Close ad

المجلس العربي للمياه يوقع مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروعات لتنمية القدرات وتعظيم الاستفادة

19-9-2021 | 19:36
المجلس العربي للمياه يوقع مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروعات لتنمية القدرات وتعظيم الاستفادة الدكتور محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربي للمياه
أحمد سمير

أعلن الدكتور محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربي للمياه، عن توقيع مذكرة تفاهم مع اللجنة الدولية للري والصرف ICID ، على هامش المنتدى العربي الخامس للمياه.

موضوعات مقترحة

وقال أبو زيد: إن مذكرة التفاهم تستهدف تنفيذ برامج ومشروعات مشتركة؛ لتنمية قدرات العاملين فى مجالات إدارة الموارد المائية والري والصرف.

وتتضمن أيضا، تنظيم دورات تدريبية وتعليمية ومنتديات علمية مشتركة، وندوات عبر الإنترنت، وورش عمل للباحثين العرب . 

وأوضح رئيس المجلس العربي للمياه، أن الاتفاقية تمثل خارطة طريق للتعاون بين المجلس العربى للمياه وكبريات المنظمات الدولية؛ لإضفاء الطابع الرسمي والدولي على الأنشطة البحثية والتقنية والفنية، فى مجالات المياه والصرف والتنمية المستدامة، وتحقيق الأمن المائى العربي.

وأشار إلى أن التعاون مع اللجنة الدولية للري والصرف سيشمل أساليب وبرامج الاستفادة القصوى من كل نقطة مياه، وترشيد الاستهلاك، ومعالجة مياه الصرف، وتحلية مياه البحر .

ويشمل كذلك، تطوير شبكات الري والصرف، والتوسع فى الزراعة العضوية، وتقييم آثار تغير المناخ على الموارد المائية، وقابلية تأثر القطاعات الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة العربية.

ويتضمن أيضا، استخدام مجموعات بيانات الاستشعار عن بعد (WaPOR)، ومعاملات المحاصيل لتقدير التبخر الفعلي للمحاصيل، من الماضي إلى الحاضر. 

وتنعقد فعاليات المنتدى العربي الخامس للمياه، في 21 سبتمبر الحالي، بإمارة دبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: