محافظات

رئيس جامعة الزقازيق: افتتاح مستشفى العاشر من رمضان نهاية أكتوبر المقبل بتكلفة ٩٠٠ مليون جنيه | صور

19-9-2021 | 16:40
رئيس جامعة الزقازيق افتتاح مستشفى العاشر من رمضان نهاية أكتوبر المقبل بتكلفة ٩٠٠ مليون جنيه | صورجانب من الجولة التفقدية
Advertisements
الشرقية - منى طعيمة

خطوات كبيرة اتخذتها جامعة الزقازيق للوصول إلى مستوي الجامعات المرموقة عالميًا، حيث حرصت خلال ثلاث سنوات على توفير كل الإمكانات اللازمة للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، لتصبح جامعة الزقازيق، ضمن أفضل 900 جامعة عالميا طبقا لتصنيف شنغهاي. 

بوابة الأهرام حاورت د. عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، حول مدى التطورات التي تشهدها الجامعة وافتتاح العديد من المستشفيات الجديدة ومدى استعداد الجامعة للعام الدراسي.

وقال الدكتور عثمان شعلان، إنّ الجامعة استعدت للعام الدراسي الجديد على أعلى مستوى ووفقا لما يتماشى مع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وتماشيا مع الدفعات الجديدة من طلبة الثانوية العامة المسماة (دفعة التابلت) وتم وضع الضوابط والبنود الملزمة لنجاح التجربة التي تم تنفيذها بعدد من الكليات للوصول إلى مرحلة إلغاء الكتاب الورقي نهائيا بالكليات، مضيفا أن الجامعة تسير بخطى ثابتة لنجاح التجربة والرؤية المستقبلية للتعليم.

وإلى نص الحوار:
ماذا عن مراكز التطعيمات وخطة مواجهة فيروس كورونا؟
أشار رئيس الجامعة، إلى أنه يوجد 11 مركز تطعيم  بالجامعة ومركز بوحدة مكافحة العدوى بالعيادات الخارجية للعاملين بالمستشفيات، كما توجد١٠ مراكز بكليات الجامعة للطلاب وأساتذة الجامعة والعاملين بالكليات وأن الجامعة اتخذت الإجراءات الملزمة لتلقي التطعيمات باعتبارها شرط أساسي.
وذكر أن مستشفيات جامعة الزقازيق قادرة على مواجهة أي تداعيات محتملة، سواء في زيادة عدد المصابين بفيروس كورونا أو الفطر الأسود، حيث تم تخصيص 3 مباني لعزل المصابين بمستشفى الباطنة، وقطاع السلام بالمستشفى الاقتصادي، وكذلك بمستشفى جراحة القلب والصدر، وتجهيزها بنحو 86 سرير عناية مركزة و200 سرير إقامة و15 جهاز تنفس اصطناعي وجهاز أشعة مقطعية حديث".

يتابع.. وجرى تخصيص وحدة بمستشفى جراحة القلب والصدر لاستقبال الأطفال المصابين بكورونا كما تم  تخصيص عناية لحالات الفطر الأسود وهو المكان الوحيد بالمحافظة للتعامل مع مثل هذه الحالات من خلال إنشاء لجنة عليا للتعامل مع الفطر ومتوافر به الأدوية المطلوبة.

ماهي الخدمات التي تقدمها الجامعة لتأهيل الخريجين للحياة العملية؟
الجامعة حريصة على تطوير قدرات الخريجين من شباب الجامعة لتأهيلهم للعمل بإنشاء ثلاثة مراكز التطوير المهني، لتأهيل الخريجين بكلية الهندسة والتجارة ومبنى رئاسة الجامعة وذلك لخدمة الخريجين ومن الأنشطة التي تقام في المراكز هي تقديم الدورات من soft skill وزيادة الأعمال والمشروعات الصغيرة وفرص التوظيف التي استفاد منها ٢٢ ألف خريج.

فعلى مستوى فرص التدريب، تم توفير أكثر من 200 فرصة تدريب لطلاب الهندسة المدنية في مشاريع مختلفة، كما تم تدريب أكثر من 600 طالب وخريج من كليات الصيدلة والطب البيطري والعلوم بالتعاون مع شركة EVA Pharma، بالإضافة إلى توفير أكثر من 60 فرصة عملية لأوائل الكليات الصيدلة والهندسة والطب البشري والتجارة و13 فرصة من شركة 2B Group لكليات الحقوق والتجارة والصيدلة والهندسة، وأكثر من 500 فرصة تدريب أونلاين لطلاب الهندسة الميكانيكية والكهربية بالتعاون معه شركة ما نتراك وCaterpillar .

وعلى مستوى فرص التوظيف، تم توفير 100 فرصة عمل مع شركات عديدة مثل: مانتراك، المجموعة العربية للتجارة والتنمية A* G، Aram، Macro Pharma، الرواد للصناعات الغذائية، وغيرها إلى جانب توفير العديد من فرص التدريب والتوظيف لجميع الكليات والتخصصات بالجامعة.

كما تم المشاركة في عقد ٣ موائد مستديرة بمشاركة حوالي ٣٥ شركة أحدهم كانت حول تأثير جائحة كورونا في المتغيرات المطلوبة بسوق العم، كما قامت المراكز أيضا بعمل مسح لمهارات سوق العمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، لتحديد أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل.

وعلى مستوى الشراكة مع القطاع الخاص، تقوم المراكز بالعديد من الشراكات وبرتوكولات التعاون بعضها تم وجارى إتمام الاخر مثل Euro P ، والمجموعة العربية للتجارة والتنمية A*G  وشركة Macro pharma وشركة ABB وبتروية وEGGEEC وEGEMAC، Eva Pharma وغيرها كأمثلة لشركات عقدت بروتكولات مع المركز الجامعي للتطوير المهني. 

ما الهدف من إنشاء جامعه الزقازيق الأهلية؟
أكد "شعلان" أن الجامعة ستكون صرحًا علمياً متميزاً ضمن سلسلة الجامعات الأهلية الجديدة في مصر، وانعكاساً لاهتمام القيادة السياسية بمستقبل التعليم، وتأكيداً على أهمية دور الجامعات الأهلية التي تستهدف تقديم خدمة تعليمية متميزة لتأهيل خريج قادر على اقتحام سوق العمل من خلال البرامج التعليمية الجديدة في مختلف المجالات العلمية والبحثية وتساهم في صناعة المستقبل، لافتا أنه تم الانتهاء من أعمال الإنشاءات والتشطيبات.

واستكمل.. جامعة الزقازيق الأهلية، تقع على مساحة 44 فداناً، وتضم عدة مبانٍ منها ثلاثة مبانٍ للعلوم الطبية، ومبنيين علوم هندسية، ومبنى علوم إنسانية، ومبنى لإدارة الجامعة، ومبنى للمعامل المركزية وورش

ماذا عن الإمكانات الطبية المقدمة لخدمة المرضى بمستشفيات الجامعة؟
أشار رئيس الجامعة إلى أن التطوير والتحديث الذي يشهده قطاع الخدمات الصحية بجامعة الزقازيق، يتم تنفيذه طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل توفير الرعاية الصحية للمواطن المصري على أكمل وجه، بدعم المستشفيات الجامعية بجهاز قسطرة قلب الأطفال الجديد بتكلفة 10 ملايين جنيه بمستشفى القلب والصدر التابع لقطاع صيداوي، وتخصيص 15 مليون جنيه لتطوير 13 غرفة عمليات كمرحلة أولى لخدمة المرضى المترددين على مستشفى الزقازيق الجامعي.
كما تم توفير كافة الأجهزة الطبية المتطورة واللازمة للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى برفع كفاءة الأجهزة والمعامل وبنك الدم وأجهزه التنفس الصناعي بالعنايات المركزة.

وتشغيل جهاز أشعة مقطعية جديد بتكلفة 3 ملايين و300000 ألف جنيه، بقسم الأشعة للاستقبال وأربعة أجهزة تحليل غازات جديده بالدم بالإضافة إلى تشغيل 9 أجهزة أشعة موجات صوتية.

متي يتم افتتاح المشروعات القومية الكبيرة في إطار توجيهات الرئيس السيسي بدعم الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين؟
قال رئيس الجامعة، إن مستشفى العاشر من رمضان من المشاريع القومية التي تستعد جامعة الزقازيق لدخولها الجامعة شهر أكتوبر المقبل والذي تبلغ تكلفته ما يزيد على 900 مليون جنيه، حيث يتكون من المبنى الرئيسي الذي يبلغ إجمالي مساحته 22000 متر مربع يضم 286 سريرًا منها 90 سرير رعاية مركزة و14 غرفة عمليات ومناظير إضافة إلى المعامل وبنك الدم وأجهزة الأشعة، بالإضافة إلى المبنى التعليمي بالنسبة لمستشفى الطوارئ بطريق الشوبك أبو حماد.

وألمح إلى أن الجامعة انتهت من أعمال التشطيبات والتجهيزات النهائية لمستشفى الطوارئ استعداداً لدخوله مجال الخدمة الطبية نهاية ديسمبر المقبل، ويعد المستشفى أحد المشروعات القومية والصروح الطبية الضخمة في شرق الدلتا، والذي من المقرر أن يقدم خدماته لمواطني محافظة الشرقية ومحافظات الدلتا، موضحًا أن إنشاء مستشفى الطوارئ يأتي في إطار خطة الدولة لتطوير الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضي من أبناء المحافظة، بالإضافة إلى رفع مستوى الإمكانات والاستعدادات اللازمة لاستقبال جميع حالات الطوارئ، لتلقي العلاج دون الحاجة إلى نقلهم لأماكن أخرى.

وتبلغ تكلفة المشروع مليارًا و٢٠٠ مليون جنيه، وتضم ٢٥٠ سرير إقامة و٦٠ سرير عناية مركزة و١٣ غرفة عمليات، ويتكون من بدروم، ودور أرضي و6 أدوار علوية ويشمل الطوارئ خارجية، وغرف عمليات متطورة، ومعامل تحاليل، ومعامل أشعة وغرف عناية مركزة ووحدة مناظير، وعيادات متابعة بالإضافة إلى استراحات وقاعات الطعام وكافيتريا للزوار.

وماذا عن إنجازات الجامعة في المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرى المحافظة؟
أكد الدكتور عثمان شعلان أن جامعة الزقازيق في ضوء التكليفات الرئاسية، تشترك في حياة كريمة في ٤١ قرية بمركز الحسينية، بالقيام ببعض الأعمال الاستشارية والتصميمات الهندسية، من أعمال الرفع المساحي وأعمال الطرق والصرف الصحي وأبحاث التربة، كما قامت جامعة الزقازيق بدورها من خلال القوافل الطبية البشرية والبيطرية، والعمل على زيادة ورفع الوعي عن طريق تنظيم الندوات التوعوية عن تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وطب الأسرة والتدريب على المشروعات الصغيرة، بالإضافة إلى مشاركتها في العديد من المبادرات الأخرى كمحو الأمية ومواجهة التطرف الفكري ومبادرة صنائعية مصر، ورصد المشكلات المجتمع.

وشدد رئيس الجامعة أن كلية الهندسة قامت بدور متميز في تنفيذ التكليفات والمبادرات الرئاسية لفخامة السيد رئيس الجمهورية منها مبادرة حياة كريمة ورفع وتطوير الحالة المعيشية في قرى مركز الحسينية، ومبادرة صنايعية مصر التي ساهمت وبشكل مؤثر في توفير العمالة المصرية المؤهلة المتخصصة والاستعانة بهم في المشروعات والمصانع.


 مستشفى العاشر من رمضان مستشفى العاشر من رمضان

 مستشفى العاشر من رمضان مستشفى العاشر من رمضان
اقرأ أيضًا:
Advertisements

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة