أخبار

الوكالة الفرنسية للتنمية: تعزيز الاستخدام للموارد المائية بتمويل 50 مليون يورو لمعالجة الصرف والطاقة | صور

15-9-2021 | 20:31
الوكالة الفرنسية للتنمية تعزيز الاستخدام للموارد المائية بتمويل  مليون يورو لمعالجة الصرف والطاقة | صورتعزيز الاستخدام للموارد المائية
Advertisements
سارة العيسوى

تعزيز الاستخدام المستدام للموارد المائية أحد الأهداف الرئيسية التى تعمل الدولة على تحقيقها، ويمكن الوصول إلى هذا الهدف من خلال عدة طرق منها التوسع فى مشروعات تدوير المياه وإعادة استخدامها فى أغراض الزراعة وبعض الاستخدامات غير المباشرة بما يوفر جزءا كبيرا من كميات المياه التى كانت تستخدم لهذه الاستعمالات إلى تحقيق وفر اقتصادي كبير.

ويعتبر التمويل والجدوى الاقتصادية من أهم المشكلات التى تواجه مشروعات التنمية المستدامة باعتبار أن معظم هذه المشروعات لا يهدف الى الربح ولا يدر عائد يغطى تكلفة انشائه ونفقات تشغيله، ولذا تتطلب هذه النوعية من المشروعات تمويلا يراعى هذه الاعتبارات من خلال الدعم المقدم من مؤسسات التمويل الدولية ووكالات التنمية ومنها الوكالة الفرنسية للتنمية التى تعمل على تمويل هذه النوعية من المشروعات بالتعاون مع الحكومة المصرية.

ومن ضمن المشروعات الناجحة ونماذج التعاون المثمر بين مصر وفرنسا هو مشروعات معالجة مياه الصرف الصحى منها محطة لمعالجة مياه الصرف بالإسكندرية بتمويل بقيمة ٥٠ مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية الى جانب تمويل من الحكومة المصرية.

 ويقول اللواء إبراهيم منصور رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات الصرف الصحى إن مشروع معالجة مياه الصرف الصحى مر بعدة مراحل ففي البداية كان يتم فقط معالجة أولية للمخلفات ثم تطورت لمعالجة أكثر تركيزا للمخلفات الصلبة ونعمل الآن على معالجة هذه المخلفات الصلبة " الحمأة" لتقليل التلوث والحفاظ على البيئة وفي نفس الوقت استخدامها فى توليد الطاقة التى تستخدم فى سد ٥٠% من احتياجات المحطة من الكهرباء كما تستخدم كسماد عضوى للأرض. ويعمل مشروع معالجة الصرف الصحى على التخلص الآمن من المخلفات وإيجاد استخدامات اقتصادية لها بالإضافة إلى أنه يراعى كافة عوامل الأمان والسلامة.

وتقول عتيقة بن مياد مسؤول أول المشروعات بالوكالة الفرنسية للتنمية، إن التمويل يعتبر أحد المشاكل الأساسية التى تواجه عملية الاستخدام المستدام للموارد المائية، حيث تحتاج محطات معالجة مياه الصرف الى استثمارات ضخمة حتى يمكن للمشروع ان يعمل بالكفاءة المرجوة بالاضافة الى ان مشروعات المياة هى فى الاساس لا تهدف لتحقيق الربح ولكن لها ابعاد اجتماعية. وأوضحت أن مشروع معالجة مياه الصرف بالإسكندرية يعتبر نموذجا ناجحا للتعاون بين الحكومة المصرية والوكالة الفرنسية للتنمية للعمل معا من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتطوير ظروفهم المعيشية.


تعزيز الاستخدام للموارد المائيةتعزيز الاستخدام للموارد المائية

تعزيز الاستخدام للموارد المائيةتعزيز الاستخدام للموارد المائية

تعزيز الاستخدام للموارد المائيةتعزيز الاستخدام للموارد المائية
اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة