أخبار

العرابي: اتصال شكري بلابيد هدفه وضع إطار تنفيذي بشأن ما تم الاتفاق عليه بين السيسي وبينت

19-9-2021 | 22:03
العرابي اتصال شكري بلابيد هدفه وضع إطار تنفيذي بشأن ما تم الاتفاق عليه بين السيسي وبينت محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق
Advertisements
أحمد عبد العظيم عامر

قال محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن هدف اتصال وزير الخارجية سامح شكري بنظيره الإسرائيلي، يائير لابيد، وضع إطار تنفيذي لما تم الاتفاق عليه بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي خلال اللقاء الذي جمع بينهما قبل أسبوع بشرم الشيخ.

وأوضح العرابي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن اللقاء الذي جمع بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بشرم الشيخ وضع عدة أسس لتهيئة الأجواء لإطلاق مفاوضات جادة لإحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأشار وزير الخارجية الأسبق، إلى أن هدف الاتصال الذي تم بين شكري ولابيد الشروع المباشر في عملية إعادة الإعمار، موضحا أن الضغوط المصرية أسفرت عن فصل ملفي إعادة الإعمار عن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى حماس.

وأضاف: "إسرائيل كانت تربط بين موافقتها على إدخال مواد إعادة الإعمار لغزة بإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى حماس"، مشيرا إلى أن ضغوط القاهرة ومباحثات الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أسفرت عن فصل ملف إعادة الإعمار عن ملف صفقة تبادل الأسرى.

وتابع: "القاهرة خلقت مسارين متوازيين أحدهما متعلق بإعادة الإعمار وتثبيت الهدنة وثانيهما متعلق بإنجاز صفقة لتبادل الأسرى بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل".

ونوه وزير الخارجية الأسبق إلى أن مصر تضع كل تلك الخطوات في إطار تهيئة الأجواء لإطلاق مفاوضات بشأن عملية السلام، مشيرا إلى أن هدف مصر الرئيسي هو إحياء عملية السلام واستغلال الدعم الدولي لمصر في هذا السياق لحشد ضغوط دولية على الجانب الإسرائيلي لتسوية الصراع.

واختتم العرابي تصريحاته بالقول: "القيادة السياسية المصرية نجحت في فرض رؤيتها لحلحلة الأزمة ووقف التصعيد بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل، بالإضافة لوضع القضية الفلسطينية على الأجندة الدولية من حيث الاهتمام من جديد".

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة