اقتصاد

التخطيط: «رواد 2030» يستهدف تحقيق التنمية الشاملة ونشر فكر العمل الحر

17-9-2021 | 16:54
التخطيط ;رواد ; يستهدف تحقيق التنمية الشاملة ونشر فكر العمل الحرغادة خليل
Advertisements
محمود عبدالله

استعرضت الدكتورة غادة خليل مدير مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أهمية ومحاور المشروع والهدف منه الذي يتمثل في نشر فكر ريادة الأعمال وثقافة العمل الحر بين الشباب فضلا عن النهوض بالكفاءات الشابة بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة عن طريق خلق مجتمع علمي قادر على دعم ونشر فكر العمل الحر والابتكار، مشيرة الي حملة ابدأ مستقبلك في المدارس والجامعات وعدد المستفيدين منها. 

جاء ذلك على هامش المحاضرات التفاعلية وورش العمل حول أهم برامج ومشروعات الوزارة، حاضر فيها قيادات الوزارة، وذلك في إطار فعاليات الدورة الثانية من برنامج التدريب الصيفي لطلاب الجامعات 2021، الذي أطلقته الوزارة منتصف شهر يوليو الماضي.

ومن جانبها، قدمت أميرة حسام معاون وزيرة التخطيط لشئون التنمية المستدامة محاضرة استعرضت فيها مبادرة كن سفيرًا للتنمية المستدامة التي أطلقتها وزارة التخطيط بالتعاون مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، كما أشارت إلى التعريفات الأساسية المتعلقة بالتنمية المستدامة، والاقتصاد الأخضر، والسندات الخضراء، بالإضافة إلى المجهودات الدولية في مجال التنمية المستدامة بداية من أهداف الألفية ثم الأهداف الأممية للتنمية المستدامة السبعة عشر. 

ومن ناحيته، أشار حسين كمال معاون الوزيرة خلال محاضرته إلى دور معاوني الوزيرة، المتمثل  في مساعدة الوزيرة في الملفات الاقتصادية المختلفة، منوهًا عن المهام المكلف بها كمعاون للوزيرة ومنها التنسيق بين الوحدات المختلفة التي يتعلق عملها بالسياسات الاقتصادية، مثل وحدة الاقتصاد الكلي، إعداد الأبحاث والدراسات الاقتصادية، إلى جانب المشاركة في حضور اجتماعات اللجان المختلفة.

وقد استعرضت سهى سعيد المدير التنفيذي لجائزة مصر للتميز الحكومي خلال ورش العمل نبذة حول أبعاد ومحاور رؤية مصر 2030 والتى تتسق مع رؤية ورسالة واهداف الجائزة فضلا عن القيم التى تحكم عمليات الجائزة من شفافية، وتعاون واتقان واضافة قيمة، مشيرة إلى فئات الجائزة المختلفة على المستوى المؤسسي والفردي ومراحل تنفيذ أعمال الدورة الثانية من الجائزة ، بالاضافة الى القاء الضوء على محاور ومعايير منظومة التميز الحكومي.

وعرضت المهندسة أمنية البنا، مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي دور الإدارة الاستراتيجية وإطارها المؤسسي ومهامها الرئيسية، كما تناول العرض أهداف التنمية المستدامة الأممية، والأجندة الوطنية للتنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 وأهدافها ومحاورها، إلى جانب استعراض هيكل البرامج الرئيسية والفرعية لوزارة التخطيط.  

كما قدمت لورين حبيب، أخصائي بوحدة التنمية المستدامة، عرضًا تقديميًا حول تعريف التنمية المستدامة ومبادئها، وتطرق العرض لأبعاد التنمية الثلاثة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وتاريخ تطور التنمية المستدامة من عام 1972 إلى عام 2015، فضلا عن تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي. 

وقدمت حبيبة سلامة، عضو المكتب الفني لنائب وزيرة التخطيط عرضًا تقديميًا حول المنظومة المتكاملة لإعداد ومتابعة الخطة الاستثمارية موضحة أهدافها، ومكوناتها، وطرق إعداد ومتابعة الخطة الاستثمارية قبل المنظومة، وكذلك الخطوات التي تم اتخاذها لتفعيل المنظومة الإلكترونية.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة