اقتصاد

"أبو قير للأسمدة" تعلن الانتهاء من مشروع تجميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لإنتاج اليوريا أكتوبر المقبل

16-9-2021 | 12:49
 أبو قير للأسمدة  تعلن الانتهاء من مشروع تجميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لإنتاج اليوريا أكتوبر المقبلأبو قير للأسمدة
Advertisements
أ ش أ

أعلن سعد أبو المعاطى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبو قير للأسمدة أنه من المتوقع الانتهاء من مشروع تجميع انبعاثات ثانى اكسيد الكربون لإنتاج اليوريا الذى يجرى العمل به حاليا بشركة "أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية" فى شهر أكتوبر المقبل.

وأكد أبو المعاطي - في لقاء مع الوفد الصحفي اليوم الخميس خلال الجولة الإعلامية التى تنظمها الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة فى عدد من المشروعات التى تقوم بتمويلها بمصر - أن الشركة التى تعد أكبر منتج للأسمدة النيتروجينية بمصر تقوم بمعالجة الغاز الطبيعى لإنتاج 1.8 مليون طن سنويا من حبيبات اليوريا ونترات الامونيوم من ثلاثة مصانع رئيسية متجاورة تاسست فى ١٩٧٩ (مصنع ابو قير ١) ومصنع ابو قير ٢ فى عام ١٩٩١ ومصنع ابو قير ٣ فى عام ١٩٩٩.

وأشار إلى أنه جار تأسيس محطة معالجة مياه الصرف الصناعى حيث كانت الشركة فى السابق تقوم بصرف كيات كبيرة من مياه الصرف الصناعى غير المعالج على البحر المتوسط بمقدار حوال الف طن من الامونيا سنويا.

وأشار إلى تصميم محطة المعالجة لتلاءم المساحة البالغة البالغة ٣ آلاف متر مربع.. ذاكرا أن التكلفة الإجمالية لمحطة معالجة مياه الصرف الصناعى ٢٥ مليون دولار متضمنة قرض بقيمة ١٦ مليون دولار مقدم من برنامج التحكم فى التلوث الصناعى.

وذكر أن الآثار الإيجابية للمشروع تشمل انخفاض كبير فى معدلات مياه الصرف الصناعى السابق صرفها فى البحر المتوسط من ١٥٦ ألف متر مكعب فى اليوم إلى ٢٤ ألف متر مكعب فى اليوم؛ توافق مستويات الامونيا فى مياه الصرف الصناعى واعادة تدوير ٨٥% من مياه الصرف الصناعى المعالجة فى ابراج التبريد بخلاف استرداد الامونيافى مياه الصرف عن طريق الفصل الساخن لانتاج حوالى ٥ الاف طن من كبريتات الامونيوم لاستخدامها تجارى.

وأوضح أن هذا المشروع العملاق يحقق عائدا اقتصاديا، فضلا عن كونه مشروعا مثاليا يحتذى به فى مشروعات التنمية ويتماشى مع سياسات واولويات الدولة وخطة ٢٠٣٠.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة