تحقيقات

خدعوك فقالوا.. الكورتيزون يعالج النحافة

18-9-2021 | 15:53
خدعوك فقالوا الكورتيزون يعالج النحافةمرضى النحافة
Advertisements
نورهان عبدالناصر - هالة محمد عبدالقادر

 اعتبر أطباء استخدام الكورتيزون في علاج النحافة جريمة بسبب أعراضه الجانبية الخطيرة التي يتم التغاضي عنها، موضحين أن استخداماته الأصلية تتعلق فقط لعلاج الأمراض المزمنة مثل الحساسية والتهاب المفاصل.

وقال الدكتور أحمد دياب، استشاري تغذية علاجية، إن الكورتيزون أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة فوق كلوية (الجار كلوية)، وعند زيادتها عن الطبيعي تزداد القابلية لتخزين الدهون واختزان الماء مما يؤدي لزيادة الوزن.

أضاف دياب أن الكورتيزون يستخدم في علاج الأمراض المزمنة مثل حساسية الصدر والتهابات المفاصل المزمنة لكنه يؤدي لزيادة الوزن في الجزء العلوي من الجسم مثل منطقة الصدر والبطن والذراعين دون منطقة الفخذين ما يخلق شكلا مميزًا لمتناولي الكورتيزون بجرعات عالية.

أوضح أن بعض الأطباء يستخدمون الكورتيزون في علاج مرض النحافة لزيادة الوزن في خطأ طبي فادح باعتباره يخلق زيادة مؤقتة كاذبة ولحظة التوقف عن تناوله يخسر الشخص كل ما اكتسبه من وزن بالإضافة إلى الإضرار بالغدة الجار كلوية وحدوث كسل لها ونقص مزمن في إفراز هرمون الكورتيزون الطبيعي بالجسم .

وأوصت منظمة الصحة العالمية بتقليل استخدام أدوية الكورتيزون لعلاج حالات فيروس «كورونا» الخفيفة والمتوسطة، لمنع الإصابة بما يسمى «الفطر الأسود».، مشيرة إلى ضرورة قصر استخدامه على إنقاذ حياة المصابين فى الحالات الصعبة للمرض.

كما أوصى المشاركون في المؤتمر الرابع لجمعية الصدر والحساسية والتغذية بعدم إعطاء جميع أدوية الكورتيزون قبل سنتين من العمر, وأوصوا بإعطاء الأدوية الوقائية للأطفال أقل من سنتين باستخدام نوع محدد من الكورتيزون بواسطة جهاز البخار الكهربائي.

وقالت الدكتورة شيري أونسي، استشاري تغذية علاجية، إن الكورتيزون يجب تناوله تحت إشراف طبيب لتفادي أو تقليل الأعراض الجانبية، بسبب تقليله الكتلة العضلية وتسببه في ظهور حبوب الشباب على الوجه وقد يسبب اكتئاب ويقلل الكالسيوم في الجسم فيؤدي للإصابة بهشاشة في العظام على المدى البعيد.

وأكدت ضرورة أخذ أقل جرعة فعالة وسحب تدريجي لها لأنها تسبب مشاكل حال التوقف بشكل مفاجئ، لكن مخاطه لا تقلل من أهميته في علاج ضروري لبعض الأمراض كالحساسية والربو الشعبي لتقليل الالتهاب وبعض الأمراض الجلدية.

وأضافت أن الأطباء الذين يستخدمون الكورتيزون لعلاج النحافة "مجرمون"، فهم يستخدمونه في خلطات كخدعة للمريض لزيادة وزنه رغم أنه ماء وأملاح فقط.

قال الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، إن علاج النحافة بالكورتيزون من أكثر الأساليب المستخدمة في زيادة الوزن، لمساعدته على تركم الدهون ببعض مناطق الجسم، وذلك لأن مريض النحافة يعاني من نقص في تراكم الدهون إضافة إلي عدم وصوله للوزن الذي يريده.

وأوضح دكتور شريف أن استخدام الكورتيزون من الأساليب الخاطئة لزيادة الوزن لأنه يعمل على تغيير في العمليات الحيوية داخل الجسم, موضحا أن جزء كبير من مرضي النحافة لا يتبعون نظام صحي سليم، وبالتالي يجب على المريض الابتعاد عن الكورتيزون واستخدام الأدوية الفاتحة للشهية، لكي تعمل على زيادة وزنه بطريقه صحية بجانب اتباع نظام غذائي صحي واستخدام الفيتامينات المساعدة.

يقول حتة إن الكورتيزون هرمون يفرز في الجسم بشكل طبيعي، وعندما لا يتم فرزه بالكمية المناسبة، يبدأ الطبيب استخدامه تحت إشراف طبي وأخذه بجرعات معينة لكي يؤدي الدور الذي يلعبه فى الجسم فقط.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة