أخبار

رئيس جامعة القاهرة: تطعيم 12 ألف عضو هيئة تدريس بلقاح كورونا

18-9-2021 | 23:43
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
محمود سعد

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تهتم بصحة وسلامة الطلاب وصحة أسرهم وحتى لا يتم نقل العدوى لمن هم أكبر سنًا، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص 17 عيادة لتطعيم الطلاب إلى جانب عيادتين بالمدينة الرياضية وبمستشفى الطلبة بميدان الجيزة.

وأكد الخشت، أن جامعة القاهرة بدأت فور تلقيها توجيهات رئيس الجمهورية في الاستعداد والتجهيز لحملة تطعيم طلاب الجامعة قبل بدء العام الدراسي الجديد، وذلك بتجهيز الخطة التنفيذية بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة والسكان، والحصول على دفعة كبيرة من التطعيمات. وقد قمنا من جانبنا بتجهيز العيادات بالمستلزمات الطبية والأطقم الطبية والتمريض.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن هناك قطاعا كبيرا من الطلاب لديه إقبال للحصول على التطعيم، وأنه توجه اليوم من خلال صفحته على فيسبوك إلى الطلاب لحثهم على الحصول على اللقاح قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن المعدل اليومي للتطعيم بجامعة القاهرة في تزايد، مشيراً إلى أن الجامعة بها عدد من طلاب الأقاليم لم يتم تطعيمهم حتى الآن، مؤكدا أنه لن يسمح بحدوث تكدس على العيادات المخصصة لتطعيم الطلاب حفاظا عليهم من التقاط العدوى لا قدر الله.

ولفت رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الجامعة بدأت مبكرا في يناير الماضي تطعيم العاملين وأعضاء هيئة التدريس، وأنه تم تطعيم 12 ألف عضو هيئة تدريس و 17 ألف موظف حتى الآن.

وأوضح الدكتور الخشت، جهود جامعة القاهرة في البحث العلمي المتعلق بأبحاث كورونا، وأنه تم تشكيل 5 فرق بحثية في مارس 2020 وأنتجت 25% من أبحاث مصر فيما يتعلق بكورونا، و25% من التجارب السريرية، وتتبع 220 عينة من الفيروس لتحديد الشفرة الوراثية لأنماط وأنواع الفيروسات المنتشرة في مصر، وانعكس ذلك إيجابا خاصة في البروتوكولات التي كشفت عنها الدراسات المصرية وتم تطبيق بعضها في مستشفى الفرنساوي الذي تم تخصيصه لعزل المصابين بكورونا، وقدم خلالها خدمة علاجية متميزة للمصابين، مشيرا إلى أن مستشفيات الجامعة استقبلت عددا كبيرا جدا من كل فئات المجتمع، وتم فتح باب العلاج المجاني لكل المنتسبين لجامعة القاهرة وأسرهم بتخفيض 50% وأعضاء الأسر غير القادرة على التكلفة، مؤكدا أن هذا دور الجامعة وواجبها نحو جميع فئات المجتمع.

اقرأ ايضا:
الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة