اقتصاد

سفير مصر بكندا: سعيد بتعاون مبادرة «بُناة مصر الرقمية» وجامعة كوينز التي تعد من أفضل الجامعات

17-9-2021 | 18:20
سفير مصر بكندا سعيد بتعاون مبادرة ;بُناة مصر الرقمية; وجامعة كوينز التي تعد من أفضل الجامعاتالسفير أحمد أبو زيد سفير جمهورية مصر العربية بكندا
Advertisements
أحمد سعيد طنطاوى

 أعرب السفير أحمد أبو زيد سفير جمهورية مصر العربية بكندا عن سعادته بتوقيع اتفاقية تعاون بين مبادرة بُناة مصر الرقمية وجامعة كوينز التي تعد من أفضل الجامعات فى كندا؛ مشيرا إلى ثقته فى قدرة الطلاب الملتحقين بالمبادرة على تحقيق الاستفادة من الفرص المتميزة التي توفرها الحكومة المصرية لهم وذلك فى إطار رؤيتها لإعداد الأجيال الجديدة لتصبح القوة الدافعة للابتكار التكنولوجي في مصر.

جاء ذلك على هامش توقيع اتفاق تعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وجامعة كوينز بكندا بشأن تقديم درجة ماجستير العلوم فى علوم البيانات والذكاء الاصطناعي من كلية الحاسبات بالجامعة ضمن مبادرة "بُناة مصر الرقمية"؛ وذلك بحضور السفير لويس دماس سفير كندا فى القاهرة.. وشهود وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت

وتهدف مبادرة "بُناة مصر الرقمية" إلى إعداد كوادر تقنية عالية التخصص من خلال برنامج دراسى متكامل. وهى منحة مجانية مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للحصول على درجة الماجستير المهنى من أكبر الجامعات العالمية فى واحد من خمسة تخصصات وهي: علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وعلوم الروبوتات والأتمتة، والفن المعمارى الرقمي والفنون الرقمية، والتكنولوجيا المالية، بالإضافة الى شهادات تدريب معتمدة من الشركات العالمية المطورة للتكنولوجيا، وأيضا شهادة فى المهارات القيادية والإدارية، وأخرى فى اللغة الإنجليزية.

وتحتل جامعة كوينز المرتبة الخامسة عالميًا والأولى فى كندا فى التصنيف العالمى للجامعات التى تعمل على تعزيز أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)  داخل وخارج مجتمعها المحلى. ومنذ نشأتها تخرج منها العديد من الشخصيات البارزة من المسؤولين الحكوميين والأكاديميين وقادة الأعمال؛ بما فى ذلك الحائزون على جائزة نوبل.

ويهدف التعاون المشترك إلى صقل مهارات الخريجين فى مجال الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات، مع خلق بيئة تعزز الابداع والابتكار؛ وذلك من خلال التطبيق على أدوات علوم البيانات الحديثة وتحقيق الاستفادة المثلى والتعلم الآلى لحل المشكلات التى تواجه العالم.

ويقدم البرنامج الأكاديمى عبر الانترنت على مدار عام مقسم على ثلاثة فصول دراسية وتغطى المقررات 26 ساعة دراسية معتمدة. ويقوم بتدريس برنامج الماجستير أساتذة متخصصون من أعضاء هيئة التدريس من جامعة كوينز وبمشاركة أساتذة مصريين.

وقع اتفاق التعاون المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتور باتريك دين رئيس جامعة كوينز؛ وشارك فى حفل التوقيع الافتراضى الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجى وصناعة الإلكترونيات والتدريب، والدكتور أحمد طنطاوى المشرف على مركز الابتكار التطبيقى، وعدد من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من أساتذة الهندسة وعلوم الحاسب، والمستشارين الأكاديميين للوزارة، وعدد من قيادات جامعة كوينز.

يذكر أن مبادرة "بُناة مصر الرقمية" قد تم اطلاقها فى سبتمبر الماضى، وهى منحة مجانية للحصول على درجة الماجستير المهنى من إحدى الجامعات الدولية وذلك للمتفوقين من خريجى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة حديثى التخرج من كليات هندسة وحاسبات ومعلومات وعلوم قسم رياضة حاسب آلى وإحصاء، وفنون تطبيقية وفنون جميلة، واقتصاد وإدارة أعمال، وتخطيط عمرانى، ومن جميع المحافظات ويتم اختيارهم طبقا لشروط ومعايير قبول محددة.

ويتم تنفيذ المبادرة بالتعاون مع عدد من كبرى الجامعات العالمية المتخصصة فى المجالات التقنية الحديثة، وعدد من الشركات المحلية والعالمية العاملة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومجالات تنمية المهارات القيادية، وتطوير المهارات اللغوية.

ولقد بدأ الفصل الدراسى الثالث لدفعة ربيع 2021 والفصل الثانى لدفعة صيف 2021 فى أوائل سبتمبر الجارى، كما تم فتح باب التقديم فى الفصل الدراسى خريف وشتاء 2021 و2022 والذى تم خلاله فتح التقديم فى مسارين جديدين لأول مرة وهما الفنون الرقمية، والتكنولوجيا المالية (fintech) ومن المقرر أن تشهد الفترة المقبلة توقيع اتفاقيات تعاون مع كبرى الجامعات العالمية

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة