تحقيقات

سر عضلات محمد صلاح «المنشارية».. خبير يضع روشتة للوصول إلى «الفورمة المثالية» | صور

19-9-2021 | 14:17
محمد صلاح
أحمد ناجي

أثار النجم محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي والمنتخب المصري جدلًا كبيرًا أمس السبت بعد تسجيله هدف فريقه الثاني في شباك كريستال بالاس.

ونجح محمد صلاح في قيادة فريقه ليفربول لصدارة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، بعد الفوز على كريستال بالاس 3 / صفر السبت في الجولة الخامسة من مسابقة الدوري الإنجليزي.

ورفع ليفربول رصيده إلى 13 نقطة في صدارة الترتيب، بشكل مؤقت لحين انتهاء بقية مباريات هذه الجولة، فيما توقف رصيد كريستال بالاس عند خمس نقاط في المركز الرابع عشر.


محمد صلاح

سر عضلة محمد صلاح المنشارية

ولفت «صلاح» انتباه جماهير الساحرة المستديرة حول العالم، بعدما خلع قميصه محتفلًا بتسجله هدف فريقه الثاني، حيث رصدت عدسات الكاميرات عضلتين على جانبي صدر «صلاح» تشبهان أجنحة الطيور، تعرف باسم «العضلة المنشارية»، في مشهد غير معتاد بالنسبة للاعبي كرة القدم، ما أثار الحيرة بين متابعي مواقع التواصل الاجتماعي.

جاء هدف «صلاح» بالدقيقة 78 عندما لعبت ركلة ركنية إلى داخل المرمى ليقابلها «صلاح» بتسديدة قوية بقدمه اليسرى من على حدود منطقة الست ياردات إلى داخل المرمى.


محمد صلاح

وعلى الرغم من تشكيك البعض في صحة الصورة، وأنها معدلة من خلال برنامج تعديل الصور «فوتوشوب»، إلا أن الصور حقيقية تم التقاطها  في ملعب «أنفيلد»، خلال لقاء ليفربول وكريستال بالاس.

وكشفت الصور تطور «صلاح» البدني، إذ كشف خبراء اللياقة البدينة أن العضلة «المنشارية» التي ظهرت على جانبي جسد «صلاح» تحتاج لتمارين شاقة للكتف والصدر والبطن لبناءها، من خلال رفع أوزان فوق الرأس مع إدارة الذراعين للأعلى.


محمد صلاح

العضلة المنشارية

تعرف العضلة التي ظهرت في الصورة علميا باسم «Serratus anterior muscle»، أو «العضلة المنشارية الأمامية»، وهي تصل عظام الكتف بالضلوع الثمانية العليا، وهي مسئولة عن مد الكتف إلى الأمام حول القفص الصدري.

بناء العضلات

وفي هذا الصدد، علق كابتن محمود فكري Master Trainer على صور محمد صلاح والعضلات التي ظهرت في الصور، مؤكدًا أنه من الطبيعي أن يكون لاعب كرة القدم في هذا الفورمة الرياضية، مشيرًا إلى أن لاعب كرة القدم يعتمد أكثر على تمارين الكارديو والفيتنس، وبالتالي نسبة الدهون تتناقص في الجسم، وبمجرد أن تصل نسبة الدهون إلى 5% أو 6%، يبدأ الجسم في إظهار التفاصيل، والعضلات التي ظهرت في الصور الأخيرة لمحمد صلاح والتي تسمى بـ «المنشاريات»، وكذلك ظهور عضلات البطن بتفاصيل أكثر كلما قلصت نسبة الدهون.


محمد صلاح

وأضاف «فكري» - خلال تصريحات خاصة لـ «بوابة الأهرام» - أن التغذية من العناصر الهامة التي تساعد في بناء عضلات الجسم بالشكل المثالي، لافتًا إلى ضرورة الالتزام ببرنامج صحي معين، وذلك من خلال تحديد حاجة الجسم إلى السعرات الحرارية، ومن ثم تقسيم هذه السعرات الحرارية على الخمس وجبات، وذلك تحت إشراف أخصائي تغذية، لتحديد ما ينقص الجسم من نسب البروتينات والفيتامينات.

كابتن محمود فكري

وأشار إلى ضرورة ممارسة الرياضة من خلال الأدوات الرياضية في صالة الألعاب «الجيم»، وهذا يساعد في الوصول إلى الفورمة المثالية للجسم، من خلال استخدام الأدوات والآلات الرياضية، تحت إشراف متخصص.


محمد صلاح

وعن طبيعة الأجسام واختلافها في الوصول للفورمة الرياضية المثالية، يؤكد «فكري» أن نسبة الدهون هي الأساس والمعيار الذي من خلاله يتم تحديد البرنامج الذي يتم اعتماده في بناء العضلات وحاجة الجسم إلى التمارين الرياضية، إذ تكون الأجسام ذات الدهون الأقل أسرع في بنائها من الأجسام التي بها نسبة دهون عالية، مشيرًا إلى نسبة الدهون في الجسم التي تصل إلى 20%، قد تحتاج إلى 3 أشهر للوصول إلى الفورمة المثالية والتي ظهر خلالها محمد صلاح في الصور.

وعن بناء العضلات وبداية التمارين، كشف «فكري» أن البداية تكون بالتمرينات على العضلات الضعيفة والتي يتم رفع أدائها لتتساوى مع باقي العضلات ومن ثم الانطلاق نحو العمل والتمرين لكل العضلات بنفس الحمل البدني.

وعن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض المتدربين، هي ممارسة التدريبات على عضلات الجسم والصدر وبعض المناطق مع إغفال التمرينات على عضلات الرجلين مثلا، وهو ما ينعكس على ضعف عضلات الرجلين، مشددًا على ضرورة التوازن في تمرين عضلات كامل الجسم.


محمد صلاح

وعن ممارسة التمارين لبناء عضلات منشارية في المنزل، لفت «فكري» إلى أنه من الأفضل ممارسة التمارين في «الجيم»، وذلك لتوافر الأدوات والآلات التي تساعد بشكل كبير في تحقيق الهدف وهو بناء العضلات بشكل أسرع.


محمد صلاح


محمد صلاح


محمد صلاح


محمد صلاح


محمد صلاح


محمد صلاح

اقرأ ايضا:
الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة