تحقيقات

«الدايت بقى دليفري».. مطاعم تقدم وجبات خالية من الدهون والسعرات الحرارية | صور

19-9-2021 | 13:35
;الدايت بقى دليفري; مطاعم تقدم وجبات خالية من الدهون والسعرات الحرارية | صورالدايت بقي دليفري
Advertisements
ولاء السيد عبدالرحيم

الوصول للوزن المثالي، حلم يراود الكثير، خاصة أن دراسة طبية حديثة لباحثين متخصصين كشفت أن هناك 19 مليون مصري يعانون من السمنة المُفرطة، يشكلون 35% من البالغين، وهي أعلي نسبة في العالم.

ونتيجة لرغبة الكثير خاصة من الشباب في فقدان الوزن من أجل وزن مثالي وصحة أفضل، وبسبب ضيق الوقت، انتشرت في الآونة الأخيرة محلات الوجبات السريعة الصحية، لمساعدتهم علي فقدان الوزن بشكل أفضل، ورفعت هذه المطاعم شعار (مشغول ومعندكش وقت تنظم وجباتك وتحسب سعراتك الحرارية وتحدد نظامك الغذائي المناسب، الحل عندنا وجبات صحية ومحسوبة السعرات ومتكاملة العناصر الغذائية)

المطاعم تستعين بالتجربة الأمريكية في إنقاص الوزن

فكرة محلات الوجبات السريعة قليلة السعرات الحرارية للمساعدة في إنقاص الوزن جاءت من الخارج خصوصاً الولايات المتحدة الأمريكية، لأنهم يعتمدون علي الغذاء الصحي الخالي من الدهون التي تسبب في زيادة الوزن، ثم بدأت فكرة هذه المطاعم الانتشار في مصر ولكن ببعض المناطق مثل (6 أكتوبر، الزمالك، الشيخ زايد، المهندسين، التجمع، الرحاب، الدقي).

الدايت لا يرتبط بفئة عمرية

مدير أحد المطاعم الوجبات السريعة الصحية، قال في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إن هذه الفكرة انتشرت منذ حوالي 5 سنوات،  حيث تم فتح مطاعم كثيرة لتنفيذ لإعداد هذه الوجبات في عدة مناطق، كما فتح بعضها فروع في مناطق مختلفة.

وأضاف أن هذه المطاعم الإقبال عليها لا ترتبط بفئة عمرية محددة، ولكن كل من يهتم بصحته وبتناول وجبات صحية خالية من الدهون والسعرات الحرارية العالية، يتجه لتناول وجبات من التي تقدمها تلك المطاعم.

وأوضح أن هذه المحلات مُربحة، خاصة في الفروع المفتوحة في المدارس الدولية وصالات الألعاب الرياضية الكبيرة، لأن هذه الفئة من الشباب تهتم بمظهرها والصحة الجيدة، مشيرًا إلي  أن التعامل مع العميل يكون بنظام الوجبات اليومية، ويتم تحديد سعرها حسب الوجبة المطلوبة ، مضيفًا أن المشتري يمكنه الحصول علي الخصومات إذا كان عميل دائم لدي المطعم ويتردد عليه يومياً.

الدايت بالاشتراك

مدير أحد المطاعم الأخر أشار إلي أنه يعتمد علي الاشتراك الأسبوعي أو الشهري مع العملاء، موضحًا أنه يتم تحديد سعراتهم الحرارية حسب طلبهم وحسب وزنهم وحسب ما يرغبون إنقاصه في مناطق معينة بالجسم، كما يتم تحديد الوجبات حسب طبيعة الجسم.

وأضاف أن تكلفة الوجبات تكون عالية نسبياً إذا كان العميل غير مشترك بالمطعم أو يتردد بشكل منتظم، موضحًا أن أكثر فئة عمرية تقبل علي تلك المطاعم هم الشباب التي يتراوح عمرهم من سن العشرين إلي الثلاثين فيما فوق حتي سن الأربعين، والذين يمارسون الرياضة بشكل مستمر في الصالات الرياضية والذين يحاولون تناول الأغذية الصحية.

وأكد أنه هو الطبيب المسئول عن إعداد تلك الوجبات وتحديد السعرات الحرارية الموجودة بها ولكن بعدة دراسات في التغذية والغذاء الصحي.

وأشار إلي أن ثقافة محلات الوجبات الغذائية غير منتشرة بشكل كبير في مصر وأنها جديدة وهناك من لم يسمع عنه من قبل.

الفيتامينات أهم عناصر للجسم

وقالت دكتور ولاء سرحان أخصائية في أمراض السِمنة والنحافة، إن مطاعم الوجبات السريعة الصحية التي يلجأ إليها البعض للمساعدة في التخسيس ليس جميعُها في نطاق الطعام المُشبع والصحي، ولكن كثير منهم يقدم الطعام بأكبر درجة للوصول لإحساس الشبع وحلاوة المذاق أيضا وبالتالي يضطر لطهي الطعام بطريقة معينة مثل إضافة التوابل، كما أن بعض الأطعمة عالية السعرات الحرارية حتي يصلوا لحلاوة المذاق.

وأكدت أن الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وضعها الله في جميع الأطعمة التي نتناولها بشكل أساسي وبالتالي عند زيادة طهي الطعام أو وجود مدخلات عليه مثل التوابل أحيانا يفقد الطعام فائدته الغذائية، وبالتالي الوجبات الغذائية بالمطاعم الصحية ليست سيئة ولكن ينقصها أحياناً الفائدة والشعور بإحساس الشبع.


الدايت بقي دليفريالدايت بقي دليفري
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة