اقتصاد

المشاط في ندوة "الأهرام " : مصر اتخذت إجراءات استباقية للتحول نحو التعافي الأخضر

20-9-2021 | 13:01
جانب من الحلقة النقاشية
علاء أحمد

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أهمية الحلقة النقاشية  "تحول الطاقة في مصر:الفرص والتحديات..رؤية مؤسسات التمويل"، مؤكدة أن مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، يعد من اهم المراكز البحثية التى تتابعها منذ الصغر.

وأضافت خلال الجلسة الافتتاحية من الحلقة النقاشية التي نظمها مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، المنعقدة اليوم الإثنين، أن التحول الأخضر أو التعافي الاخضر أصبح الشغل الشاغل لجميع المؤسسات، سواء بحثية، اوتمويلية.

حضر الجلسة عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام والدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية الإستراتيجية ولفيف من المسئولين وخبراء الطاقة، ومسئولي الشركات المتخصصة فى قطاع الطاقة.

وأوضحت أن مؤسسات التمويل الدولية التى تتعامل معها مصر تأتي للحكومة والقطاع الخاص، وليس على العكس أنها تأتي للحكومة فقط.

أضافت أن موضوع الرقمنة يأتي كمحور مهم في اهتمامات مؤسسات التمويل الدولية علي رأسها قطاع الطاقة، مشيرة إلى أن مصر بدأت منذ 2015 بشكل استباقي خطوات نحو التحول الأخضر، ولديها العديد من خطة التنمية المستدامة قصيرة وبعيدة المدى وتستهدف بحلول  2035 أن تكون الطاقة الجديدة والمتجددة تمثل 40% من الطاقة المستخدمة.
وأوضحت أن مؤسسات التمويل الدولية تعتبر مصر دولة رائدة في قيادة أجندة التعافي الأخضر بالمنطقة، وذلك بفضل السياسات المتخذة في كافة المجالات ووجود خطط واضحة للتوسع في المشروعات الصديقة للبيئة، ليصبح النموذج المصري مُلهمًا للدول الناشئة ودول التحول الاقتصادي الراغبة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، مشيرة إلى أن هذه المؤسسات تسعى لتقديم الدعم اللازم لتنفيذ خطط الدولة في هذا الشأن.

 

اقرأ ايضا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة