سوشيال ميديا وفضائيات

«قمر الذرة» يزين قبة السماء فى ليلة 21 سبتمبر القادم

19-9-2021 | 12:35
اكتمال القمر
محمد أبوالقاسم

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك، إن شهر سبتمبر شهد العديد من الظواهر الفلكية، مشيراً إلي أنه سنشهد يوم 21 سبتمبر اكتمال القمر (بدر سبتمبر) ويبدو فيه القمر بدراً للرائي وللعين المجردة في الفترة من 20 إلي 22 سبتمبر حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة، وسيكون وقت البدر الكامل في يوم 21 سبتمبر.

وتابع "يبلغ لعمان القمر نسبة 99.8%، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الذرة لأنه يتم حصاد الذرة في هذا القوت من العام".

وأضاف تادرس خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع علي فضائية "إكسترا نيوز" أن يوم 22 سبتمبر القادم سنشهد ظاهرة الاعتدال الخريفي، حيث يحدث ذروة الاعتدال الخريفي لهذا العام في هذا اليوم وتكون الشمس عمودية مباشرة علي خط الاستواء فيتساوى عدد ساعات الليل مع عدد ساعات النهار علي الكرة الأرضية.

وأوضح أن الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي ثم يبدأ بعد ذلك طول النهار في النقصان تدريجياً يوماً بعد يوم حتي يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر القادم في ذروة الشتاء ونلاحظ فيه زيادة طول الليل عن طول النهار وتكون مسار حركة الشمس في السماء يميل جنوباً.

اقرأ ايضا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة