أخبار

هيئة الرعاية الصحية تطلق البرنامج التدريبي لتطبيق منظومة الحوكمة الإكلينيكية بالتأمين الصحي الشامل

16-9-2021 | 13:12
التأمين الصحي الشامل
Advertisements
عبد الله الصبيحي

أطلقت الهيئة العامة للرعاية الصحية، البرنامج التدريبي لتطبيق منظومة الحوكمة الإكلينيكية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية في مختلف محافظات التأمين الصحي الشامل الجديد، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووحدة الحوكمة الإكلينيكية بمعهد البحوث الطبي جامعة الإسكندرية.

وأضاف الدكتور مجدي بكر، مستشار رئيس مجلس إدارة الهيئة للشئون الفنية، أنه يتم تنفيذ البرنامج التدريبي الخاص بتطبيق الحوكمة الإكلينيكية في منشآت هيئة الرعاية الصحية من خلال عقد ورشة عمل على مدار يومين متتاليين لـ 40 متدرب من العاملين بالمقر الرئيسي للهيئة والفرع والمنشآت الصحية التابعة لها بمحافظة بورسعيد، لافتًا إلى أنه في إطار تنفيذ هذا البرنامج التدريبي تم عمل إستبيان أولي تلاه زيارة ميدانية لشرح الاستبيان بهدف قياس وتحليل نتائج تطبيق مفاهيم الحوكمة الإكلينيكية في مستشفيات الهيئة ببورسعيد، وعليه تم تصميم البرنامج التدريبي للتدريب والإطلاع على أحدث مفاهيم الحوكمة الإكلينيكية بالمستشفيات وكيفية تطبيقها بالتعاون بين هيئة الرعاية الصحية ومنظمة الصحة العالمية ووحدة الحوكمة الإكلينيكية بمعهد البحوث الطبي بجامعة الإسكندرية لتبادل وتناقل الخبرات في هذا المجال.

واستكمل الدكتور مجدي بكر، أن البرنامج التدريبي يشمل تأهيل وتدريب المشاركين على أحدث مفاهيم ومكونات وأهداف الحوكمة الإكلينيكية، سلامة المريض، الأحداث السلبية أو العكسية، سياسة الإبلاغ، ثقافة عدم اللوم، المراجعة الإكلينيكية (السريرية)، إدارة المعلومات والبيانات، أدلة العمل الإكلينيكية وبروتوكولات العلاج، الإمتيازات الإاكلينيكية، إدماج المرضي وذويهم، بما يضمن تطبيق أحدث مفاهيم الحوكمة الإكلينيكية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية ومواكبة معايير السلامة والأمان والجودة في تقديم الخدمات الصحية أعلى معايير الجودة العالمية.

قام بالبرنامج التدريبي فريق من الخبراء المتخصصين في مجال الحوكمة الإكلينيكية بالمنشآت الصحية، يضم كلًا من د.مجدي بكر، مستشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية للشئون الفنية، د. نبيل دويدار، رئيس وحدة الحوكمة الإكلينيكية بمعهد البحوث الطبي جامعة الإسكندرية، إضافة إلى أعضاء المكتب الفني لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية د. رحاب قنصوة و د.نوران الدسوقي، وأعضاء وحدة الحوكمة الإكلينيكية بمعهد البحوث الطبي جامعة الإسكندرية د.سالي مصطفى ود.إيمان السيد ود. راماز حسين.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة