أخبار

مصر وجنوب السودان.. نموذج فريد للشراكة الإستراتيجية والتنمية الإنسانية

19-9-2021 | 18:13
مصر وجنوب السودان نموذج فريد للشراكة الإستراتيجية والتنمية الإنسانيةمشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودولة جنوب السودان
Advertisements
نبيل بدر
عملت مصر منذ 2014 على العودة بقوة إلى أحضان أفريقيا، وزاد اهتمام الدولة المصرية بالعلاقات مع دول حوض النيل والأشقاء في القارة السمراء، ومثل التعاون الثنائي بين مصر ودولة جنوب السودان نموذجا فريدا في العلاقات مع دول حوض النيل، حيث كانت توجيهات القيادة السياسية واضحة في هذا الإطار، وقد أولت وزارة الموارد المائية والري منذ نوفمبر 2014، اهتمامًا كبيراً بمشروعات التعاون الفني مع جمهورية جنوب السودان.
 
وحققت وزارة الموارد المائية والري، العديد من الإنجازات في هذا الصدد تمثل أبرزها في الآتي:  
 
 مشروع إنشاء محطات مياه شرب جوفية
 
خلال المرحلة الأولى، تم الانتهاء من حفر وتجهيز 6 أبار جوفية في مدينة جوبا وأعمال تنفيذ خطوط التغذية الخاصة بالخزان وخطوط التوزيع وتسليمهم نهائياً إلى السلطات المحلية بمدينة جوبا في أبريل 2016، وفي المرحلة الثانية: تم الانتهاء من إنشاء 7 محطات مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية في المؤسسات الحكومية والأحياء الشعبية في نطاق مدينة جوبا بالكامل وتسليمهما للجانب الجنوب سوداني في احتفالية شعبية، والانتهاء من المشروع بالكامل في 15 يونيو 2021، وفي المرحلة الثالثة تم إنشاء 7 محطات مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية لتوفير مياه الشرب النقية في المناطق الريفية، والتي تبعد 20- 30 كم من مدينة جوبا، وجار البدء في تنفيذ المشروع.
 
مشروع إنشاء وتأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات
 
تم الانتهاء من تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات عام 2010 بمواقع (ملكال على النيل الأبيض - جوبا على بحر الجبل - واو على نهر الجور)، فضلا عن الانتهاء من تأهيل محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة منجلا على بحر الجبل في يوليو 2016 واستلامها نهائياً في أغسطس 2017، وتم البدء في التشغيل المشترك الكامل من الجانبين المصري والجنوب سوداني لمحطة منجلا لقياس المناسيب والتصرفات والمتوقفة منذ الثمانينات من القرن الماضي.
 
كما تم الانتهاء من تأهيل محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة نيمولي بالقرب من الحدود مع أوغندا على بحر الجبل في فبراير 2019 واستلامها نهائياً في فبراير 2020، وتم البدء في التشغيل المشترك الكامل من الجانبين المصري والجنوب سوداني لمحطة نيمولي لقياس المناسيب والتصرفات والمتوقفة منذ الثمانينات من القرن الماضي، وجار البدء في تنفيذ محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور عاصمة ولاية جونجلي.
 
إنشاء المراسى النهرية لخدمة الملاحة النهرية
 
تم الانتهاء من تنفيذ المرسى النهري بمدينه واو (عاصمة ولاية غرب بحر الغزال) على نهر الجور لتسهيل حركة الملاحة النهرية بولايات إقليم بحر الغزال، وتم افتتاح المرسى بحضور وزراء المياه بالدولتين وكبار القيادات المحلية في نوفمبر 2010، وتسليمة للحكومة الولائية بولاية غرب بحر الغزال في فبراير 2015، فضلا عن الانتهاء من تنفيذ عملية المرسى النهري بمدينه كواجوك (ولاية واراب) على نهر الجور في أبريل 2019، وذلك لتسهيل حركة الملاحة النهرية ببحر الغزال واستلامة نهائياً من قبل السلطات المحلية بمدينة كواجوك.
 
مشروع إنشاء محطة الرفع بمدينة واو
 
ـ الانتهاء من تنفيذ عملية إنشاء محطة الرفع بمدينة واو مزوده بخط مواسير سحب 8 بوصات لضخ المياه من نهر الجور بواسطة طلمبة قدرة 150 م3 / الساعة من خلال خط مواسير 6 بوصات بطول 1500 متر ووحدة لتنقية المياه وخزان علوي سعة 32 م3 وشبكة توزيع على مجموعة من الصنابير العمومية وأحواض لشرب الأبقار لتوفير الاحتياجات المائية وتسليمها للسلطات المحلية بمدينة واو، وتم تسليم المحطة نهائياً الى الجانب الجنوب سوداني في سبتمبر 2018. 
 
مشروع دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لسد واو المتعدد الأغراض
 
ـ تم الانتهاء من إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو المتعدد الأغراض، لتوفير حوالى 2مليار م3 ولتوليد 10.4 ميجا وات، بالإضافة إلى توفير مياه الشرب لحوالى 500 ألف نسمة والاستفادة من المياه فى الري التكميلي لحوالى 30-40 ألف فدان مما يتيح فرصة للاستثمار الزراعي في جنوب السودان، وتم تسليمها إلى الجانب الجنوب سوداني في فبراير 2015، وتم تنظيم ورشة عمل فنية لتقديم دراسات الجدوى النهائية (المياه والطاقة) للمجتمعات والسلطات المحلية وغيرها من المنتفعين في ولاية غرب بحر الغزال.
 
إنشاء معمل لتحليل نوعية المياه بمدينة جوبا 
 
ـ ​الانتهاء من إنشاء وتسليم المعمل لنوعية المياه وتزويده بالمعدات اللازمة والأجهزة، كذلك تدريب طاقم العمل بالمعمل في عام 2015. ويقوم حالياً بعمل كافة التحليلات لمراقبة نوعية المياه لصالح الجهات الحكومية بجنوب السودان كمعمل معتمد.
 
التدريب وبناء القدرات الفنية
 
ـ ​تم تنفيذ ما يقرب من 15 دورة تدريبية في مجالات مختلفة من الموارد المائية (إدارة الموارد المائية، نظم المعلومات الجغرافية، ونوعية المياه،...) لأكثر من 200 متدرب من الكوادر الفنية من جنوب السودان. في المجالات المتعلقة بالموارد المائية والري مثل الإدارة المتكاملة للموارد المائية - تحليل نوعية المياه - طرق قياس المناسيب والتصرفات - نظم المعلومات الجغرافية - إدارة المياه الجوفية .
 
مشروع إنشاء 4 سدود حصاد مياه أمطار / حفائر:
 
ـ تم توقيع مذكرة تفاهم للمشروع إنشاء4 سدود حصاد مياه أمطار / حفائر في نوفمبر 2016 بهدف الاستفادة من مياه الأمطار وتخزينها للاستفادة منها في الشرب والثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية، وجار البدء في تنفيذ المرحلة الأولى لإنشاء 2 سد حصاد مياه أمطار في مدينة تونج وجوجريال بسعة 30 ألف متر مكعب للسد الواحد لتوفير مياه الأمطار في أوقات الجفاف للشرب والاستخدامات المنزلية وللثروة الحيوانية، وبالنسبة إلى المرحلة الثانية من المشروع (إنشاء 2 سد حصاد مياه أمطار/ حفائر) وجار التنسيق مع الجانب الجنوب سوداني لتنظيم زيارة ميدانية إلى ولاية شرق الاستوائية لاختيار المواقع المقترحة بإقليم كيبوتيا الكبرى وجمع البيانات والمعلومات اللازمة لطرح عملية تنفيذ هذه المرحلة. 
 
مشروع تطوير وتأهيل نظم الري بمزرعة مريال باى بجنوب السودان 
 
ـ  تم توقيع اتفاقية التعاون لمشروع تطوير وتأهيل نظم الري الحديثة بمزرعة مريال باى بجنوب السودان خلال زيارة الوزير إلى جنوب السودان في 10 سبتمبر 2020، وجار البدء في تنفيذ  المشروع بمعرفة شركة المقاولون العرب.
 
مذكرة التفاهم لمشروع الحد من مخاطر الفيضان بحوض بحر الجبل 
 
ـ  تم توقيع مذكرة التفاهم لمشروع الحد من مخاطر الفيضان بحوض بحر الجبل بتاريخ 28 يوليو 2021 بهدف تطهير المجاري المائية لبحر الجبل من الحشائش المائية وأي عوائق أخرى، بالإضافة إلى إعداد الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية، ودراسات الأثر البيئي والاجتماعي بحوض بحر الجبل، وجار التنسيق مع الجانب الجنوب سوداني لبدء تنفيذ المشروع.
 
التنمية المجتمعية
 
ـ تمت المساهمة من خلال معدات الري المصري بجنوب السودان في العديد من الأعمال التنموية في ولاية غرب بحر الغزال بمدينة واو، حيث تم الاستعانة  بالمعدات في  أعمال صيانة الطرق الداخلية بمدينة واو، مما أدى إلى حل مشكلة الأمطار الغزيرة حول وداخل بلدية مدينة واو، وسهولة حركة السيارات والمارة ومستخدمي مبني البلدية، كذلك بعض الأعمال باستخدام جرار زراعي من معدات الري المصري بمدينة واو للقيام بأعمال الزراعة في مزرعة  بلدية نهر الجوربمساحة 17 فدانا، حيث يمثل النشاط الزراعي للمواطنين مصدر دخل أساسيا للولاية. 
 
الزيارات الرسمية
 
ـ زيارة الوزير ووفد رسمي مرافق إلى جنوب السودان خلال الفترة من (8-12) سبتمبر 2020 للتباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الدولتين في مجال الموارد المائية والرى وتم عقد عدد كبير من اللقاءات مع المسئولين بحكومة جنوب السودان.
 
ـ زيارة وزير الموارد المائية والرى بجمهورية جنوب السودان ووفد رسمي مرافق الى القاهرة في 15 مارس 2021 للتباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

ـ زيارة وزير الموارد المائية والرى الى جمهورية جنوب السودان  خلال الفترة (23-25) يونيو 2021 للتباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

ـ زيارة وزير الموارد المائية والرى بجمهورية جنوب السودان  ووفد رسمي مرافق إلى القاهرة خلال الفترة (18- 30) أكتوبر 2020 للتباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين وتنظيم  عدد من الزيارات الميدانية لمشروعات البنية التحتية. 

ـ زيارة وزير الموارد المائية والرى الى جمهورية جنوب السودان  خلال الفترة (23-25) يونيو 2021 للتباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين.


مشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودولة جنوب السودانمشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودولة جنوب السودان

مشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودولة جنوب السودانمشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودولة جنوب السودان

مشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودولة جنوب السودانمشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودولة جنوب السودان

مشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودولة جنوب السودانمشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودولة جنوب السودان

مشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودولة جنوب السودانمشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودولة جنوب السودان
اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة