ليل ونهار

"فوة" كفر الشيخ .. "درة" الآثار الإسلامية

15-9-2021 | 16:51

" فوة " كفر الشيخ .. " درة " الآثار الإسلامية

365 مسجدًا بعدد أيام السنة.. و "أبو المكارم" أشهرها.. وخطة لتطويرها

كفرالشيخ - عمروسعدة: تعتبر مدينة فوة بكفرالشيخ من أشهر المدن التى تحوى آثارًا إسلامية.. وتعد ثالث مدينة بعد القاهرة الفاطمية ورشيد حيث تضم 365 مسجدًا بعدد أيام السنة.. وكل مسجد فى فوة له قصة وحكاية لإنشائه وأشهرها مسجد "أبو المكارم" لصاحبه محمد ظهير الدين أبو المكارم الذى يوجد له ضريح بالمسجد ويتم عمل مولد لسيدى أبو المكارم بعد الانتهاء من مولد سيدى إبراهيم الدسوقى فى مدينة دسوق المجاورة لفوة يلقى إقبالا كبيرا من أبناء المدينة والقادمين والمحافظات الأخرى .. كما تشهد المدينة زيارات أعداد من السائحين من الدول العربية والأوربية .

ولد " أبو المكارم " عام 930 هـ  والتحق بالأزهر الشريف وعين شيخا له عام 970هـ .. ويمتد نسبه إلى السيد حسن الأكبر شقيق السيد أحمد البدوى من نسل سيدنا الحسين بن على رضى الله عنه .. وهو أول من أدخل الطريقة الأحمدية لفوة .. وتوفى سنة 980 هـ ودفن بالمسجد الذى يحمل اسمه .

وأكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ أنه نظرا لأهمية مدينة فوة الأثرية وما تحتويه من آثار إسلامية فإن هناك خطة لتطوير مساجدها مع الاحتفاظ بشكلها الأثرى حفاظا على قيمتها الأثرية .. مشيرا إلى استغلالها الاستغلال الأمثل لجذب السائحين الأجانب والمواطنين من أبناء المحافظات الأخرى خاصة أن مدينة فوة لم تستغل الاستغلال الأمثل حتى الآن .

وأشار المحافظ إلى تبنى فكرة إقامة عدد من الفنادق والمطاعم المتميزة التى تفتقدها فوة لجذب المزيد من الزائرين وبما يتناسب مع قيمة وعراقة المدينة .

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة