عرب وعالم

فرنسا تنفي إلغاء اجتماع للرئيس السويسري مع ماكرون على خلفية صفقة طائرات مقاتلة

19-9-2021 | 19:15
فرنسا تنفي إلغاء اجتماع للرئيس السويسري مع ماكرون على خلفية صفقة طائرات مقاتلةالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
Advertisements
أ ف ب

نفت باريس ما ورد في تقارير إعلامية سويسرية، اليوم الأحد، عن إلغاء لقاء كان مقررا منذ مدة طويلة بين رئيسي البلدين، بسبب غضب فرنسا من قرار برن شراء طائرات مقاتلة أمريكية.

وذكرت صحيفتا "لوماتان ديمانش" و"سونتاج تسايتونج" السويسريتان أن الفرنسيين ألغوا اللقاء المقرر عقده في نوفمبر بين الرئيس السويسري غي بارمولان مع نظيره إيمانويل ماكرون.

وأضافت الصحيفتان نقلا عن مصادر دبلوماسية لم تسمها أن فرنسا اختارت إلغاء اللقاء لغضبها من الطريقة التي أدار بها السويسريون المفاوضات معهم قبل اتخاذهم القرار في يونيو بشراء 36 طائرة من طراز "إف-35 آي" من لوكهيد مارتن.

وبحسب المصادر اتهمت باريس وزارة الدفاع السويسرية بمواصلة التفاوض مع الشركات الأخرى بما فيها "داسو" الفرنسية المصنعة لطائرة "رافال"، بعدما كانت قد توصلت بالفعل الى قرار شراء المقاتلات الأمريكية.

لكن الحكومة الفرنسية ومكتب بارمولان نفيا إلغاء الاجتماع رسميا، مؤكدين أنه لم يتم الانتهاء بعد من جدولة المواعيد.

وقال قصر الأليزيه في باريس "لم يتم إلغاء الاجتماع أبدا ولاسيما للأسباب المذكورة"، موضحا أن الرئيس ماكرون وافق من حيث المبدأ بداية العام على لقاء نظيره السويسري، وأن السويسريين اقترحوا موعدا في نوفمبر.

وأضاف قصر الأليزيه "أبلغناهم هذا الصيف أن شهر نوفمبر سيكون معقدا"، مضيفا أن الموعد النهائي للاجتماع "لم يتحدد بعد".

ونوه القصر إلى أنه نظرا لعدم الانتهاء من تحديد جدول المواعيد، فإن تغيير الخطط لا يعد "إلغاءً لموعد مؤكد"، مشددا على أن الزيارة ليست زيارة دولة بل "زيارة عمل من قبل الرئيس".

وتأتي هذه التقارير في الوقت الذي تخوض فيه فرنسا مواجهة متوترة مع الولايات المتحدة وأستراليا بشأن قرار كانبيرا الانسحاب من اتفاق لشراء غواصات فرنسية لصالح أخرى أمريكية تستخدم الطاقة النووية.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة