محافظات

قرى أسوان من الإهمال إلى "ريف أوروبي" بنكهة مصرية

17-9-2021 | 15:49
قرى أسوان من الإهمال إلى ريف أوروبي بنكهة مصرية    قري أسوان من الإهمال .. إلي "ريف أوروبي " بنكهة مصرية حياة كريمة تسابق الزمن .. و 11 مليار ونصف
Advertisements
أسوان-عزالدين عبد العزيز

حياة كريمة تسابق الزمن .. و11.5 مليار لـ454 مشروعًا خدميًا .. وقريبا .. خطوط الفيبر والإنترنت والغاز الطبيعي داخل  قرى ساحرة الجنوب

فيما تواصل الأجهزة المعنية بمحافظة أسوان جهودها من أجل تحويل مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي حياة كريمة  لتطوير الريف المصرى إلى واقع ملموس  ، وصف أهالي قري مراكز نصر النوبة وإدفو وكوم أمبو المبادرة الرئاسية  بأنها نقلة كبري إلي الأمام ستحول قري المحافظة إلي منطقة أخري من التطوير والتنمية لتضاهي  مستقبلا الريف الأوروبي .

وكعادة محافظة أسوان في متابعة معدلات العمل بالمشروعات الجارية للمبادرة ، عقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان اجتماعا  موسعا مع القيادات والمسئولين ورؤساء المراكز والمدن ، للوقوف على نسب الإنجاز والأعمال الجارى تنفيذها داخل 31 قرية رئيسية و100 قرية فرعية و315 كفر ونجع وعزبة بمراكز كوم أمبو وإدفو ونصر النوبة .

معدلات الإنجاز

و أكد المحافظ أن مبادرة حياة كريمة تعد  مشروعا قوميا يستحوذ على اهتمام الدولة والحكومة لرفع مستوى جودة الحياة من خلال تحقيق مطالب واحتياجات المواطنين المقيمين بالقرى المستهدفة ، وهو ما يتطلب تحديد المهام والتكليفات والتنسيق العرضي بين جهات المرافق العامة ،مع المتابعة الميدانية المستمرة لمعدلات الإنجاز والمعوقات التي قد تؤدي إلى تأخير عمليات التنفيذ ، وشدد علي ضرورة تذليل أي مصاعب من أجل سرعة الانتهاء من كافة المشروعات وفقاً للبرامج الزمنية المحددة ، سواء في صدور قرارات التخصيص و الاستثناء من الاشتراطات البنائية أو اختلاف وجهات النظر حول التصميمات الموضوعة .

وحذر المحافظ من تقاعس أي شركة منفذة في تحقيق معدلات الإنجاز المطلوبة ، حيث لن تُقبل أي مبررات أو أعذار للتأخير ، حتى يكون لهذه المشروعات مردودا إيجابيا وملموسا علي المواطن البسيط ، وطالب عطية خلال الاجتماع بتدقيق البيانات والتنسيق بين جهات  بحصر الأسر التي تنطبق عليها  معايير " سكن كريم " ، خاصة مؤسسة حياة كريمة والتضامن الاجتماعى والوحدات المحلية

وكشف محافظ أسوان عن رفع المطالب الخاصة بإدراج 14 مركز شباب في بعض القرى والمناطق المحرومة ضمن مبادرة حياة كريمة،  منها إنشاء 5 مراكز جديدة وإحلال وتجديد 9 مراكز شباب أخرى ، بالإضافة إلى التنسيق مع الهيئة العامة للسكك الحديدية للسماح بمرور سيارات النقل الثقيل وتحميل مواد البناء الخاصة بمشروعات حياة كريمة بمزلقانات مؤقتة ، خاصة في القرى التابعة للحجز بحرى بمركز إدفو ، وذلك في ظل وجود المساكن علي مرتفعات جبلية متاخمة للمزلقان الحالي .

 

قري أسوان

 

خلال الاجتماع تم استعراض معدلات تنفيذ  المشروعات ، حيث بلغت نسبة تنفيذ مشروعات الهيئة القومية لمياه والشرب والصرف الصحى نحو 95 % منهم 9 مشروعات بمركز إدفو لإدخال خدمة الصرف الصحي في 15 قرية ، و6 مشروعات بمركز كوم أمبو لإدخال خدمة الصرف في 19 قرية ، و5 مشروعات بمركز نصر النوبة لإدخال خدمة الصرف في 22 قرية ، وبالنسبة لمشروعات شركة مياه الشرب والصرف الصحى بلغت نسب تنفيذ  52 مشروع نحو 90 %  وتشمل تنفيذ  8 محطات وتدعيم ومد الشبكات ، كما تم استعراض موقف مشروعات هيئة الأبنية التعليمية بإجمالى 60 مشروع ، منهم 15 مشروع قد تم الانتهاء منها ، و45 مشروع جارى العمل فيهم بنسب تنفيذ وصلت إلى 52 % ، منها 24 مشروع بمركز إدفو و 9 مشروعات بمركز كوم أمبو و12 مشروع بمركز نصر النوبة .

 

47 وحدة طبية

وفيما يتعلق بمشروعات الصحة ، جاري إحلال وتجديد 78 وحدة صحية منهم 24 وحدة بمركز كوم أمبو ، 36 وحدة بمركز إدفو ، 18وحدة بمركز نصر النوبة ، حيث تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية في 47 وحدة جارى تجهيزهم طبياً ، تمهيداً لبدء التشغيل التجريبى بنهاية أغسطس المقبل ، وبلغت نسب التنفيذ في 31 وحدة نحو  80 % ، بالإضافة إلى تواصل العمل ليل نهار في أعمال  4 مستشفيات عامة ومركزية هي إدفو العام وكوم أمبو ونصر النوبة والسباعية المركزيين  بإجمالى 635 سرير  .

وبالنسبة للموقف التنفيذي لمشروعات الرى وتأهيل وتبطين الترع ، بلغ عدد المشروعات 53 مشروعا ، كما بلغت نسب التنفيذ ما يقرب من93 % ، بالإضافة إلي  إنشاء 72 كوبرى على ترع ومصارف مائية بالمراكز الثلاثة كوم أمبو وإدفو ونصر النوبة ، وهو ما يتوازي مع قيام جهاز التعمير التابع لوزارة الإسكان بإنشاء 30 مجمع خدمي ، منها 13 مجمع بمركز إدفو ،و8 مجمعات بمركز كوم أمبو ، و9 مجمعات بمركز نصر النوبة، وتشمل هذه المجمعات الإدارة المحلية للقرية وإدارات التضامن الاجتماعى والتموين والسجل المدنى والشهر العقارى والمراكز التكنولوجية ، مما سيساهم في تخفيف مشقة تنقل المواطنين بين القرى والمدن .

الغاز الطبيعى

وتضم المشروعات الأخرى غير المسبوقة في قري أسوان إنشاء 165 مشروع تضم مراكز للشباب وأندية رياضية وحمامات سباحة ، منهم 85 مشروع بمركز إدفو ، و 32 مشروع بمركز كوم أمبو ، و 48 مشروع بمركز نصر النوبة ، بالإضافة إلي  تطوير 46 مكتب بريد، و15وحدة إسعاف ومطافي وبيطرية ومجزر ، فضلا  عن تنفيذ 31 مشروع لدعم شبكات الكهرباء ، وسيعقب ذلك البدء في توصيل خطوط الفيبر للاتصالات ، سواء للتليفون الأرضي أو الإنترنت لنحو 255 ألف منزل ومبنى بقري المراكز الثلاثة  ، ثم إدخال شبكات الغاز الطبيعى فور الانتهاء من شبكات مياه الشرب والصرف الصحى.

 

11مليار ونصف

 

أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان أنة إجمالى عدد المشروعات في المبادرة الرئاسية حياة كريمة بلغ  454 مشروع بتكلفة تقديرية 11 مليار ونصف المليار جنيه ، وأوضح المحافظ  بأن الهيئة العامة للأبنية التعليمية قد انتهت من إنشاء وإحلال وتجديد 11 مدرسة ، فيما جارى استكمال 49 مدرسة أخرى بمختلف القرى ، وأضاف بأنه تم إجراء المعاينة والترسية والرفع المساحي في 31 مشروع تشمل إحلال وتجديد ورفع كفاءة الشبكات والمحولات والمغذيات للكهرباء ، وقال إن المبادرة الرئاسية التاريخية لتطوير الريف المصرى في أسوان تستهدف 31 قرية رئيسية و100 قرية فرعية و315 كفر ونجع وعزبة بمراكز كوم أمبو وإدفو ونصر النوبة .

 

"شكرا يا ريس" .. عشت لنا ولمصر

 

من جانبهم ، أجمع أهالي القري في أسوان علي أن هذه المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي سوف تنقل قري المحافظة نقلة نوعية غير مسبوقة ، وقال جابر القومي من  قرية الكلح بمركز إدفو أن تطوير الريف المصري كان بمثابة حلم للمصريين ، وهاهو الحلم يتحقق بفضل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي وعد المصريين بمستقبل زاهر وقد أوفي بوعده ، وأكد إن اهتمام الرئيس بهذه المبادرة سينعكس بالإيجاب علي مصر كلها لا الريف فقط .

 

وقال شاذلي الباغر من قرية إقليت بكوم أمبو، أن ما يتحقق علي أرض الواقع من مشروعات في أسوان يؤكد أن هناك مسئولين وطنيين مخلصين يعملون ليل نهار لتنفيذ المبادرة التي تشهدها قري أسوان ومنها قرية إقليت ، حيث يتم تنفيذ مشروعات للصرف الصحي ومياه الشرب وأبنية تعليمية .

ووجه الشيخ علي عثمان من مركز كوم أمبو كل الشكر والتحية للرئيس السيسي الذي تشهد البلاد معه كل تقدم ورخاء ، وقال إن أيادي البناء تقوم بتعمير كل شبر في مصر في الريف والحضر والصحراء ، فكل التحية من أبناء أسوان لقائد نهضة مصر الحديثة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أسوان-عزالدين عبد العزيز

 

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة