أخبار

برلماني يشيد بقرار الأعلى للإعلام وضع كود لتغطية حوادث الانتحار

20-9-2021 | 17:29
برلماني يشيد بقرار الأعلى للإعلام وضع كود لتغطية حوادث الانتحارشعبان لطفي عضو مجلس النواب
Advertisements
محمد على السيد

أشاد النائب شعبان لطفي، عضو اللجنة العامة لمجلس النواب، بقرار المجلس الأعلى للإعلام مناقشة بنود كود جديد لتغطية حوادث الانتحار ومحاولاته، على أن يصدر خلال أسبوعين بعد استطلاع كافة الآراء.

وقال شعبان لطفي في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، إنه مع الاحترام الكامل لحرية الصحافة والإعلام في تناول مختلف القضايا والأحداث، والتعليق عليها، إلا أن هذه الحرية لابد أن تكون حرية مسئولة، بما يحافظ علي ثوابت المجتمع وأمن وسلامة الوطن والمواطن.

وأشار عضو اللجنة العامة لمجلس النواب إلي أن شهوة بعض وسائل الإعلام سواء كانت مرئية أو مسموعة أو مقروءة في السبق أو الانفراد جعلها تتجاوز بعض القيم والمبادئ والمعايير التي يجب وضعها في الاعتبار واحترامها والحفاظ عليها بكل ما نملك.

وأوضح النائب شعبان لطفي أن ظاهرة الانتحار من الظواهر الغريبة علي المجتمع المصري الذي عرف بتدينه واحترامه للأديان والشرائع السماوية التي حرمت الانتحار، ولهذا يجب عند تناول وتغطية حوادث الانتحار أن تتم وفق ضوابط تحفظ الثوابت وتراعي الضوابط والمعايير وتعلي من شأن الترابط الأسري وتدعم مصالح الوطن والمواطنين.

وكان المجلس الأعلى للإعلام قد قرر مناقشة بنود كود جديد لتغطية حوادث الانتحار ومحاولاته، على أن يصدر خلال أسبوعين بعد استطلاع كافة الآراء.

علي أن يتضمن الكود عدة البنود منها:
 1- يجب تغطية حوادث الانتحار في إطار تقديس واحترام الحق في الحياة، والمحافظة على النفس البشرية.
 2- يجب عدم تغطية حوادث الانتحار ومحاولاته والنظر لها على أنها أمر عادي أو طبيعي أو إيجابي، بل يجب دوماً بث رسالة صحفية أو إعلامية على أنها أمر سلبي ومرفوض ومضر لتجنب تكرارها من الآخرين.
 3- يتعين عدم اتخاذ حوادث الانتحار وسيلة لزيادة المشاهدة أو التفاعل أو المبيعات، بل يتعين أن يكون الهدف دائماً من النشر أو التغطية الإعلامية منع هذه المحاولات أو الحالات والتقليل منها.
 4- يتعين تجنب استخدام عبارات التمجيد أو الإعجاب أو التبرير أو الترويج لمثل هذه الحوادث لتجنب تأثر الجمهور بها، ويجب الحذر عند صياغة العناوين والمانشيتات المتعلقة بها وعدم استخدام اللغة المثيرة أو الرنّانة، وتجنب أي شائعات حولها.
 5- يمتنع على وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية بث مقاطع الفيديو أو روابط التواصل الاجتماعي لحوادث الانتحار ومحاولاته كأصل عام

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة