أخبار

"التضامن" تكشف عن 9 إجراءات لمد الحماية الاجتماعية للمهن الفنية في ضوء التكليفات الرئاسية| خاص

19-9-2021 | 23:05
وزارة التضامن الاجتماعي
أميرة هشام

قالت ميرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى للحماية وشبكات الأمان الاجتماعي، إن الوزارة اتخذت سلسلة من الإجراءات المهمة بشأن مد الحماية الاجتماعية لأعضاء النقابات الفنية والتشكيليين في إطار التكليف الرئاسي الذي وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت ميرفت صابرين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الاهرام"، أن أول هذه الإجراءات تمثلت في إصدار وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج قرارا، بتشكيل لجنة فنية وقانونية للعمل على مد الحماية لأعضاء النقابات الفنية.

وأضافت ميرفت صابرين، أن اللجنة التي شكلتها وزيرة التضامن سوف تعمل على ثلاثة محاور تتمثل في دراسة الوضع المالي لصندوق معاشات نقابة الفنانين التشكيليين المنشأة بالقانون رقم 83 لسنة 1976، ووضع مقترحات لاستدامة المالية للصندوق، بالإضافة إلى مراجعة التشريعات المالية المنظمة لعمل النقابات الفنية والتشكيلية، إلى جانب إعداد مقترح تشريع موحد لتنمية الموارد المالية للنقابات الفنية والتشكيلية بما يحقق الرعاية والحماية الاجتماعية لأعضائها.

وبحسب تصريحات مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لـ"بوابة الاهرام" فقد تمثل الإجراء الثاني في  مخاطبة وزارة الصحة لدراسة شمولهم بنظام التأمين الصحي وموافاة هيئة العامة للتأمين الصحي بقاعدة بيانات أعضاء النقابات الفنية والتشكيلين.

وفي هذا السياق أشارت ميرفت صابرين إلى أنه تم الانتهاء من مشروع تعديل القوانين ذات الصلة وموافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديلات قانون إنشاء النقابات الفنية وقانون إنشاء نقابة الفنانين التشكيليين، تمهيدا للعرض على مجلس النواب في الدورة التشريعية القادمة المتوقع بدءها في شهر أكتوبر 2021.

وقالت مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى إنهم في انتظار استصدار قرار وزير الصحة بشمول أعضاء النقابات الفنية والتشكيلية بنظام التأمين الصحي.

وأضافت أنه جار حصر وتسجيل الفنانين وتسجيلهم على قاعدة بيانات بالتعاون مع النقابات الفنية المختلفة مما يسهل مد برامج الحماية والرعاية الاجتماعية لهم.

وبخصوص تيسير اجراءات سداد الاشتراكات قالت ميرفت صابرين أنه تم التنسيق بين ممثلي النقابات الفنية والتشكيلية وممثلي الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لتيسير عملية استيفاء المستندات اللازمة لبدء الاشتراك في النظام التأمين الاجتماعي، وذلك لتيسير إجراءات خضوع أعضاء النقابات الفنية والتشكيلية لمنظومة التأمين الاجتماعي.

وبشأن تيسير تحصيل اشتراكات التأمينات الكترونياً كشفت مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى أنه تم إتاحة سداد اشتراكات التأمينات الاجتماعية من خلال المنصة الالكترونية للهيئة أو بالتحويل على حساب الهيئة أو من خلال إحدى شركات الدفع والتحصيل الالكتروني، كما تم تحديد مكتب تأمينات مصر بوسط البلد للتعامل مع أعضاء النقابات الفنية وذلك لقربه من مقر النقابات الفنية.

ونوهت ميرفت صابرين عن قيام وزارة التضامن الاجتماعي بتقديم  دعم نقدي لمن تتوافر بهم شروط استحقاق شروط برامج الدعم النقدي المشروط أو منحهم معاشات استثنائية وفقا لأحكام قانون 71 لسنة 1964.

وقالت مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى إن الوزارة بصدد إطلاق حملات توعية للتوسع في التغطية التأمينية ، مشيرة إلى أن ذلك سيكون بالتعاون مع ممثلي النقابات الفنية لتوضيح مزايا التأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي وآلية الاشتراك، من خلال عقد الندوات وورش العمل ونشر مواد إعلامية تليفزيونية وعلي مواقع التواصل الاجتماعي وعلي مواقع النقابات الفنية والتشكيلية.

اقرأ ايضا:
الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة