Close ad

الشمس تغادر نجوم الأسد.. وتدخل مجموعة السنبلة اليوم

16-9-2021 | 13:06
الشمس تغادر نجوم الأسد وتدخل مجموعة السنبلة اليوم الشمس تغادر برج الأسد
دينا المراغي

تدخل الشمس ظاهريًا اليوم الخميس، نجوم السنبلة أو العذراء، مغادرة مجموعة نجوم الأسد، وستبقى أمامها حتى تدخل مجموعة نجوم الميزان في 30 أكتوبر المقبل.

موضوعات مقترحة

تقول الجمعية الفلكية بجدة، إن مصطلح دخول الشمس الى أحد البروج أو حلولها فيه مصطلح" خاطئ " على الرغم من استخدام البعض له.

حيث يعود هذا المصطلح إلى القرون الوسطى عندما كان الإعتقاد سائداً بأن الأرض مركز الكون وأن الشمس والنجوم تدور حولها كما يبدو ظاهرياً، ولكن في الواقع أن الأرض أثناء دورانها حول الشمس وعندما تصبح على استقامة واحدة مع بداية أحد البروج والشمس بينهما ، يقال عندها بأن الشمس قد دخلت ذلك البرج أو حلت فيه.

وتضيف الجمعية الفلكية، أن هذا يعني بأن سكان الأرض لن يرصدوا تلك المجموعه النجمية " البرج " الذي دخلته الشمس والبروج الأربعة التي دخلتها قبله لأن تلك المجموعات النجمية تواجهه الأرض خلال النهار بينما تشاهد المجموعات النجمية الاخرى التي تقابل الأرض ليلا.

لذلك عندما سيحدث الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ستكون الشمس أمام نجوم السنبلة وهذا يتكرر حدوثه منذ آآلاف السنين.

خلال رحلة طويلة من الزمن فإن الشمس لا تبقى ظاهرياً دائماً أمام نجوم السنبلة العذراء عند حدوث الاعتدال الخريفي، ففي العام 730 قبل الميلاد وقت الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي للأرض عبرت الشمس " ظاهريا " خارجه من نجوم الميزان إلى مجموعة نجوم السنبلة العذراء.

ستعبر شمس الاعتدال الخريفي في المستقبل إلى نجوم الأسد في العام 2439 ميلادي ، هذه التواريخ بناء على حدود المجموعات النجمية في دائرة البروج التي وضعها الاتحاد ألفلكي الدولي في الثلاثينيات من القرن الماضي.

من ناحية أخرى فإن نقاط الاعتدال الخريفي والاعتدال الربيعي تنحرف بالنسبة للنجوم  بحوالي درجة واحدة الى الغرب على طول دائرة البروج في 72 سنه ، أو 30 درجة الى الغرب عبر المجموعات النجمية في دائرة البروج في حوالي 2,160 سنة.

لكن في الوقت الحالي وفترة حياتنا فإن الشمس تعبر ظاهرياً وبشكل سنوي أمام نجوم السنبلة من حوالي 16 سبتمبر وحتى 30 اكتوبر.

جدير بالذكر، بأن هناك فرقا بين علامة البرج التي تستخدم في التقويم والمجموعة النجمية، فعلى سبيل المثال تدخل الشمس ظاهريا في 16 سبتمبر إلى مجموعة نجوم السنبلة وفي  23 سبتمبر تدخل إلى علامة الميزان وهو الموجود في التقويم. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة