الوزير: مشروعات لتحديث نظم الإشارات بتكلفة 50 مليار جنيه
موضوعات مقترحة
كتب – عادل عباس:
قام وزير النقل الفريق كامل الوزير اليوم بجولة تفقدية لمتابعة تنفيذ عدد من مشروعات السكك الحديدية، بدأها بمتابعة مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط القاهرة/ الإسكندرية بطول 208كيلو مترات، والذي تنفذه إحدى الشركات العالمية، ورافقه خلال الجولة وفد البنك الدولي برئاسة المهندس إبراهيم دجاني المدير الإقليمي لقطاع النقل بالشرق الأوسط.. حيث تفقد الوزير ووفد البنك الدولى أعمال إنشاء برج التحكم المركزي للخط ( CTC) بمهمشة، وتابع معدلات تنفيذ البرج، حيث تم الانتهاء من كل الأعمال الإنشائية بنسبة 100%، وجارٍ استكمال توصيل البرج بباقي أبراج الخط .
وأوضح مدير المشروع أن هذا البرج سيتم التحكم من خلاله بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع في كل عناصر الإشارات وكافة الأبراج بطول الخط ، كما سيتم متابعة القطارات العاملة على الخط من خلال الشاشات الموجودة بالبرج .. مشيرًا إلى أن المبنى مجهز لاستيعاب 3 خطوط إضافية محدثة ومقومات المبنى جاهزة لإضافة مبني تحكم مركزي، ووجه الوزير قيادات وزارة النقل والسكة الحديد بسرعة دراسة وتخطيط إنشاء مركز تحكم مركزي رئيسي لكافة خطوط السكك الحديدية، وشبكة القطارات الكهربائية السريعة .
وأكد وزير النقل على قيادات هيئة السكة الحديد سرعة الانتهاء من هذا المشروع وفقاً للخطة الزمنية المحددة (نهاية ديسمبر 2021) نظراً لأهميته الكبيرة في زيادة عوامل السلامة والأمان بالخط وتحقيق السيطرة الكاملة على حركة مسير القطارات ، وتقليل الاعتماد على العنصر البشري ، لافتاً إلى أن هذا المشروع يتم تنفيذه بنظام إلكتروني حديث ، والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة معدل أمان المستوي الرابع (وهذا أعلي معدل أمان في العالم) .
وأوضح الوزير أن المشروع يتكون من (١٩ برجا رئيسيا و ١٥ برجا ثانويا و ٨٠ مزلقانا ) و تم حتى الآن دخول عدد ١٤ برجا رئيسي الخدمة و ١٢ برجا ثانويه و ٦٧ مزلقانا ، مشيرا إلى أنه جار ومخطط تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول حوالي 1900 كم، بتكلفة تتجاوز الـ50 مليار جنيه .
من جانبه أشاد المهندس إبراهيم الدجاني مدير قطاع النقل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي بالتعاون الإيجابي مع وزارة النقل وهيئة سكك حديد مصر في مجالات النقل المختلفة ، ومنها تمويل تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط القاهرة / الإسكندرية بطول 208كم ، مشيراً إلى أن هذا التعاون في مجال تطوير السكة الحديد يعود إيجابيا على الاقتصاد القومي المصري ، ويقلل من تكلفة النقل ، ويعمل على تحسين سلامة وأمن نقل المواطنين والبضائع ، كما يساهم في زيادة عدد الرحلات بخطوط السكة الحديد ويحسن الخدمة المقدمة لجمهور الركاب ، لافتا إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه البنك الدولي بالتعاون مع الجانب المصري في تقليل الإنبعاثات الكربونية لوسائل المواصلات المختلفة .
كما تفقد وزير النقل ورش أبو غاطس للسكك الحديدية المتخصصة في التجهيز اليومي و الصيانة الدورية لعربات السكك الحديدية ، و تابع أقسام الورشة المختلفة (التجهيز اليومي - الصيانة الدورية - العوارض - مخارط العجل - الرفع- التجهيز ) و أعمال التجهيز والصيانة الخاصة بالعربات الروسي والتي تتم بالتعاون مع خبراء شركة ترانس ماش هولدينج الروسية المصنعة والموردة لصفقة الـ1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب ، وكذلك تم متابعة مراحل التجهيز اليومي والصيانة الخاصة بالعربات المميزة والقطارات المختلطة (التي تتكون من عربات مكيفة و مميزة) كما شاهد الوزير عملية تموين الجرارات وشدد على عدم إهدار أي سولار لأنه ضمن أموال الشعب ، ومحاسبة أي مقصر فورا .