تحقيقات

في الخريف.. كيف تتفادى آثار تغيرات الطقس على الأطفال والكبار

18-9-2021 | 15:46
في الخريف كيف تتفادى آثار تغيرات الطقس على الأطفال والكبارالأنفلونزا
Advertisements
ندى حامد

يستقبل المواطنون أجواء الخريف والشتاء الباردة بالفرح والترحيب دومًا، لكنهم بالمقابل يشعرون بالقلق حيال الأمراض التنفسية التي تُسببها الفيروسات المنتشرة في الجو خلال هذه الفترة من السنة، وأشهرها فيروس الأنفلونزا.

ويعد فيروس الأنفلونزا من الفيروسات شديدة العدوى، وتصاحبه أعراض مثل التعب والإرهاق والصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم وانسداد الأنف، وكلها من أعراض الإصابة بمرض الأنفلونزا الذي ينتقل من شخص لآخر بطرق عدة تم اكتشاف بعضها حديثاً.

وقدم الدكتور شريف حتة أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي عدة نصائح للوقاية من الأنفلونزا، مؤكدا أن تطعيم الأنفلونزا موسمي يأخذ كل سنة، مشيرا إلى أن الأنفلونزا لا يوجد لها علاج بنسبة 100% ولكن العلاجات تخفف من الأعراض.

وأشار أن تطعيم الأنفلونزا يتناوله الأطفال بداية من سن 4 سنوات، لافتاإلى  أن هناك أطفال تأخذ التطعيم من سن سنتين ولكن من الضروري الاعتماد على مناعة الطفل أفضل.

وأكد أنه لا يمكن تحديد أن الشخص مصاب بحساسية ضد تطعيم الأنفلونزا أو لا إلا إذا سبق وأخذ التطعيم وظهرت عليه أعراض حساسية صدر، أو حساسية جلد أو أى أعراض ارتكاريا، ومن الضروري عمل اختبار حساسية قبل اخذ التطعيم لمعرة إذا كان الشخص مصاب بالحساسية من التطعيم أم لا.

من جانبه، توضح الدكتورة إيمان محمود فوده أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس ورئيس أقسام صدر الأطفال هناك نوعا واحدا من تطعيم الأنفلونزا هو التطعيم الرباعي، وهو مضاد لأربع أنواع من الأنفلونزا، ويجب أن يؤخذ سنويا.

نصائح لحماية بشرة الأطفال والكبار مع  تداعيات الخريف الشتاء -

1- شرب كميات مناسبة من المياه حتى لو لم شعر الشخص بالعطش.
2- الأشخاص الذي تعانى من حساسية في الجلد من الضروري أن يأخذ أدوية مرطبة للجلد تتناسب مع حالته .
3- من يعانى من علامات تشقق في الجلد خاصة الأشخاص التي تعانى من نقص في فيتامين A علية استشاره الطبيب لأخذ علاج يوجد به فيتامين A الذي يساعد في تحسين حالة الجد.
4- تناول الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوى على مضادات الأكسدة وتحتوى على اوميجا3.
5- عدم استخدام اى كريمات مجهولة المصدر او وصفات طبية لم بنصح بها الطبيب.
6- الابتعاد عن المياه الساخنة باستمرار وخاصة في الشتاء.
7- الاهتمام بالكريمات المرطبة بشكل أساسي يومي صباحا ومساء.

Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة