أخبار

وزير النقل يلتقي وفد سكك حديد ألمانيا "دويتشه بان"| تفاصيل

16-9-2021 | 12:22
لقاء وزير النقل مع وفد سكك حديد ألمانيا دويتشه بان
نبيل بدر

التقى الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل وفد شركة سكك حديد ألمانيا "دويتشه بان" وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك في مجال السكك الحديدية والجر الكهربائي.

حضر اللقاء رئيس هيئة السكك الحديدية وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق.

 في بداية اللقاء أشاد الوزير بالتقدم الكبير والمنظومة العالمية التي تدار بها  سكه حديد ألمانيا، مشيراً  إلى زيارته منذ عدة أشهر لمركز التدريب والمحاكاة التابع  لدويتشه بان  في برلين، مؤكدا على تطلعه للتعاون مع الجانب الألماني خلال الفترة القادمة في مجال السكك الحديدية والجر الكهربائي.

واستعرض الجانبان مقترحات التعاون المستقبلية بين الجانبين وخاصة بعد زيارة وفد دويتشه بان خلال الفترة الماضية لورش وخطوط السكك الحديدية المصرية، حيث أوضح الوزير أن هذا التعاون يرتكز على شقين.. الأول يتمثل في التعاون في مجال الاستشارات في مجال السكك الحديدية والذي يتمثل في تقديم تحليل ونتائج وتوصيات وإجراءات خاصة بالشئون الفنية الخاصة بعمليات الإصلاح والعمرات ومنظومة قطع الغيار وكذلك التعاون في تحقيق منظومه الأمن والسلامة سواء لمستخدمي القطارات أوالمعدات والوحدات المتحركة، بالإضافة إلى التعاون في مجال الموارد البشرية (HR) والذي يتمثل في ألية اختيار الموظفين والتدريب والتأهيل لتأدية المهام الموكل بها كل موظف وفقا لكارت الوصف الوظيفي الخاص به.

وفيما يتعلق بالشق الثاني لمجالات التعاون المستقبلي فيتمثل في التعاون الاستثماري مع القطاع الخاص والشركات العالمية في عدد من قطاعات السكة الحديد في مجال الإدارة والتشغيل لعدد من أنشطة السكة الحديد بهدف المساهمة في تحقيق التنافسية بين الشركات المختلفة، بما يعود على رفع مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، وكذلك سيساهم في الحفاظ على ممتلكات وأصول مرفق السكة الحديد، وتعظيم موارده.

مضيفاً أن أهم تلك القطاعات التي يمكن أن تكون نموذجاً للتعاون المثمر بين الجانبين يتمثل في تحويل ورش السكك الحديدية الى شركات لزياده انتاجيتها وزياده الجودة  من خلال  التدريب المستمر وتوريد أحدث المعدات وكذلك  تحويل قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد الى شركة لزيادة حجم المنقول من البضائع عبر السكك الحديدية  خاصة أن الدولة تولي أهمية كبيرة لتعظيم هذا المجال  لتخفيف الأعباء على الطرق وتقليل التكلفة وزيادة العوائد المالية للهيئة.

 لافتا إلى أنه  تم التعاقد مع سيماف على توريد 1000 عربه لنقل البضائع منها 300 عربة كشف قلاب لأول مرة في تاريخ نقل البضائع بالسكك الحديدية المصرية مضيفا أنه بالانتهاء من تطوير نظم الإشارات على خطوط السكك الحديد المختلفة سيكون هناك مسارات بخطوط الشبكة لنقل البضائع لذا  كانت الحاجة ماسة لهذا التعاون الاستثماري في نقل البضائع وكذلك إنشاء شركة للنقل المتميز تضم تشغيل عدد 6 قطارات تالجو الإسبانيه الفاخرة بالإضافة إلى عربات الدرجة الأولى والثانية المكيفة الفاخرة الروسية ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب والتي تم التعاقد عليها مع شركة ترانسماش هولدنج الممثل للتحالف الروسي المجري.

 مشيرا إلى أن إنشاء شركة للنقل السياحي وعربات النوم  تمثل نموذجا أيضا للتعاون المستقبلي بين الجانبين منوهاً إلى أنه جار التعاقد على 200 عربة نوم جديدة ستشكل 10 قطارات نوم فاخرة وكذلك فإن مجال تجديدات السكة يمثل أحد أهم الأنشطة  المشتركة سواء عن طريق إنشاء شركة مستقلة أو بالشراكة مع شركة إيرتراك خاصة مع أهمية تجديدات السكة في زيادة عوامل السلامة والأمان بالخطوط. 

وأوضح الوزير أن مصر تنفذ شبكة عملاقة من القطارات الكهربائية السريعة تشمل خطوط  (العين السخنة /العلمين/ مطروح - 6 أكتوبر/ أسوان / قنا / الغردقة / سفاجا) بإجمالي أطوال 1825 كم  وأن إدارة وتشغيل هذه الشبكة من الممكن أن يشكل نموذجاً رائدا للتعاون  بين الجانبين نظراً لما لدويتشيه بان من خبرة كبيرة في هذا المجال من  خلال اداره وتشغيل عدد من الخطوط العالميه في عدد من البلدان المختلفة.


وفي ختام اللقاء اتفق الجانبان على تكثيف اللقاءات بين مسئولي الجانبين خلال الفترة القادمة للبدء فى تنفيذ مخططات التعاون المستقبلى، وفقاً لأولويات وزارة النقل المصرية.


لقاء وزير النقل مع وفد سكك حديد ألمانيا  دويتشه بان   لقاء وزير النقل مع وفد سكك حديد ألمانيا دويتشه بان

لقاء وزير النقل مع وفد سكك حديد ألمانيا  دويتشه بان   لقاء وزير النقل مع وفد سكك حديد ألمانيا دويتشه بان

لقاء وزير النقل مع وفد سكك حديد ألمانيا  دويتشه بان   لقاء وزير النقل مع وفد سكك حديد ألمانيا دويتشه بان
اقرأ ايضا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة