منوعات

دراسة: غطاء الشعاب المرجانية تقلص للنصف بسبب تغير المناخ

19-9-2021 | 09:33
دراسة غطاء الشعاب المرجانية تقلص للنصف بسبب تغير المناخالشعاب المرجانية
Advertisements
عبد الوهاب أبو النجا

كشفت دراسة أعدها مجموعة من الباحثين أن غطاء الشعاب المرجانية تقلص حجمه بأكثر من النصف منذ خمسينيات القرن الماضي بسبب تغير المناخ والصيد الجائر والتلوث وغير ذلك من التأثيرات البشرية الأخرى .

وذكر تقرير نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أنه وفقا للدراسة التى أعدها باحثون بجامعتى ميموريال الكندية وكولومبيا البريطانية فقد أجرى فريق البحث أول نظرة عالمية شاملة حول تأثير هذه التغييرات على خدمات النظام البيئي، وقدرة الشعاب المرجانية على توفير الفوائد الأساسية للإنسان.

وتوصل فريق البحث إلى أن فقدان تغطية الشعاب المرجانية أدى إلى انخفاض في خدمات النظام البيئي، وخسارة بنسبة 60% في التنوع البيولوجي السمكي والكتلة الحيوية، وحذر فريق البحث من أن استمرار تدهور أنظمة الشعاب المرجانية العالمية سيهدد رفاهية وتنمية المجتمعات الساحلية التي تعتمد على الشعاب المرجانية.

ومن جانبه قال تايلر إيدي عالم البيئة من جامعة ميموريال وأحد المشاركين فى الدراسة :"من المعروف أن الشعاب المرجانية موائل مهمة للتنوع البيولوجي وهي حساسة بشكل خاص لتغير المناخ، وتوفر الشعاب المرجانية خدمات النظم البيئية الهامة للبشر، من خلال مصايد الأسماك والفرص الاقتصادية والحماية من العواصف."

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة