعية والفانتازيا، وتحاول الكاتبة الغوص بشجاعة داخل الذات الإنسانية وإعادة هيكلة العالم ووضع تعريفات جديدة له.

تنتقل جيلان الشمسي بين هذه العوالم للبحث عن تلك الذات بداية من الهروب من السماء التي تعكر صفوها ولم تعد كما كانت، مرورًا بمحاولات البحث عن الأرض الأخرى حتى تبدأ في تشييد ذلك العالم القديم بتعريفاته الجديدة بالبحث عن الآخر، وهي تردد مع كفافيس: ستصل على الدوام إلى هذه المدينة.. لا تأمل في بقاع أخرى.. ما من سفينة من أجلك وما من سبيل".

يذكر أن جيلان  الشمسي، كاتبة وقاصة، حاصلة على بكالوريوس الهندسة، جامعة الإسكندرية 2008، بكالوريوس فلسفة، لندن 2016، عضوة فى منتدى إطلالة الأدبى السكندرى، صدر لها: "يوما ما سأكون شمسا"، مجموعة قصصية، دار العين للنشر، 2011، نشرت مع آخرين فى كتاب "حديث الديناصور البنفسجى"، دار ليليت، 2013.


المجموعة القصصية  كأن تنقصه الحكاية المجموعة القصصية كأن تنقصه الحكاية

المجموعة القصصية  كأن تنقصه الحكاية المجموعة القصصية كأن تنقصه الحكاية

الكاتبة جيلان الشمسيالكاتبة جيلان الشمسي

الكاتبة جيلان الشمسيالكاتبة جيلان الشمسي

الكاتبة جيلان الشمسيالكاتبة جيلان الشمسي
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة