أخبار

نقيب المهندسين: شبكة الطرق الحديثة عبقرية.. وفخر لكل المصريين | صور

19-9-2021 | 15:00
نقيب المهندسين شبكة الطرق الحديثة عبقرية وفخر لكل المصريين | صور جانب من لقاء نقيب المهندسين
Advertisements
محمد علي السيد

 قال المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين، إن شبكة الطرق الحديثة في مصر شبكة عبقرية؛ لأنها تربط المحاور الأفقية بالمحاور الرأسية في المدن، كما تربط كل مدن ومحافظات مصر بالمواني. 

وقال نقيب المهندسين: "في مصر حاليا شبكة طرق قومية يفخر بها كل مصري وخلال 100 سنة تم تشييد 20 ألف كيلو طرق في مصر، وخلال عام واحد مؤخرًا تم تشييد 3700 كيلو متر من الطرق، وتحقيق هذا الإنجاز الكبير، واجهه تحديان، أولهما تحدٍّ إداري يتعلق بقانون المناقصات والمزايدات، الذي يلزمه شهور طويلة لكي يتم إرساء الأعمال على الشركات التي ستنفذ المشروع، والثاني تحدٍّ هندسي يتعلق بتنفيذ هذه الشبكة الضخمة من الطرق في أقل وقت ممكن وبأقصى كفاءة وأفضل جودة، وتم التغلب على التحدي الإداري بإصدار وزارتي النقل والإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة قائمة أسعار موحدة في مناقصات تنفيذ الطرق، وهي الأسعار التي صدَّق عليها رئيس الجمهورية، وهذه القائمة وفرت كثيرًا من الوقت الذي كان سيضيع في إجراءات المناقصات والمزايدات والترسية الخاصة بتنفيذ الطرق، وسمحت لكل الشركات بالعمل في هذا المشروع القومي، كلٌّ حسب قدراته".

وواصل نقيب المهندسين.. "التحدي الهندسي الذي واجهه تنفيذ شبكة الطرق الجديدة، تغلَّب عليه مهندسو مصر المشاركون في تنفيذ تلك الشبكة بخبراتهم الكبيرة، فقاموا بأعمال عظيمة في وقت قياسي وبأقصى جودة ممكنة".

جاء ذلك خلال مشاركة نقيب المهندسين في سلسلة المحاضرات المجانية التي تنظمها  للأسبوع الرابع على التوالي، شعبة الهندسة المدنية، برئاسة المهندس الاستشاري أحمد رمزي، وهي المحاضرات التي يحضرها المئات من مهندسي الشعبة المدنية..

وكانت أولى محاضرات هذا الأسبوع محاضرة للدكتور مهندس أسامة عقيل، أستاذ هندسة النقل والطرق بكلية الهندسة جامعة عين شمس، تناول فيها "تحديث النقل الحضري" مستعرضًا نموذجًا لحل المشكلة المرورية في القاهرة الكبرى والمدن المصرية، فيما كانت المحاضرة الثانية للدكتور مهندس خالد قنديل، أستاذ الطرق والمطارات بكلية الهندسة جامعة عين شمس، تناول فيها موضوعات مختارة في هندسة الطرق.


جانب من لقاء نقيب المهندسين جانب من لقاء نقيب المهندسين

جانب من لقاء نقيب المهندسين جانب من لقاء نقيب المهندسين

جانب من لقاء نقيب المهندسين جانب من لقاء نقيب المهندسين
اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة