منوعات

9 طرق للتخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكر دون الشعور بالحرمان

19-9-2021 | 17:03
 طرق للتخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكر دون الشعور بالحرمانأرشيفية
Advertisements
أحمد فاوي

من الصعب علينا تناول بعض المأكولات المحلاة بدون سكر، كما أن السكر يوجد في بعض الأطعمة دون نشر أو بدون سابق معرفة، مثل الكاتشب والهوت دوج.

ومن المثير للقلق،  ذكرت عدة أبحاث أن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بأمراض مثل أمراض القلب والسكري والسمنة.

 وقد نشرت مجلة بريفيشن الأمريكية تقريرًا تحدثت فيه عن جملة من الطرق التي تخلصك من الرغبة الشديدة في تناول السكر دون الشعور بالحرمان.

ماذا يفعل السكر في جسمك

أولاً، وببساطة، السكر عبارة عن كربوهيدرات، مما يعني أنه يحتوي على جزيئات الكربون والهيدروجين والأكسجين ،وعندما نأكل الكربوهيدرات ، يتم هضمها وتقسيمها إلى جلوكوز ، والذي يعد مصدر الطاقة المفضل للخلايا في جميع أنحاء الجسم ،إذا انخفضت مستويات الجلوكوز في الدم بشكل كبير (على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من نقص السكر في الدم أو لم تأكل أي شيء منذ فترة) ، فقد يؤدي ذلك إلى إعاقة قوة عقلك ، ويسبب  لك الإرهاق.

السكر الطبيعي والسكر المضاف

ويمكن تصنيف السكر إلي طبيعي ومضاف، الطبيعي له خصائصه الغذائية والمفيدة في الجسم مثل الموجود في الفاكهة ، بالإضافة علي احتواء الأخيرة علي العديد من الفيتامينات والألياف التي تساعد علي عملية الأكسدة وترفع من كفاءة الجهاز المناعي للجسم.

أما السكر المضاف والتي تستخدم غالباً لتحسين النكهة واللون والملمس ولكن لها مدة صلاحية ، علي خلاف السكر الطبيعي .

واستهلاتك السكر المضاف باعتدال جيد ، لا يضر بصحة الإنسان  ، لكن معظم الناس يستهلكون أكثر مما يدركون ، وقد أوصت جمعية القلب الأمريكية بحدود أكثر صرامة في تناول السكريات المضافة فحدد نسبته  للنساء ، ألا يزيد عن 25 جرامًا من السكر المضاف يوميًا ، وللرجال 36 جرامًا كحد أقصى يوميًا.

كيفية وقف الرغبة الشديدة في تناول السكر

حسب التقرير ، يمكن للعقل أن يتأقلم  مع الأمر الواقع عندما تقلل السكر ، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت ، حتى أشهر ، حتى يحدث هذا التأقلم

وقد ذكر التقرير عدة طرق تخلصك من الرغبة الشديدة في تناول السكر دون الشعور بالحرمان منه ومنها:

استمع إلى صوت عقلك أولاً

كتبت ميشيل برومولايكو ،الكتبة الصحفية والمتخصصة في مجال الصحة  في كتابها Sugar Free 3 "  ، أنه ليس فقط لمجرد أنك تتوق إلى شيء حلو ، فهذا لا يعني أنه يجب عليك تناول السكر  ، ولكن عليك أن تفكر أولاً ، خذ دقيقة لملاحظة ما يحدث في جسمك ،هل تعاني من صداع في الرأس؟ هل أنت متوتر؟ هل تشعر بالجوع الجسدي؟ هل مللت؟ هل تحتاج إلى زيادة الطاقة؟ أو هل تريد حقًا علاجًا حلوًا؟ إذا كان هذا هو ما تحتاجة ، وقم بتنفيذه ، ولكن بعد تفكير ، فقد تجد أنك لست بالفعل الي تاول اي سكريات.  

احتفظ بسجل للطعام

يبدو الأمر مملاً ، لكنه سيساعدك حقًا على رؤية الصورة الأكبر لنظامك الغذائي.

فقد ذكر التقرير طريقة قد تبدو صعبة ، ولكنها مفيدة وهي ـن تحتفظ ولمدة أسبوع بسجل تسجل فيه مصادر السكر التي تناولتها خلال هذا الاسبوع.

#

انتبه إلى أنماط الطعام

تقول ميشيل برومولايكو  ، إذا لاحظت أن شغف  تناول السكر يصيبك في الساعة 3 مساءً يوميًا   ، فهذه علامة جيدة على أنه يجب عليك إضافة وجبة خفيفة مليئة بالبروتين لتزويدك بالطاقة طوال اليوم ، لن يجعلك ذلك تشعر بالتحسن فحسب ، بل سيساعدك أيضًا على تقليل الرغبة الشديدة ليلاً في تناول السكر .

وحاول تحضير وجبة خفيفة غير حلوة ، مثل البيض المسلوق ، في بداية الأسبوع

 حتى  تتجنب التفكير في تناول السكريات

#

وازن بين وجباتك

تأكد من أن كل وجبة تتناولها تحتوي على البروتين والخضار أو الكربوهيدرات الصحية الأخرى والدهون الصحية. سيبقيك ذلك ممتلئًا ويثبّت نسبة السكر في الدم.

كما يجب أن تكون خيارات الإفطار ذكية  ، مثل تناول  خبز محمص من القمح الكامل ، أو جبن قريش ، أو عصير غني بالبروتين ، أو حتى بقايا طعام العشاء.

حدد الوصفات المفضلة

اكتشف الأطباق منخفضة السكر التي تحبها والتي تجعلك تشعر بالرضا وليس الحرمان.

 اختر وجبتي إفطار ، ووجبتين غداء ، ووجبتين عشاء ،  وحاول التبديل بينهما في كل مرة ، علي ان تكون علي علم بمكونات كل وجبة وانها تقريباً خالية من السكر .

كن مغامرًا

يجب ان تكون مغامراً في طعامك، فحاول تجربة الوصفات الجديدة وابتعد عن الوصفات التقليدية

، فإن الشعور بالفضول في أنواع الأكلات الجديدة ، الخالية من السكر  يمكن أن يوفر لك متنفسًا ممتعًا ويساعدك على البدء في عادات الأكل الصحية.

أغلق باب مغريات  السكر

قد تحاول والدتك  ، أو أصدقائك  أو زملائك في العمل باقناعك بتناول الحلوى ،

في هذه الحالة يجب عليك أن تقاوم تلك المغريات، بل الأبعد من ذلك حاول إقناعهم بخطورة ما يقدمون علي تناوله من أطعمة مليئة بالسكريات.

انظر إلى ما هو أبعد من نظامك الغذائي

يمكن أن تمنحك العادات الصحية ، بخلاف الطعام الصحي في التخلي عن السكر مثل  مثل النوم سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة ، وشرب الكثير من الماء ، وممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني اليومي ، حيث تمنحك تلك العادات  الطاقة الثابتة التي تحتاجها خلال اليوم دون الاعتماد على الأطعمة ومشروبات مليئة بالسكر المضاف.

مارس القناعة الذاتية مع نفسك

إن الدافع لتغذية جسمك قوي  وإبعاد الطعام الضار عنه ، لا يجب أن يكون مصدرا للضغط علي أعصابك ، فقط حاول ان تقتنع أنه في النهاية سوف تحصل علي جسم خال من أي مكدرات ، والبعد قدر الإمكان عن العديد من الأمراض التي يسببها السكر

#

جرب المقايضات الحلوة

عندما  تشعر بأن نفسك لا تزال تتوق إلى قنبلة السكريات ، يمكنك استبدال هذا السكر بأشياء أخرى ، وهو أن تقوم بعملية مقايضة بينك وبين السكريات

-الصودا: اشرب شاي الفواكه غير المحلى أو تناول عصير  الفواكه الطازجة

-القهوة والشاي المحلى: أضيف الفانيليا أو القرفة أو كولاجين جوز الهند أو مسحوق الكاكاو للحصول على نكهة رائعة.

-الحلوى : اختر الشوكولاتة الداكنة ، التي تحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافانول المفيدة.

 


..

..

..
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة