محافظات

تنمية الريف من أجل "حياة كريمة"

15-9-2021 | 16:51

تنمية الريف من أجل " حياة كريمة "

مشروعات فى جميع القطاعات تغير وجه الحياة بالقرى.. والأهالي يشكرون الرئيس ويؤكدون: "مبادرة عظيمة"

المحافظات - جمال عطا الله ومنى طعيمة ومحمد سيد ووائل سمير ومحمد أبو العباس: تواصل الأجهزة المعنية بالمحافظات العمل لتنفيذ المشروع القومى لتنمية الريف الذى أطلقه الرئيس السيسى لتطوير القرى والبدء بـ1500 قرية الأكثر احتياجًا ضمن مبادرة "حياة كريمة" من خلال إقامة مشروعات البنية التحتية ومشروعات الخدمات ودعم إقامة المشروعات الاقتصادية لتوفير فرص العمل إضافة لتطوير منازل الفئات الفقيرة والتدخلات الاجتماعية والصحية العاجلة مثل تقديم المساعدات المادية وغيرها والقوافل الطبية من أجل توفير الخدمات التى يحتاجها الأهالى وتنمية هذه القرى تحقيقًا للتنمية المستدامة بمعناها الواسع.. فيما أعرب أهالى القرى المستهدفة من "المبادرة" عن شكرهم للرئيس السيسى ووصفوها بالعظيمة التى ستغير بالفعل واقع حياتهم المعيشية.

ففي سوهاج، أكد اللواء طارق الفقي محافظ الاقليم حرصه و جميع أجهزة المحافظة على متابعة تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" للوقوف على سير العمل بهذه المشروعات ومتابعة نسب التنفيذ والتأكد من تطابق هذه النسب مع الخطة الزمنية الموضوعة وتذليل العقبات أمامها.. مشيرًا إلى أن أهالينا بهذه القرى لهم حق علينا فى تسليمهم المشروعات فى مواعيدها المحددة وبالمواصفات الفنية المطلوبة حتى تحقق مشروعات المبادرة الغرض الذى أقيمت من أجله فى تلبية كل مطالبهم واحتياجاتهم وتنمية قراهم.

وأشار إلى أن سوهاج حصلت على نصيب كبير لتطوير مراكزها وقراها فى إطار المبادرة حيث وقع الاختيار على ١٨١ قريه و١١٢٣ نجعًا فى ٧ مراكز بنطاق المحافظة من ضمنها مركز المراغة التى تم إدراج 23 قرية بالمركز لتطويرها.

فيما أكد المهندس حسن ناصر رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة المراغة أن المشروع القومى لتنمية الريف المصرى يعد أولوية قصوى خلال المرحلة الراهنة لتحقيق الاستفادة من تلك المبادرة لصالح أهالى وأبناء مركز المراغة .

وأضاف أن المبادرة تشمل المشروعات الخدمية والتنموية في 23 قرية من قرى مركز المراغة وتوابعها فى ٥ وحدات محلية قروية هى "بناويط وشندويل وأولاد إسماعيل والبطاخ والغريزات" فى مجالات البنية التحتية بكافة القطاعات وفى مقدمتها مياه شرب والصرف الصحى والصحة والتعليم والغاز الطبيعى والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي وتأهيل المنازل .. لافتاً إلى أهمية المشاركة المجتمعية فى معاونة الأجهزة التنفيذية فى وضع خطط المشروعات التى يتم تنفيذها لتلبية احتياجات المواطنين لأن المشاركة المجتمعية لها دور هام في رصد ما يحتاج إليه المواطن على أرض الواقع .

وشدد على المتابعة المستمرة من خلال الجولات الميدانية وفقًا لتوجيهات اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، بجميع مراكز ومدن وقرى المحافظة لمتابعة المشروعات الجارية بمختلف القطاعات، وخاصة مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتى تحظى محافظة سوهاج بنصيب كبير منها .

مبادرة عظيمة

فيما أشاد أهالى مركز المراغة بسوهاج بمبادرة الرئيس السيسى لتطوير وتنمية الريف المصرى وإدراج 23 قرية وتوابعها من قرى المركز ضمن المبادرة مما يسهم فى تحقيق نهضة غير مسبوقة بهذه القرى .. واصفين المبادرة بـ"العظيمة".

يقول عبد الناصر حسانين – موظف - أن مركز ومدينة المراغة يشهد تجهيزات على قدم وساق لتطوير محطات مياه الشرب والصرف الصحى نظرا لأهميتها للمواطنين والتى تشمل محطة معالجة الصرف الصحى بالغريزات والتي تخدم مركزى المراغة وجهينة ومحطة معالجة قرى الغريزات وعملية مياه البطاخ الارتوازية بنجع العمدة بالاضافة الى مشروعات البنية التحتية الأخرى بهدف إحداث نقلة نوعية فى مجال تقديم الخدمات للمواطنين وتطوير وتجديد المرافق وتوفير حياة كريمة لأهالى وسكان هذه القرى .

ويشير سعد عبد الحميد - أعمال حرة - الى ان مركز المراغة من المراكز التى عانت نقصا فى الخدمات خاصة فى القرى موجها الشكر للرئيس السيسى على اهتمامه بتحسين مستوى الخدمات بالقرى ومستوى معيشة الأهالى والتى يعلق سكانها آمالا كبيرة على هذه المبادرة العظيمة لتحقيق مطالبهم وإقامة كافة المشروعات التى تلبى احتياجاتهم .

ويضيف مرنضي اسماعيل مدرس أن اختيار 23 قرية بمركز المراغة ضمن المبادرة سوف يسهم فى تحويلها الى قري نموذجية من خلال إقامة عدد من المشروعات التنموية بها مما يسام فى تحسين مستوى معيشة سكانها والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين .. مشيرا إلى أنها خطوة فعالة وغير مسبوقة لتطوير هذه القرى على أرض الواقع .

6 مليارات جنيه لمشروعات الحسينية

ويقول الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية: إن مبادرة حياة كريمة يتم تنفيذها فى مركز الحسينية، وهو المركز الأكبر فى المحافظة الشرقية، وتستهدف المبادرة قرى المركز بالكامل وعددها 41 قرية .. حيث يتم تنفيذ مشروعات خدمية فى كافة القطاعات .. مشيرا إلى أن تكلفة هذه المشروعات تبلغ 6 مليارات جنيه، بخلاف المشروعات المنفذة خارج المبادرة بتكلفة 24 مليار جنيه .

وأوضح  أن شباب القرى هم من يعملون على تنفيذ مشروعات مبادرة حياة كريمة في مركز الحسينية، مشيرًا إلى أن المبادرة تبعها رواجا كبيرا فى سوق العمل فى مركز الحسينية ووفرت العديد من فرص العمل .

وتابع غراب: مركز الحسينية كان يفتقر لجميع الخدمات ولم يكن الصرف الصحى موجودًا سوى فى قريتين فقط، والآن سيتم توصيل الخدمة لكافة قرى المركز .. كما أن مياه الشرب كانت تصل إلى القرى مرتين في الأسبوع بالتناوب، ولكن الآن يتم تنفيذ محطات مياه شرب عملاقة من أجل توفير المياه فى كل وقت وبأعلى جودة .. مشيرًا إلى أنه جارٍ تنفيذ أكثر من 600 مشروع فى مركز الحسينية والعمل مستمر على قدم وساق فى مختلف القطاعات والمجالات .

متابعة يومية بالغربية

فيما أكد  الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية أنه يتابع بشكل يومى مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرى مركز زفتى، وذلك من خلال الجولات اليومية ومراجعة التقارير اليومية التى يقدمها مسئولى " الوحدات " والاجتماعات المستمرة مع المسئولين عن المبادرة ، بهدف تقديم الدعم لجميع الجهات والوقوف على نسب التنفيذ وتذليل العقبات التى تعترض المشروعات للانتهاء منها طبقاً للجدول الزمنى المحدد .. مشيرا إلى تفقده عددا من المشروعات المنفذة بقرى نهطاى ، كفر ميت الحارون وشبراملس .. حيث تفقد المحافظ أعمال إنشاء مجمع الخدمات الحكومية المتكامل بنهطاي والذي يتم إنشاؤه على مساحة  ٦٠٠ متر مربع  بتكلفة ٦ ملايين جنيه، ويتكون من ٣ أدوار لتقديم ٨ خدمات للمواطنين وهي ك "مركز تكنولوجي، السجل المدني، الشهر العقاري، مكتب التموين، مكتب بريد، الوحدة المحلية، المجلس المحلي، التضامن الاجتماعى " .

وتابع المحافظ جولته بتفقد أعمال إنشاء المجمع الزراعى البيطري بالقرية  كما تفقد أعمال تبطين ترعة العطف والتى يتم تبطينها بتكلفة  ٤٠.٢ مليون جنيه لخدمة ١٦ ألف نسمة من أهالي قرية نهطاي والقرى المجاورة .

وخلال جولته تفقد المحافظ مصانع تدوير الكاوتش بقرية كفر ميت الحارون، والتى تعد واحدة من أهم القرى على مستوى الجمهورية في تلك الصناعة، حيث تستهدف المحافظة خلال فعاليات مبادرة حياة كريمة، تطوير وتقنين تلك الصناعة.

كما تفقد أعمال إحلال وتجديد كوبرى الساحل بقرية مسجد وصيف، والتابع لمديرية الطرق، حيث يقوم جهاز تعمير الساحل الشمالي بعملية إحلال كلي للكوبرى وذلك ضمن خطة لتطوير  وإحلال ١٩ كوبرى داخل نطاق المركز بتكلفة تتخطى الـ ١٩ مليون جنيه .

كما تابع المحافظ خلال جولته بقرية شبرا ملس أعمال إنشاء مجمع الخدمات الحكومية المتكامل ومجمع الخدمات الزراعية البيطرية، .. كما تفقد عددا من مصانع الكتان داخل القرية ، مشيراً إلى أن المحافظة تبحث مع الجهات المعنية تطوير تلك الصناعات ودعمها بالشكل الذى يسهم في تحقيق الاستفادة المثلى منها.

جولات مستمرة ببنى سويف

وواصل الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بنى سويف جولاته الميدانية بزيارة عدد من قرى مركز ناصر لمتابعة سير العمل فى المشروعات التى يتم تنفيذها ضمن المبادرة .. حيث تابع المحافظ سير العمل فى مشروع إنشاء مجمع الخدمات الحكومية المتكامل ببهشين على 560 مترا، وبتكلفة تقدر بنحو 9 ملايين جنيه، ويتكون من دور أرضى وأول وثانى علوى، وتم الانتهاء من أعمدة الأساسات والدور الأرضى، وتشمل الخدمات المقدمة للمواطنين " مركز تكنولوجى لخدمة المواطنين، مكتب بريد، وحدة للتضامن الاجتماعي، وحدة محلية، مكتب تموين، شهر عقارى " وذلك ضمن 6 مجمعات خدمية جار إنشاؤها بقرى مركز ناصر، وسيقدم مجمع بهبشين العديد من الخدمات الجماهيرية والمعاملات الحكومية بطريقة حديثة ومميكنة بهدف توفير الوقت والمجهود للمواطنين المستفيدين من المجمع والذين يزيد عددهم عن 95 ألف نسمة بدائرة مجلس قروى بهبشين وتوابعه .

كما تفقد المحافظ إنشاءات مجمع زراعى بهبشين على مساحة 330 مترا والمكون من طابقين، ويضم جمعية زراعية على مساحة 180 مترا ووحدة بيطرية على مساحة 150 مترا ومركز إرشاد زراعى، وذلك للإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمزارعين بالوحدة المحلية بقرية بهبشين وتوابعها .

.. ورؤساء " الوحدات " يتابعون بأسيوط

ووجه اللواء عصام سعد محافظ أسيوط ، رؤساء المراكز والأحياء والوحدات المحلية والقروية بالمرور الدورى والمتابعة المستمرة لمراحل تنفيذ المشروعات المنفذة للاطمئنان على سير العمل والوقوف على معدلات التنفيذ وفقاً للمواصفات والاشتراطات الفنية ومعايير الجودة .

ولفت محافظ أسيوط إلى ضرورة الانتهاء من تلك المشروعات طبقاً للمواعيد المقررة مع مراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد " كوفيد ـ  19" مؤكداً تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة لتنفيذ خطط التنمية الموضوعة وإنشاء المشروعات التى تسهم فى رفع مستوى معيشة المواطنين والإسراع بمعدلات التنمية فى الصعيد وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية وفقاً لرؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة .

وقام محمد حسن الديب رئيس مركز ومدينة البدارى بتفقد الأعمال الجارى تنفيذها لمشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " بينها أعمال الرصف بطريق النواورة دائرى عزبة الزهرى التابع للوحدة المحلية لقرية النواورة استكمال أعمال الرصف بالطرق الموازى لقرية العقال القبلى ، كما تفقد الأعمال الجارى تنفيذها لتوسعة محطة مياه الشرب تل زايد والتى تخدم عدد من قرى مركز البدارى وساحل سليم .. فضلاً عن مد كابلات الكهرباء للربط بين القرى كتغذية بديلة لكل المحولات لمتابعة الموقف التنفيذى وتذليل أى معوقات قد تحدث أثناء التنفيذ .

فيما تفقد أسامة سحيم رئيس مركز ومدينة ساحل سليم أعمال مشروع توسعة محطة معالجة الصرف الصحى بالحبايشة وتنفيذ مستشفى ساحل سليم .. كما قام خالد ابراهيم عويس رئيس مركز ومدينة الغنايم بتفقد أعمال تطوير مركز شباب دير الجنادلة .. وأعمال تبطين ترعة عامر بقرية دير الجنادلة بطول ٥. ٩ كم ضمن أعمال الرى .

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة