اقتصاد

البورصة: تعديل الحد الأدنى للقيمة المحددة لسعر الإقفال خلال جلستي التداول المستمر والمزاد

19-9-2021 | 16:45
رئيس البورصة

أصدر مجلس إدارة البورصة المصرية، اليوم الأحد،  قراراً بشأن تعديل الحد الأدنى للقيمة المحددة لسعر الإقفال خلال جلستي التداول المستمر والمزاد، والذي يعمل به اعتباراً جلسة تداول اليوم الأحد الموافق 19 سبتمبر 2021. 

المادة الأولى 

"تكون كمية الأوراق المالية المحددة لسعر الإقفال عددا من الأسهم لا يقل عن المعادل لنسبة 0.5% من المتوسط اليومي للقيمة المتداولة لكل سهم خلال آخر 3 أشهر، بشرط ألا تقل قيمة الأوراق المالية المحددة لسعر الإقفال خلال جلسة التداول المستمر وخلال جلسة المزاد عن 300 ألف جنيه أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية للسوق الرئيسية، و150 ألف جنيه لسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

المادة الثانية، يحسب سعر الإقفال وفقاً للمحددات التالية: 

- قيمة الشرط = (إجمالي قيمة التداول خلال آخر 3 أشهر للورقة المالية/عدد أيام التداول) مضروباً في 0.5% وبحد أدنى 300 ألف جنيه أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية أيهما أكبر للسوق الرئيسية، و150 ألف جنيه لسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

- يتم حساب الشرط مرة كل 3 أشهر، فإذا كانت القيمة الفعلية أقل من قيمة الشرط أو حده الأدنى لا يتم حساب سعر إقفال جديد، وإذا كانت أكبر من أو تساوي قيمة الشرط أو حده الأدنى يتم حساب سعر إقفال جديد للورقة المالية على أساس المتوسط المرجح بالكميات. 

- يتم استبعاد أثر الصفقات الخاصة عند احتساب متوسط التداول المشار إليه. 

- تتم مراجعة وإعادة حساب تلك المتوسطات كل 3 أشهر. 

- تسري القواعد السابقة على جميع الأوراق المالية المقيدة بجداول البورصة. 

- في حالة قيد ورقة مالية جديدة تكون القيمة المحددة لسعر الإقفال تساوي الحد الأدنى لقيمة الشرط. 

اقرأ ايضا:
الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة