تحقيقات

لمرضى السكر .. قائمة بالأطعمة والمشروبات الصحية.. تحذيرات من هذه العادات

18-9-2021 | 11:30
صورة تعبيرية
Advertisements
محمد أبوسلامة

يعاني كثير من مرضى السكري مضاعفات في حالتهم الصحية تصل إلى حد التدهور وقد لا ينتبهون إلى أن النظام الغذائي قد يكون السبب في هذه المضاعفات فبحسب حديث الأطباء لـ"بوابة الأهرام" هناك أطعمة تؤثر على الصحة لدى أصحاب الأمراض المزمنة وتحديدًا مرضى السكري وهناك أخرى يحظر عليهم تناولها إضافة إلى وجود بعض العادات الخاطئة التي يقع مريض السكري في مخاطرها دون أن يدري ومنها منع تناول النشويات بجميع أنواعها .

في التقرير التالي توضح "بوابة الأهرام" من خلال أطباء متخصصين ما هي الأطعمة وكذلك المشروبات المناسبة لمرضى السكري وما هي العادات الصحية الواجب اتباعها ليتمتع بصحة أفضل؟

الأطعمة المناسبة لمرضى السكر

قالت الدكتورة شيري أنسي استشاري التغذية، يحتاج مريض السكري للحافظ على صحته، الحفاظ على مواعيد تناول الدواء مع مراعاة النظام الغذائي الذي يتبعه مثل تواجد النشويات المركبة فيها كالخبز الأسمر وخبز الحبوب الكاملة  وخبز الشوفان والمكرونة بنية اللون ومكرونة الشوفان والأرز البني، أو الخضار النشوي "لتجنب الإصابة بغيبوبة السكر والحفاظ على المستوى الطبيعي لسكر الدم".

ولفتت إلى بعض المشروبات الدافئة التي تحتوي على ألياف تساعد في المحافظة على المستوى الطبيعي للسكر منها "الشاي الأخضر، الزنجبيل، والقرفة" إضافة لتناول العصائر الطبيعية بدون السكر.

الأطعمة المحظورة على مرضى السكري

فيما حذرت استشاري التغذية من تناول "السكر الأبيض والحلويات والمعجنات مثل البيتزا والباتيه والمولتو وغيرها من الأطعمة التي تعتمد في صناعتها على الدقيق إضافة إلى تجنب تناول البلح والتين والمانجا والعنب قائلة: "ممنوع تمامًا على مريض السكر تناولها".

عادات خاطئة يقع فيها مرضى السكري

وإلى جانب الأطعمة والمشروبات هناك بعض العادات التي تؤثر على مريض السكر بالسلب وهو ما أكده الدكتور  بهاء ناجي استشاري التغذية، الذي حذر مريض السكر من ابتعاده عن تناول النشويات والسكريات قائلًا: "الابتعاد التام عن النشويات والسكريات يؤدي إلى دخول مريض السكر في غيبوبة بسبب انخفاض نسبة السكر وهذا يؤثر على أعصاب الجسم وإنتاج دهون على الكبد".

كما حذر مرضى السكر من مضاعفة جرعات الدواء المقررة لهم وكأنهم يريدون استشفاءً سريعًا مؤكدًا أن من يفعل ذلك دون الرجوع إلى الطبيب المسئول عن حالته فإنه يعرض نفسه لمخاطر جسيمة.

مواعيد تناول مرضى السكري للفاكهة

إضافة إلى تحذير آخر وهو تناول مريض السكر للفاكهة أثناء الليل ما وصفه الطبيب بالسلوك الخاطئ لما يسببه من مخاطر حيث يدخل بسببها المريض في غيبوبة سكر زائد ناصحًا بتناول الفاكهة أثناء النهار.

وأكد استشاري التغذية أن الحفاظ على صحة مريض السكر دون تدهور يحتاج إلى تناوله 5 وجبات أساسية في اليوم على مراحل مختلفة مع ممارسة الرياضة مثل رياضة المشي التي تساعد على دخول الأكسجين لخلايا الجسم وحرق الدهون.

ونصح بشرب الماء بكثرة حتى ولو تسبب في إدارار البول مطمئنًا مريض السكر بقوله: "متخافش من إدرار البول بسبب كثرة شرب المياه فهذا يعني تخفيض نسبة السكر الموجودة في الدم".

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة