منوعات

8 أسباب تجعلك تشعر بالتعب و الإرهاق بدون بذل مجهود

20-9-2021 | 15:42
 أسباب تجعلك تشعر بالتعب و الإرهاق بدون بذل مجهود عند الاستيقاظ قد ينتابك شعور غريب بالتعب، فما سبب ذلك؟
Advertisements
أحمد فاوي

قد نشعر بالتعب أو الإرهاق وسط اليوم، على الرغم من أننا لم نتذكر أننا بذلنا جهدا  كبيراً، حتي عند الاستيقاظ قد ينتابك شعور غريب بالتعب، فما سبب ذلك؟

اهتم موقع "جود هاوس" الروسي  بالأمر ونشر تقريرا تحدث فيه عن الأسباب الأكثر شيوعا للإرهاق. و قال التقرير إن كل شخص يشعر بالتعب بعد بذل مجهود، وهو أمر طبيعي.

 ولكن عندما لا يتبقى  لك قوة بعد المشي لمسافة قصيرة أو بعد الاستيقاظ مباشرة، فإن الأمر يستحق معرفة السبب.

ونوه التقرير إلى أن الإرهاق الذي لم يكن ناجماً من أمراض مزمنة، فهو أمر يمكن علاجه . وتطرق التقرير إلى عدة أسباب هي التي تجعلك تشعر بالتعب، علي الرغم من عدم بذل أدنى مجهود وهي:

نقص المغنيسيوم

 ذكر التقرير أن نقص المغنيسيوم في الجسم من العلامات الرئيسية لنقص الطاقة والعجز والتعب، وقد أظهرت الدراسات أن تلقي جرعة يومية تتراوح بين 300 و1000 ملليجرام من المغنيسيوم تقلل من أعراض التعب المزمن والإرهاق العقلي.

الضغط العصبي

يستهلك الدماغ الكثير من الطاقة أثناء الإجهاد الناجم عن اندفاع الأدرينالين، لذلك حاول تجنب التوتر، حيث أنه يمكنك أن تساعد نفسك عن طريق  أخذ نفساً عميقاً، وعدم التفكير فيما يسبب لك الهم والقلق.

قلة الحركة

يعتقد الكثير من الناس أن آخر شيء يجب القيام به في نهاية يوم طويل هو الذهاب إلى التمرين،  ومع ذلك، فإن التمارين المنتظمة طريقة رائعة لإعادة شحن بطارياتك  ،  إذا بدأت  يومك بالتدريبات الرياضية بشكل منهجي، فستلاحظ قريبًا مدى نشاطك باقي اليوم.

التغذية غير السليمة

الكربوهيدرات البسيطة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ترفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، وبعد ذلك يمكن أن تنخفض بسرعة. مثل هذه التقلبات يمكن أن تجعلك تشعر بالإرهاق.

استخدام الأدوات في عمق الليل

من الأفضل إيقاف تشغيل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة قبل النوم بساعة أو ساعتين.

 فلا تبقي هاتفك في متناول يدك وتأكد من إيقاف تشغيل الوصول إلى الإنترنت، وقم بإلغاء كافة  تنبيهات الإشعارات التي تصدر من هاتفك عند الذهاب إلى الفراش.

فكل ما سبق يمكن أن يسبب لك الكثير من التوتر وعدم الراحة أثناء النوم، مما يسبب لك حالة من الإرهاق الذي لم يكن يعرف مصدره

ضغط العمل الزائد

لا تنخدع بأن تكون نشيطًا باستمرار،ولا تسرف في  العمل لساعات طويلة دون، فقد يتسبب ضغط العمل المستمر والمتواصل في شعورك بالإرهاق الزائد، وإن كنت فاعلا فلابد من أخذ قسط من الراحة ما بين كل مهمة وأخرى.

نقص الحديد

مع نقص خلايا الدم الحمراء التي توصل الأكسجين إلى الأعضاء والأنسجة، يحدث التعب. وسيساعد فحص الدم للكشف عن نقص الحديد الواضح والكامن في تحديد هذه المشكلة.

ويمكنك السيطرة على هذه المشكلة، بتناول الأغذية  الغنية بالحديد مثل  سواء في الخضراوات أو الفاكهة.

عدم تناول وجبة الإفطار

من الصعب أن تشعر بالراحة طوال اليوم  إذا لم تتناول وجبة الإفطار في الصباح، حيث يحتاج الجسم إلى الطاقة، لذلك احرص دائما وأبدا على تناول وجبة الإفطار بشكل منتظم.


....

....

....
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة